Skip to main content
Image Credit : Emirates Green Building Council
خلال توقيع الاتفاقية بين مجلس الإمارات للأبنية الخضراء و بلدية رأس الخيمة
Image Credit : Emirates Green Building Council

وقّع مجلس الإمارات للأبنية الخضراء مذكرة تفاهم مع بلدية رأس الخيمة ليكون جزءاً من برنامج رأس الخيمة للتدريب على الطاقة المستدامة (Upskill) بهدف زيادة الوعي بأساليب وطرق إعادة التأهيل القابلة للتطبيق بما يسهم في تحسين استدامة المباني القائمة، وذلك بحسب بيان صحفي صدر اليوم عن المجلس.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم، سيتعاون الجانبان لتنفيذ "برنامج التدريب على إعادة تأهيل الأبنية" التابع لـ "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" في رأس الخيمة لتعزيز قدرات وخبرات المهنيين ومالكي المباني والمشغلين والمستخدمين النهائيين حول أساسيات إعادة تأهيل المباني وكفاءة استخدام الطاقة الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وقّع مذكرة التفاهم مؤخراً في رأس الخيمة كل من سعادة منذر محمد بن شكر الزعابي، المدير العام لبلدية رأس الخيمة؛ وسعادة الدكتور علي الجاسم، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للأبنية الخضراء وهو عبارة عن منتدى مستقل يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء.

استراتيجية كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة

وتضطلع بلدية رأس الخيمة بتطوير وقيادة تنفيذ استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة 2040، حيث تتعاون مع عدد من المؤسسات المختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير التدريب اللازم للأطراف المعنية في الإمارة من خلال برنامج (Upskill). وفي إطار برنامج إعادة تأهيل المباني وتحديثها الخاص بالاستراتيجية، حدّدت الإمارة هدفاً يتمثل في إعادة تأهيل 3000 مبنى بحلول عام 2040. وقد أسهم البرنامج، الذي تقوده بلدية رأس الخيمة، في تعديل كفاءة استخدام الطاقة لأكثر من 200 مبنى بحلول عام 2021، كما تم استعراضه خلال مجريات قمة رأس الخيمة للطاقة العام الماضي. وسيدعم التدريب عملية تسريع ومشاركة القطاع الخاص في البرنامج من خلال سد بعض الفجوات المعرفية في مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة لتحقيق الأهداف الطموحة للاستراتيجية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور علي الجاسم، رئيس مجلس إدارة "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء": "انطلاقاً من كوننا مؤسسة مكرسة لإرساء مبادئ المباني الخضراء والنهوض بها لدفع الاستراتيجية بعيدة المدى لدولة الإمارات العربية المتحدة، يلتزم ’ مجلس الإمارات للأبنية الخضراء‘ بتعزيز الوعي وتطوير وصقل المهارات لكافة الأطراف المعنية في قطاع البناء لاتخاذ خطوات عملية قابلة للتنفيذ بما يحقق المساعي الوطنية في الوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050. هذا وسيدعم ’برنامج التدريب على إعادة تأهيل الأبنية‘ اعتماد مشاريع إعادة التأهيل والتعديل التحديثي في رأس الخيمة ومساعدة الأطراف المعنية بقطاع البناء في الإمارة على تحقيق مكاسب ملموسة للحد من الانبعاثات الكربونية في المباني".

التوجيه الفني الشامل

بالتعاون مع عدد من خبراء القطاع البارزين، سيعمل "برنامج التدريب على إعادة تأهيل الأبنية" التابع لـ "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" على رفع مستوى الوعي وتقديم التوجيه الفني للمهنيين العاملين في القطاع حول الأساليب ذات الجدوى الاقتصادية التي يمكن تنفيذها لتحسين الأداء البيئي للمبنى من خلال تقليل استخدامه للطاقة والمياه وتحسين جودة البيئة الداخلية. ويهدف برنامج التدريب التفاعلي إلى تزويد المشاركين بأساس متين حول قطاع إعادة تأهيل الأبنية والمعارف والمهارات اللازمة لرفع الكفاءة التشغيلية وتحقيق الوفورات المالية.