Skip to main content
Dubai Marina. © Al Masdar Al Akari
عقار سكني بـ 205 آلاف دولار يمنحك اقامة في دبي لمدة عامين
Dubai Marina. © Al Masdar Al Akari

يكلف الحصول على إقامة ذهبية في دبي بموجب ملكية عقار سكني 2 مليون درهم (545 ألف دولار) وهي الحد الأدنى لقيمة العقار المطلوب لاستصدار الإقامة الذهبية، لكن في حال لم يتوفر لديك مثل هذا المبلغ، يمكنك شراء عقار في دبي بقيمة 750 ألف درهم (205 آلاف دولار) لتحصل بموجبه على إقامة لمدة عامين.

ووفقاً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، يمكن للمستثمر العقاري في دبي الحصول على إقامة لمدة عامين، نظير امتلاك عقار في دولة الإمارات بقيمة لا تقل عن 750 ألف درهم، أي ما يعادل 204.3 ألف دولار (الدولار=3.67 درهم) وفي هذه الحالة يجب تقديم شهادة عدم ممانعة من البنك أو المطور إذا كان العقار مرهوناً أو بالتقسيط، تظهر إجمالي المبلغ المدفوع والمبلغ المتبقي بالإضافة إلى بيان الرهن العقاري، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة "البيان".

وفي حال كان العقار مشتركاً بين الزوج والزوجة، فيجب أن تكون الحصص بالتساوي حتى يتمكن أي طرف بالتقدم بطلب الحصول على الإقامة. أما في حال اختلاف الحصص، فيمكن لصاحب الحصة الأكبر فقط التقديم على طلب الإقامة ثم يمكنه كفالة الطرف الآخر.

الشروط والمستندات

  • سند الملكية لعقار في دبي بمبلغ 750 ألف درهم على الأقل (ولن يتم قبول آخر صادر من الإمارات الأخرى أو مركز دبي المالي العالمي).
     
  • صورة من جواز السفر (ساري المفعول لأكثر من 6 أشهر).
     
  • بطاقة الهوية الإماراتية القديمة (إن وجدت).
     
  • صورة عالية الجودة لمقدم الطلب تطابق مواصفات الصور في الهوية الإماراتية.
     
  • التأمين الصحي (صادر من أي شركة تأمين في دولة الإمارات)، كما يسمح بالتأمين الدولي، ويوجد مكتب للتأمين الصحي داخل مركز كيوب لتسهيل المعاملة على العميل.
     
  • شهادة حسن السيرة والسلوك الصادرة عن شرطة دبي موجهة إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي (بالنسبة للمقيم، يمكن استخدام تطبيق الهاتف المتحرك لشرطة دبي لإصداره، أما لغير المقيمين فيمكن زيارة مركز شرطة دبي في ميناء راشد).
     
  • نسخة من شهادة البيع الأولية إذا كان العقار مرهوناً من قبل المطور. أما إذا كان العقار جاهزاً ولم يكن قيد الإنشاء، فسيحتاج إلى بيان دفع مع إثبات دفع 50 % من إجمالي قيمة العقار أو ما يعادل 375 ألف درهم.