Skip to main content
Image Credit : Union Properties
عادت الاتحاد العقارية للربحية في عام 2022
Image Credit : Union Properties

أعلنت شركة الاتحاد العقارية، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في  سوق دبي المالي تحت رمز: UPP، نتائجها المالية عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2022.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الشركة، عادت الاتحاد العقارية للربحية في عام 2022 بفضل تنفيذ خطة التعافي الاستراتيجية بنجاح، وسجلت الشركة أرباحاً صافية بقيمة 30.0 مليون درهم مقارنة بخسائر بلغت 966.8 مليون درهم في العام السابق. 

وارتفعت الإيرادات من عقود العملاء بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 419.2 مليون درهم في 2022، وذلك بفضل التحسن اللافت في أداء الشركات التابعة للمجموعة والزخم الإيجابي القوي في سوق العقارات في دولة الإمارات.
 
تمكنت الاتحاد العقارية من تحقيق تقدم كبير في تنفيذ استراتيجية خفض التكاليف التي تضمنت دمج ثلاثة من وحدات الأعمال التابعة لها، وهي "إداكوم لإدارة جمعيات الملاك" ومركز "أب تاون مردف" و"الاتحاد للتخزين المبرد"، تحت مظلة "إداكوم لإدارة الأصول". وأسهم ذلك في تعزيز تكامل أعمال الشركة وتحسين استخدام الموارد والأصول. 

ونتيجة لذلك، انخفضت النفقات الإدارية والعامة بنسبة  39% على أساس سنوي إلى 80.5 مليون درهم في 2022. وارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة عن السنة بشكل كبير إلى 10.2 مليون درهم مقارنة بخسائر بلغت 34.1 مليون درهم في السنة السابقة.
 
وقال السيد عامر خانصاحب عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الاتحاد العقارية: "يعد عام 2022، عام الإنجازات البارزة لشركة الاتحاد العقارية، وذلك بفضل نجاح فريق الإدارة الجديدة في تنفيذ خطة التعافي الاستراتيجية وإعادة الشركة على مسار الربحية. لقد نجحت الشركة في إعادة هيكلة الديون، وهي تتمتع اليوم بوضع قوي يؤهلها لمواصلة النمو والاستفادة من فرص ازدهار سوق العقارات في دولة الإمارات بما تملك من خبرة واسعة وسمعة جيدة ومحفظة ضخمة من الأراضي المتميزة. إن الاتحاد العقارية اليوم تقف على أرض صلبة لتقديم قيمة طويلة الأجل ومستدامة لمساهميها، وهي تقوم حالياً بتقييم عدد من فرص النمو والتطوير المحتملة".
 
نجحت الاتحاد العقارية خلال العام الماضي في إعادة هيكلة ديون بقيمة 595 مليون درهم، وهي خطوة مهمة ضمن جهود الشركة في إعادة هيكلة ديونها الموروثة من الإدارة السابقة مع غالبية المقرضين. وقد أسهمت عملية إعادة الهيكلة في  تحسن كبير في الربحية والتدفقات النقدية، عبر خفض تكلفة التمويل بقوة. بالإضافة إلى ذلك ساعدت، هذه الخطوة في تعزيز ميزانية الشركة العمومية، ما يتيح لها المجال للحصول على تسهيلات ائتمانية إضافية لتمويل مشاريع التطوير العقاري المستقبلية. تجري الشركة حاليًا مفاوضات لإعادة هيكلة الديون الموروثة مع بنك الإمارات دبي الوطني وستقوم بالإفصاح عن أي تطورات مع استمرارها في تنفيذ خطة التعافي الاستراتيجية.

وتمكنت الاتحاد العقارية من الحفاظ على القيمة الدفترية عند 0.456 درهم للسهم الواحد كما في 31 ديسمبر 2022، وذلك بفضل تركيز الإدارة على تحسين الأداء وخفض التكاليف.