Skip to main content
Azizi Riviera
شهد العام الجاري بدء تسليم الشقق في مشروع عزيزي ريفيرا بدبي
Azizi Riviera

توقعت شركة الاستشارات العقارية جيه إل إل JLL، أن يشهد الربع الأخير من العام الجاري تسليم 13 ألف وحدة سكنية في دبي و 2200 وحدة جديدة في أبوظبي.

وأفادت الشركة في احدث تقاريرها أن دبي شهدت إنجاز نحو 6800 وحدة سكنية خلال الربع الثالث ليرتفع إجمالي مخزون السوق بالإمارة إلى 708 آلاف وحدة، بينما شهدت أبوظبي إضافة نحو 1400 وحدة ليصل إجمالي مخزون الوحدات السكنية بالإمارة إلى 284 ألف وحدة.

وخلال الفترة المتبقية من هذا العام، من المتوقع أن تشهد إمارة دبي تسليم 13 ألف وحدة إضافية، 80% منها عبارة عن شقق. وفي أبوظبي، من المقرر إنجاز 2200 وحدة، أغلبها عبارة عن شقق تقع داخل مجمعات المخططات الرئيسية مثل شاطئ الراحة، وجزيرة الماريه، وجزيرة الريم.

وأفاد التقرير أن قطاع الوحدات السكنية في دبي وأبوظبي يشهد نمواً ملحوظاً، مدفوعاً بارتفاع عدد المشاريع الجارية المعلن عنها في الفترة الأخيرة في المناطق الرئيسية مثل مدينة دبي البحرية، ومدينة اكسبو، ومعيصم الثانية، ومشروع نخلة جبل علي الذي أعيد إحياؤه في إمارة دبي، وداخل المناطق الاستثمارية، ولا سيما مشاريع التاون هاوس والفلل في إمارة أبوظبي.

ويتركز حالياً أكثر من 50% من المعروض القادم للسنتين المقبلتين في دبي لاند، ومدينة محمد بن راشد، وقرية جميرا الدائرية . ولكن من المتوقع أن يؤدي ارتفاع تكاليف التطوير وأسعار الأراضي إلى تشجيع المطورين العقاريين على استكشاف الفرص في المواقع الثانوية، وتنويع محافظهم الاستثمارية وتوسيع انتشارهم خارج المناطق الرئيسية.

ووفقاً لأحدث بيانات منصة كوانتا، بلغت قيمة معاملات الوحدات السكنية في إمارة أبوظبي 6.6 مليارات درهم في الربع الثالث، بزيادة كبيرة قدرها 50% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي إمارة دبي، ارتفعت أسعار البيع بنسبة 20%، بينما ارتفعت الإيجارات بنسبة 22% خلال الفترة من بداية عام 2023 حتى شهر أغسطس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما وصل متوسط أسعار بيع الفلل في إمارة دبي إلى أقصى ارتفاع له بعد أن تجاوز بنسبة 8% الذروة المسجلة في عام 2014. وفي إمارة أبوظبي، ارتفعت أسعار البيع بنسبة 3%، في حين ارتفعت الإيجارات بنسبة 1% مقارنةً بالعام الماضي.