Skip to main content
Arada senior staff and faculty from AUS join the students for a group photo at Arada HQ
طلاب هندسة العمارة في الجامعة الأمريكية في الشارقة في مقر شركة أراد
Arada senior staff and faculty from AUS join the students for a group photo at Arada HQ

اختتمت شركة التطوير العقاري أرادَ Arada ، والجامعة الأمريكية في الشارقة أحدث تعاونٍ بينهما، والذي تم بموجبه منح فرصة أمام باقةٍ من طلاب هندسة العمارة في الجامعة لتصميم سلسلة من النماذج لأغلفة الأبنية في مشروع الجادة في ضاحية مويلح بالشارقة.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم عن الشركة، جاء المشروع الجديد تحت مسمى "Thick Skins" برعاية المطوّر الرئيسي، أرادَ، ومثّل شراكة مثمرة بين القطاع الأكاديمي وقطاع التطوير العقاري، حيث أتاح المجال أمام الطلاب لاكتساب خبرة عملية شملت مرحلة التصميم التصوّري، وتحليل الموقع، وتطوير التصاميم، والتعاون مع الاستشاريين.

طلاب الهندسة في الجامعة الامريكية في الشارقة مع ادارة شركة اراد للتطوير العقاري

وخلال برنامج جامعي بإشراف أستاذ العمارة المشارك جايسون كارلو تضمن 18 طالباً في سنة التخرّج من كلية العمارة والفنون والتصميم بالجامعة الأمريكية في الشارقة، قام الطلاب بالأبحاث وإعداد التصاميم لابتكار أغلفة أبنية للمحطة الفرعية القائمة، والتي تقوم بتشغيلها هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة. واستعرض الطلاب الجوانب الواقعية في سلسلة من الفصول الدراسية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في أمريكية الشارقة وفرق التصميم المتخصصة في شركة أرادَ.

وقد تبنّت التصاميم التي قدّمها الطلاب للواجهات، والتي بلغ محيطها 369 متراً وبارتفاع 12 متراً، أفضل الممارسات المعمارية العالمية الملائمة للظروف المحلية، حيث طرحت باقة متنوّعة من المنهجيات المتبعة في التصميم. وتضمنت المجموعة تصاميم مرنة أخذت بعين الاعتبار الظروف الجوية المختلفة وعامل التعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى تصميم واجهات أكثر عمقاً لدمج الهياكل المعمارية وتقديم مساحات أكثر جاذبية ورحابة. وفي إطار المشروع، قام الطلاب المشاركون برحلات ميدانية لمجموعة من المصانع والأبنية في كلّ من دبي وأبوظبي، كما تم الترحيب بإيفان ليفل، مدير شركة فرونت الاستشارية لواجهات الأبنية، والذي استعرض أمام الطلاب باقة من تصاميمه الخاص وقدّم لهم المشورة الفنية اللازمة.

برنامج Thick Skins في كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية في الشارقة

 

وتضمنت المراجعة الأولية أغلفة أبنية الأبراج النموذجية، وأجراها هوانغ لي سو، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة المعمارية بجامعة فلوريدا؛ وإيلي مراد، رئيس قسم العمارة والتصميم في أرادَ؛ وميليسا بايك، المدير الإبداعي الأول في أرادَ. بينما ركزت المراجعة الثانية على العروض التقديمية للمحطات الفرعية، وشارك فيها كلّ من جون فولان، أستاذ العمارة في جامعة أركنساس؛ وساند هيلسل، الأستاذة الفخرية في المعهد الملكي للتكنولوجيا بملبورن، إضافة إلى مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من كلية العمارة والفنون والتصميم بالجامعة الأمريكية في الشارقة.

وأقيم العرض الختامي لتصاميم واجهة المحطة الفرعية أمام الرئيس التنفيذي للمجموعة في أرادَ، أحمد الخشيبي، وبحضور كبار أعضاء هيئة التدريس في كلية العمارة والفنون والتصميم بالجامعة الأمريكية في الشارقة، بما في ذلك الدكتور فاركي بالاثوتشيريل، عميد كلية العمارة والفنون والتصميم بالجامعة؛ وجورج كاتودريتيس، أستاذ الهندسة المعمارية؛ وجايسون كارلو، الأستاذ المشارك في الكلية.

جديرٌ بالذكر أن هذا التعاون بين أرادَ والجامعة الأمريكية في الشارقة جاء بعد الانتهاء من مشروع جناح الجادة في عام 2021، والذي قام بتصميمه مجموعة من طلاب كلية العمارة والفنون والتصميم بالجامعة تخليداً لذكرى الراحل الشيخ خالد بن سلطان القاسمي. وقد حصل جناح الجادة على تقدير عالمي خلال نسخة عام 2021 من حفل جوائز المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين (AIA) ضمن الفئة الدولية المفتوحة، والتي شهدت تنافساً كبيراً بين العديد من المشاريع المشاركة من مختلف أنحاء العالم.

وفي تعليقه، قال أحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي للمجموعة في أرادَ: "يأتي هذا التعاون مع أمريكية الشارقة ضمن رؤية أرادَ لإيجاد مساحات مفتوحة ومرحّبة يتم تصميمها لتعزيز تجربة الناس وخدمة المدن العصرية. ويلعب تصميم واجهات المباني للمرافق العامة دوراً مهماً في الارتقاء بجمالية المدن، كما يجسّد هذا المشروع التزام أرادَ برعاية الشراكات المبتكرة مع مختلف شرائح المجتمع المحلي". واختتم حديثة بقوله: "إننا معجبون بمدى الجودة وإتقان العمل لدى الطلاب المشاركين ونتطلّع للبناء على هذه التجربة من خلال توفير المزيد من المبادرات العملية المماثلة خلال المستقبل القريب".

ومن جانبه، قال الدكتور فاركي بالاثوتشيريل، عميد كلية العمارة والفنون والتصميم بالجامعة الأمريكية في الشارقة: "يسرنا العمل مع شركات القطاع الخاص القادرة على رفد طلابنا بالخبرات العملية والمهارات اللازمة والمهمة لهم خلال مستقبلهم المهني. ونحن ممتنون لشركة أرادَ على الدعم والتوجيه المتواصل عبر توفير هذه المنصة الفريدة التي تشجع طلابنا على مواجهة التحديات المرتبطة بمشاريع حقيقية على أرض الواقع".