Skip to main content
Photo source : Lamda Development
يقع مشروع إلينيكون على بعد 20 دقيقة من مدينة أثينا عاصمة اليونان
Photo source : Lamda Development

تخطط شركة لامادا للتطوير العقاري (Lamda Development S.A) ، وهي شركة مدرجة في السوق الرئيسية لبورصة أثينا، لبناء مشروع مدينة مستدامة وذكية تحمل اسم إلينيكون (The Ellinikon)، ويقدر المبلغ الكلي للاستثمار لهذا المشروع بقيمة 8 مليارات يورو، ويقع المشروع على بعد 20  دقيقة فقط من وسط مدينة أثينا عاصمة اليونان ومينائها ومطارها.


يذكر أن  لامادا للتطوير العقاري هي شركة قابضة متخصصة في تطوير واستثمار وإدارة العقارات، و تشمل مشاريعها العقارية ثلاثة مراكز للتسوق والترفيه تتضمن مول أثينا والقاعة الذهبية في أثينا ، وكوزموس البحر الأبيض المتوسط في سالونيك ، ومباني المكاتب، والمجمعات السكنية، والمراسي في فليسفوس وإلينيكون.

كما ستقوم شركة لامادا بالتجديد العمراني الكامل لمنطقة مطار إلينيكون السابق، وتقول الشركة أن مدينة إلينيكون ستكون أكبر استثمار خاص في اليونان وأكبر مشروع تجديد حضري في أوروبا. 

تمتلك مجموعة لاتسيس (LATSIS Group)  اليونانية حصة الأغلبية في شركة لامادا، وعملت المجموعة منذ تأسيسها في أربعينات القرن الماضي في التجارة والشحن خلال فترة السبعينات، ومن ثم بدأت في تنويع أعمالها وأنشطتها من خلال بناء أول مصفاة لتكرير البترول في اليونان ومن ثم تنفيذ مشاريع بنية تحتية وطاقة وغيرها من القطاعات والاستثمارات.

ملامح المشروع

Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development

تقول شركة لامادا أن مشروع مدينة إلينكون الذكية يعمل على تجديد مشهد الساحل في المنطقة وتطبيق ممارسات الاستدامة بالقرب من الشاطئ عبر الواجهة الساحلية والمارينا التي يبلغ طولها 3.5 كيلومتر من الساحل الممتد لمسافة 1 كيلومتر، وسيضم العديد من المرافق التجارية والسياحية على غرار ريفيرا غاليري بالإضافة إلى "أكبر حديقة ساحلية في أوروبا"  وهي حديقة إلينكون الساحلية (The Ellinikon Park) ، والتي ستمتد على مساحة مليوني متر مربع من الأراضي الخضراء  الشاسعه. وستشمل الحديقة برامج موسمية واسعة النطاق مع 50 كيلومترا من المسارات المُخصصة لراكبي الدراجات الهوائية والمشاة. كما ستكون هذه أول حديقة ذكية في اليونان ، تتضمن اتصالاً سلساً، وملاحة بتقنيات الواقع المعزز  AR ، وأنظمة الطاقة الذكية وغيرها. 

مواصفات مستدامة

وبحسب الشركة، سيجمع المشروع بين الهندسة المعمارية الهجينة المناخية الحيوية والداخلية والخارجية والواجهات الخضراء التي ستوفر العزل الحراري المناسب وتساعد في الحد من إنبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، وسيتم كذلك تجهيزها بتنقية هواء حديثة ومرنة تمتد على طول الخط الساحلي تنقي الهواء بمساعدة أجهزة إستشعار مهندسة بيئياً. وسيشمل هذا المشروع أماكن ومرافق لرياضة والصحة. 

وستقدم المدينة بنية تحتية متكاملة تشمل شبكة النقل التي ستجعل من مدينة "إلينيكون" مدينة متنقلة مدتها 15 دقيقة؛ وستعتمد على الهندسة المعمارية المناخية الحيوية؛ وأجهزة استشعار مستوى المياه التي ستمنع الفيضانات وتعزز المرونة الساحلية وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى ذلك، سيجدد مشروع إلينيكون فكرة المساحات التجارية الواسعة والتي ستسهم بإدخال التطورات على الحياة المكتبية المستدامة، والتي تعتمد على التكنولوجيا في تعزيز نمو الأعمال مع توفير عامل جذب أساسي للاحتفاظ بالمواهب واكتسابها في أثينا، وفي الوقت ذاته ستوفر المدينة تجارب سياحية ومؤتمرات وأنشطة ترفيهيه و وجهات سياحية متنوعة من خلال جلب مجموعة من الفنادق والمنتجعات التي سيتم إنشاؤها بالتعاون مع شركاء الضيافة. كما سيتم دمج متاجر التجزئة والمطاعم من العلامات التجارية العالمية.

مركز تجريبي

Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development
Photo source : Lamda Development

وفي إطار الترويج للمشروع والتعريف بمكوناته، أطلقت شركة لامادا للتطوير العقاري مركز إلينيكون التجريبي للزوار(The Ellinikon Experience Center)  بهدف تقديم معارض طبيعية وتكنولوجية تعرف الجمهور على ملامح المشروع وتفاصيله .

يمتد مركز التجربة على مساحة 4,800 متر مربع في حظيرة طائرات سابقة تم إختيارها كنصب تذكاري حديث من قبل وزارة الثقافة اليونانية، ويقدم مركز التجربة خمسة مجالات موضوعية وأكثر من 22 معرضا تفصيلياً للمشروع من بداية استخدامهُ كمطار وقاعدة للقوات الجوية إلى تطوره المذهل ليصبح واحداً من أكبر مشاريع التنمية الحضرية.

ويسمح المركز للزوار من إكتشاف المدينة من خلال تجربة تفاعلية والتعرف عليها من خلال أكبر نموذج مصغر تفاعلي تم إنشاؤه على الإطلاق في اليونان في معرض  ليفينج نيو إيرا (Living a New Era)، والذي يتضمن أكثر من 25000 قطعة فردية بمقياس 1:625 توضح المساحات الخضراء في مدينة إلينيكون، وتصاميم الجيل التالي من التطوير، ونمط الحياة الساحلية ، ومشاريع البنية التحتية ، وصولاً إلى الشوارع الفردية ومسارات ركوب الدراجات  بتفاصيل دقيقة.

كما يمكن للضيوف المغامرين من القيام خلال هذه التجربة برحلة بحرية على الساحل المجدد ومشاهدة الشاطئ والمارينا والمعالم الأخرى افتراضياً على متن قارب سريع محاكي في منطقة العيش قرب البحر (Living by the Sea)، كذلك يمكنهم تجربة المناظر البانورامية للمنتزه والساحل من خلال 4 مساكن مختلفة في مدينة إلينيكون. 

كذلك سيتمكن الزوار من التعرف على العيش في الطبيعة من خلال نموذج مصغر لحديقة إلينيكون، وأيضاً من خلال جولة افتراضية بالدراجة الهوائية على جزء من مسارات المشروع. ويقدم هذا المعرض أيضاً مكتبة نباتية تحاكي النباتات السائدة في الحديقة بينما تقلد قبة الحديقة الليلية المتواجدة في المشروع الحياة الليلية في الحديقة من خلال تجسيد الضوء والأصوات والروائح التي تبدو حقيقية مثل العالم الخارجي.