Skip to main content
Image Credit : MAG Properties Development
يقع مشروع كيتورا ريزيرف في منطقة ميدان بدبي
Image Credit : MAG Properties Development

يعتبر مشروع كيتورا ريزيرف Keturah Reserve، الذي تطوره شركة "ماج" بقيمة 3 مليارات درهم (817 مليون دولار) في منطقة ميدان بدبي، أول مشروع أول مشروع سكني في الشرق الأوسط يتيح لسكانه الاندماج التام مع الطبيعة. 

وعمدت الشركة المطورة إلى تطبيق مفهوم "العيش البيولوجي" الذي يدمج الطبيعة في البيئة المبنية، الأمر الذي يسهم في تحسين الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية لسكانه. ومن المقرر الانتهاء من تطويره في الربع الثاني2025.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الشركة، يضم مشروع كيتورا ريزيرف منازل فخمة مؤلفة من فلل وشقق تضم غرفة وغرفتين وثلاث غرف وأربع غرف. وسيكون المشروع معززاً بالعديد من المرافق، بما في ذلك المساحات المجتمعية الواسعة وحمام السباحة الخارجي، والصالات الرياضية للنساء والرجال للمساعدة في دعم صحة الجسم والدورة الدموية والطاقة الداخلية، إضافة إلى السبا، مع وجود المطاعم التي تركز على تقديم الأطعمة العضوية غير المعالجة لتعزيز أسلوب الحياة الصحي، فضلاً عن مرافق الرعاية الصحية، مثل عيادة وصيدلية ومتجر متخصص في توفير المركبّات العشبية.

وهناك مجموعة من الأنشطة الأخرى التي يوفرها المشروع، ومنها استوديو بيلاتيس ومسبح الدراجات المائية، وتقديم دروس التمارين الهوائية وجلسات التأمل على السطح ومساحات مخصصة لممارسة اليوغا. وتكون جميع هذه الأنشطة مصممة لتقوية الجسم من الداخل إلى الخارج. ومن جهة أخرى، تستند أنشطة الأطفال على التدريب الحدسي والتطوير التعليمي من خلال اللعب.

وتركز كيتورا ريزيرف على تعزيز الذات الداخلية، لأنها مستوحاة من مفهوم "التوافق من الداخل إلى الخارج"، مع الأخذ هذا البعد في الحسبان عند تطوير جميع المرافق والأنشطة وخدمات الطعام والشراب.

وتوجد حديقة في قلب المشروع، وستكون عبارة عن مساحة خضراء تنتشر في أرجائها المناظر طبيعية الخلابة فوق مساحة قدرها 300,000 قدم مربع، حيث يمكن للسكان الاستفادة منها لتجديد الطاقة. وستظللها أشجار زيتون يتجاوز عمر الواحدة منها ألف عام، وتم الحصول عليها من وجهات عالمية، للتذكير بأصول عائلة القداح كمزارعين ومالكين لمزارع الزيتون. 

وتتميز المنازل في كيتورا ريزيرف بمواقعها المحددة بزاويا معينة لالتقاط ضوء النهار الطبيعي وتوظيفه للإنارة الداخلية وبطريقة لا تؤدي إلى زيادة الحرارة أو الوهج. وتعمل المساحات الداخلية الفسيحة على زيادة تدفق الهواء المبرد بشكل طبيعي، ما يقلل الحاجة إلى تكييف الهواء. ومن جهة أخرى، صممت المساحات المفتوحة أيضاً بدون ممرات، مع استخدام أثاث وتجهيزات مصممة خصيصاً على نحو يناسب كل مساحة لتحسين حرية الحركة.

وصممت كيتورا التي تعد جزءاً من العلامة التجارية الجديدة للضيافة والعقارات الفاخرة "كيتورا"، من قبل المهندس المعماري الشهير تشارلي وو.