Skip to main content
Image Credit : www.ihg.com
ارتفاع مخزون عقارات الرياض في الربع الأول إلى 1.4 مليون وحدة سكنية
Image Credit : www.ihg.com

توقع تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية "جيه إل إل" JLL أن يتم مع نهاية العام الجاري تسليم 45 ألف وحدة سكنية في كل من الرياض والجدة، بحيث يتم تسليم 24 وحدة جديدة في الرياض و 21 وحدة في جدة.
وأشار التقرير الذي اطلع عليه موقع "المصدر العقاري" أن الرياض شهدت خلال الربع الأول من العام الجاري انجاز 7800 وحدة سكنية ليرتفع بذلك اجمالي المخزون في عاصمة المملكة إلى 1.4 مليون وحدة سكنية بنهاية مارس الماضي. 

كما تم تسليم 4400 وحدة في جدة خلال نفس الفترة ليرتفع مخزون السوق من الوحدات السكنية في المدينة الساحلية إلى 864000 وحدة.

وأشار التقرير إلى أن سوق العقارات في السعودية شهد اطلاق العديد من المشاريع السكنية المدعومة من الحكومة في الأشهر الأخيرة لدعم القطاع السكني المتنامي مثل المرحلة الأولى من مشروع العروس في جدة، ومشروع الفرسان، والمرحلة الثانية من مشروع خزام في العاصمة الرياض.

ومن بين أكبر المشاريع التي جرى الإعلان عنها مشروع المربع الجديد في العاصمة الرياض، والذي هدف لأن يكون أحد أكبر مناطق وسط المدن في العالم.

ولفت التقرير إلى أن هذه المشاريع تعكس الطلب المتزايد والقوي وثقة الحكومة المستمرة في النمو طويل الأجل لقطاع لوحدات السكنية في المملكة.

وقد اتخذت الحكومة عدة إجراءات لتسريع وتيرة زيادة نسبة تملك لمنازل بين المواطنين السعوديين وتعزيز قطاع الوحدات السكنية، وهو ما أدى إلى تزايد الطلب، ومن المتوقع أن يستمر في الزيادة والتنامي.

وجرى مؤخرا الإعلان عن طرح 100 مليون متر مربع من الأراضي المخصصة للقطاع السكني في العاصمة الرياض والمدن الأخرى للسيطرة على الزيادة في أسعار الأراضي والمساكن.

ومن المعلوم أن متوسط أسعار البيع والايجار في العاصمة الرياض ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 7 %و 2 % على الترتيب مقارنة بالعام الماضي بحسب التقرير. وبالمثل، ارتفع متوسط أسعار البيع في جدة بنسبة 11 % سنوياً بينما ارتفاع متوسط أسعار الايجار بنسبة 9 %.

وبشكل عام، يشهد السوق العقاري في السعودية تحولاً هيكلياً، لزيادة الطلب على الشقق عن الطلب على الفلل، وبالمقارنة بالعام الماضي، نجد أن أسعار بيع الشقق قد زادت بنسبة 6 % في الرياض و 17 % في جدة خلال الربع الأول من عام 2023، وخلال نفس الفترة زادة أسعار ايجار الشقق بنسبة 4 % في الرياض و 13 % في جدة وفقاً لتقرير "جيه إل إل".