Skip to main content
Image Credit : Acres Middle East
خلال فعاليات معرض الشارقة العقاري ايكرس 2023
Image Credit : Acres Middle East

انطلقت أمس فعاليات معرض الشارقة العقاري إيكرس 2023 وتستمر حتى 28 من شهر مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

ويفتح المعرض أبوابه للزوار يومياً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً،  ويوم الجمعة من الساعة الثالثة ظهراً وحتى الساعة التاسعة مساءً.
وأعدت اللجنة التنظيمية لزوار المعرض جدولاً حافلاً بالفعاليات التوعوية والتثقيفية المصاحبة، وبرنامجاً متكاملاً من الدورات التدريبية وورش العمل المجانية والجلسات الحوارية المتخصصة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث ستتناول هذه الدورات والورش عدداً من المحاور التي تحظى بإقبال الجمهور، ومن أهمها أسس التسويق العقاري، وكيفية اقتناص الفرص في السوق العقاري، وأهم التشريعات والأنظمة للتملك في إمارة الشارقة، وأحدث التقنيات المستخدمة في المجال العقاري، وأساسيات التميز في المبيعات والإدارة المالية والاستثمار والعقود الإنشائية، وغيرها الكثير من الموضوعات التي تهم العاملين والمهتمين بالشأن العقاري. كما سيتم تقديم شهادات حضور للمشاركين في هذه الدورات والجلسات على مدار أيام المعرض.

مشاركة واسعة 
ويشهد المعرض في دورته الحالية مشاركة واسعة من كبرى الشركات المحلية والإقليمية المتخصصة في مجال التطوير والاستثمار العقاري والمقاولات، ومواد البناء والإنشاء، والوكلاء والوسطاء العقاريون، والبنوك والمؤسسات المالية والمصرفية، وشركات الديكور والتصميم الداخلي والخارجي، إضافة إلى شركات الخدمات الهندسية، وشركات إدارة المشاريع، وعدد من الجهات والدوائر والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة. 

كما يضم المعرض بين جنباته هذا العام جناحاً للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الرقمية والتسويق الإلكتروني لتحقيق التنوع وزيادة التنافسية بين الشركات، واستقطاب شريحة أكبر من المستثمرين والمطورين، وذلك حرصاً من المعرض على مواكبة التطور الذي يشهده القطاع العقاري محلياً ودولياً وعالمياً.

ويساهم المعرض في إبراز النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها الإمارة، والفرص الاستثمارية التي تزخر بها في جميع المجالات وشتى القطاعات، كما سيقام على هامش المعرض مراسم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والتعاون مع عدد من الجهات المحلية والدولية للارتقاء بواقع القطاع العقاري في الإمارة الباسمة.

الافتتاح الرسمي

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة، إفتتح أمس سعادة الشيخ ماجد بن سلطان القاسمي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى اليوم الخميس في مركز أكسبو الشارقة فعاليات النسخة الثامنة من معرض الشارقة العقاري- "إيكرس 2023" الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة ودائرة التسجيل العقاري ، بمشاركة كبريات شركات التطوير العقاري، ويستمر حتى الـ الثامن والعشرين من شهر مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

ويحظى المعرض برعاية رسمية من "دائرة التخطيط والمساحة" و"دائرة التنمية الاقتصادية" و "بلدية الشارقة" ورعاية إعلامية من "هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون"، ورعاية أكاديمية من معهد خبراء الابتكار العقاري و"معهد ثينك بروب" العقاري، وبدعم من مركز اكسبو الشارقة.

وحضر إفتتاح المعرض، سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وسعادة عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة، وسعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، وسعادة ناصر مصبّح الطنيجي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وسعادة إبراهيم راشد الجروان مدير إدارة العلاقات الاقتصادية والتسويق في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وسعادة سعيد غانم السويدي رئيس اللجنة المنظمة لمعرض الشارقة العقاري –"إيكرس" ورئيس اللجنة التمثيلية لمجموعة عمل قطاع العقارات بغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وعدد من مدراء ومسؤولي الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية، وطيف واسع من رجال الأعمال والمستثمرين العقاريين.

وبعد قص الشريط، تجول سعادة الشيخ القاسمي برفقة سعادة عبد الله سلطان العويس والحضور في أروقة الأجنحة المشاركة في المعرض، وإستمعوا إلى شرح من العارضين عن مشروعاتهم، كما التقوا عدداً من المستثمرين والمطورين العقاريين الذين قدموا نبذة عن أبرز المشاريع الحالية والمستقبلية التي تعرضها شركاتهم، وأثنى القاسمي على حسن التنظيم ومستوى الخدمات التي يوفرها المعرض للزوار والمستثمرين، والتي تعكس حرص الإمارة على تعزيز سمعتها ومكانتها كمركز إقتصادي رائد لممارسة الأعمال والإستثمار في مختلف القطاعات.

جدوى اقتصادية     

وقال سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة: "إن معرض إيكرس استطاع على مدار السنوات الماضية أن يغدو محطة أساسية على شاشة الخطط الاستثمارية للشركات العقارية في المنطقة، والمستثمرين الراغبين في الاطلاع على المشاريع العقارية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، وإمارة الشارقة على وجه الخصوص، ومساعدتهم على اتخاذ قراراتهم في تنفيذ مشاريع عقارية، أو الدخول في شراكات استراتيجية مع بعضهم البعض بما يحقق مصالحهم، ويؤمن الجدوى الاقتصادية لاستثماراتهم، وهو الأمر الذي يصب بشكل مباشر في خطط الغرفة الاستراتيجية في الترويج للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة ومن أهمها القطاع العقاري".

وأوضح سعادته أن "المعرض بات أحد أبرز المعارض في أجندة المعارض العامة والمتخصصة التي ينظمها مركز اكسبو الشارقة على مدار العام، وأثر ذلك على قطاعات اقتصادية مختلفة مرتبطة بصناعة المعارض، وهو ما تسعى دائما الغرفة إلى تحقيقه في تطوير بيئة الأعمال بشكل عام في الإمارة". 

وأكد العويس على "المسؤولية الكبيرة التي تضطلع بها كل من غرفة تجارة وصناعة الشارقة ودائرة التسجيل العقاري في التعريف بفرص الاستثمار في الإمارة على كافة المستويات، وفي مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وهو ما انعكس إيجاباً على مشاركة كبرى الشركات والمؤسسات العقارية في المعرض هذا العام".

وأشار العويس إلى أن "المعرض يحقق سنوياً نجاحاً كبيراً، كونه يتواكب مع النمو الكبير الذي يشهده قطاع العقارات في إمارة الشارقة، وذلك وسط إقبال لافت من قبل المستثمرين والأفراد على اقتناء العقارات مع تنوع الخيارات والتسهيلات التمويلية المقدمة من قبل الشركات والجهات العارضة في المعرض".

صفقات رابحة 

قال سعادة عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة "إن معرض الشارقة العقاري- إيكرس، أصبح منصة عربية عالمية فريدة من نوعها تجمع كبار المستثمرين في قطاع العقارات في المنطقة والعالم، وتشارك فيه كبرى شركات التطوير والاستثمار العقاري، والشركات ذات العلاقة بالقطاع العقاري، وهو الأمر الذي يوفر فرصة فريدة من نوعها لجميع الأطراف والجهات ذات العلاقة بالشأن العقاري للالتقاء والتفاعل وتبادل الخبرات والرؤى وعقد الشراكات وإبرام الصفقات الرابحة التي يزخر بها أحد أكثر القطاعات حيوية في الدولة، بالإضافة إلى دعم شركات التطوير العقاري من خلال الترويج لمشاريعهم العقارية من داخل الدولة وخارجها، مستفيدين من النهضة العمرانية والاقتصادية الكبرى التي تشهدها إمارة الشارقة في كافة القطاعات والمجالات".

وأكد الشامسي أن دائرة التسجيل العقاري "تسعى دائما لتطوير المعرض وما يقدمه من خدمات وعرض الفرص الاستثمارية الكبيرة والعديدة التي توفرها إمارة الشارقة أمام قطاع الأعمال والمستثمرين والمطورين العقاريين". وفي هذا السياق أشار الشامسي إلى أهمية "تمكين الشركاء والمستثمرين من تطوير منهجيات مرنة تتلاءم مع المتطلبات المتغيرة للسوق العقاري، وفتح مجالات جديدة أمام العارضين والمستثمرين لتكون ملبية لحاجة العملاء بكافة شرائحهم مع توفر خدمات تمويلية للمستثمرين والجمهور ممن يتطلعون إلى شراء وحدات سكنية خلال المعرض، والاستفادة من حزمة التشريعات والحوافز المرنة التي تقدمها الشارقة للمستثمرين لترسيخ دورها كوجهة استثمارية جاذبة ومميزة وكمحور استثمار رئيسي في منطقة الخليج والشرق الأوسط".

وأضاف الشامسي أن "الدائرة حاضرة بالمعرض من خلال جناح خاص بها يتضمن تقديم كافة الخدمات الرقمية والواقعية التي تقدمها الدائرة لعملائها، مشيرا إلى أن "المعرض جزء من استراتيجية دائرة التسجيل العقاري الهادفة للترويج المثالي للاستثمار في القطاع العقاري في الإمارة، والتعريف بالمزايا والحوافز التي تمتاز بها وتوفرها لقطاع الأعمال والمطورين والمستثمرين العقاريين من مختلف دول العالم".

مشاريع جديدة 

وقال سعادة سعيد غانم السويدي رئيس اللجنة المنظمة لمعرض الشارقة العقاري –"إيكرس" ورئيس اللجنة التمثيلية لمجموعة عمل قطاع العقارات بغرفة تجارة وصناعة الشارقة: "إن للمعرض دورا مهماً في تنشيط الحركة الاستثمارية العقارية بكل مجالاتها في الإمارة الباسمة، ويمثل نافذة حيوية للمطورين والمستثمرين، وكافة الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع العقاري لعرض مشاريعهم وعقد شراكات فيما بينهم لتنفيذ مشاريع جديدة".

وأشار السويدي إلى أن "المعرض يعمل كملتقى تفاعلي ومنصة يلتقي تحت سقفها جميع الأطراف والجهات العاملة في السوق العقاري لتبادل الآراء والاقتراحات والخبرات حول تطوير مستوى السوق العقاري في الشارقة والرقي به لمواصلة ازدهاره باعتباره قطاعا محوريا لاقتصاد الإمارة والدولة".