Skip to main content
Image Credit : Magnom Properties
برج فوربس انترناشيونال تاور في العاصمة الادارية الجديدة بمصر
Image Credit : Magnom Properties

كشفت "ماجنوم العقارية" التابعة لمجموعة "روابي القابضة" عن شراكة جديدة مع "فوربس" لتشييد برج "فوربس انترناشيونال تاور" في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، ليكون بذلك أول مبنى تجاري في العالم يحمل علامة فوربس التجارية.

وسيشرف على تنفيذ المشروع كل من المهندس المعماري الشهير أدريان سميث وهو مصمم برج خليفة في دبي وشريكه المهندس جوردن جِل، كممثّلين عن شركتهما الدولية "أدريان سميث آند جوردون جيل للهندسة المعمارية". 

وأفادت شركة ماجنوم العقارية في بيان صحفي أن المشروع سيعتمد على مفاهيم التشييد والإنشاءات الحديثة المنسجمة كلياً مع استراتيجية الحياد الكربوني، وذلك بالتعاون مع "فوربس"،  وسيكون  البرج التجاري الجديد خالٍ من الانبعاثات الكربونية بمعايير التصميم الأخضر.

جاء الإعلان عن الشراكة، والتي تمثل سابقة بأن يحمل برج تجاري علامة "فوربس"، في اليوم الختامي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023، حيث ناقش قادة وخبراء عالميون عدة مواضيع بالغة الأهمية، بما فيها الحاجة إلى تبني حلول مناخية ذكية ومستدامة في التجمعات الحضرية ضماناً لازدهار أنماط المعيشة داخل المدن وتعزيز الكفاءة والإنتاجية.

توقيع الشراكة بين ماجنوم العقارية وفوربس خلال توقيع اتفاقية الشراكة بين ماجنوم العقارية وفوربس

وتم تنظيم مراسم توقيع مذكرة التفاهم داخل قاعة "The Dome" في المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث وقع المذكرة كل من عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "روابي القابضة"، ورئيس مجلس إدارة "ماجنوم العقارية؛ ومايك فيديرل، الرئيس التنفيذي في "فوربس"، وذلك بحضور عثمان إبراهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة "روابي القابضة" ونائب رئيس مجلس إدارتها ونائب رئيس مجلس إدارة "ماجنوم العقارية"؛ وماجد مرعي، الرئيس التنفيذي لشركة "ماجنوم العقارية" والمهندسان المعماريان أدريان سميث وجوردن جِل.

وأشار عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "روابي القابضة"، ورئيس مجلس إدارة "ماجنوم العقارية" إلى أن مشروع برج ’فوربس إنترناشيونال تاور‘ مجهّز للحصول على التصنيف البلاتيني في ’الريادة في الطاقة والتصميم البيئي‘ (LEED).

وقال بيتر هونغ، رئيس قسم التراخيص ومشاريع العلامات التجارية لدى فوربس: "في أعقاب إطلاق ’فوربس جلوبال بروبرتيز‘ قبل ثلاث سنوات لتغدو أولى علاماتنا التجارية المختصة في مجال الوساطة العقارية، فإننا اليوم بصدد الإعلان عن نقلة نوعية جديدة تتمثل بتطوير برج ’فوربس انترناشيونال تاور‘،".

معايير مستدامة

وقال المصمم المعماري ادريان سميث: "تتميز الهندسة المعمارية لبرج ’فوربس إنترناشيونال تاور‘ والمستوحاة التصاميم المستقبلية والتي تحمل توقيع شركة ’أدريان سميث آند جوردون جيل للهندسة المعمارية‘، بانحناءات من الزجاج والفولاذ التي تشق السماء لتشكل 55 طابقاً يضم مساحات مكتبية مرنة بالإضافة إلى طابقين يوفران تشكيلة متكاملة من تجارب التجزئة الراقية".
ويتفرد البرج التجاري بموقع مميز ضمن منطقة الأعمال المركزية الشمالية للعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، ويهدف تصميمه إلى تسخير قوة الموارد الطبيعية المحيطة للارتقاء بمعايير كفاءة استهلاك الطاقة، حيث سيتم تزويد سطحه بألواح للطاقة الشمسية، وأنظمة تدفئة وتبريد وتكييف مؤتمتة بالكامل، وتقنيات بناء ذكية حديثة. 
وقد اعتمدت الشركة  تصاميم متناغمة مع المواقع الحيوية لضمان الاستفادة القصوى من حركة دوران الهواء، وإتاحة أكبر قدر من الضوء والتناغم الطبيعي في الداخل.
وقال جوردن جِل: "نظراً لتبنيها مفاهيم تعزز خفض الانبعاثات الكربونية، ستلتزم ’ماجنوم العقارية‘ بتشييد برج ’فوربس إنترناشيونال تاور‘ وفقاً لأرقى معايير المباني الخضراء، واستخدام العديد من التقنيات المتقدمة بالشراكة مع شركاء عالميين ضماناً لتعزيز كفاءة الطاقة وخفض حجم الانبعاثات. ومن التوقع أن يغدو البرج واحداً من أكثر المباني  استدامةً في العالم وسيتم الإعلان عن باقي التفاصيل الخاصة لاحقاً".