Skip to main content
Image Credit : Majid Al Futtaim Group
المساحات الطبيعية في مشروع تلال الغاف تحقق فوائد مناخية وبيئية
Image Credit : Majid Al Futtaim Group

قالت شركة ماجد الفطيم العقارية أن المخطط الرئيسي لمشروعها تلال الغاف في دبي يراعي معايير الاستدامة، بما يساهم في تقليل استخدام الطاقة، وذلك من خلال تحديد كفاءة الموارد المتاحة. 

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن مناظر طبيعية رفيعة المستوى وعالية الأداء، لا تقتصر أهميتها على الناحية الجمالية وحسب، بل تحقق سلسلة من الفوائد المناخية والبيئية في المشروع. 

مشروع تلال الغاف في دبي

وبحسب بيان صحفي صدر عن الشركة، يستند المشروع إلى متطلبات برايم لممارسات البناء المسؤولة لتحويل النفايات بعيداً عن المكبّات بنسبة 85% على الأقل، كما أنه يعتمد استراتيجية قائمة على الاقتصاد الدائري للنفايات التشغيلية.

ويعتمد تلال الغاف نهجاً شاملاً ينطوي على تضمين معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وأرفع المعايير الصحية، والالتزام بتحقيق صافي انبعاثات صفري.

ويحتوي كل حي من أحياء مشروع تلال الغاف على العديد من المساحات المخصصة للألعاب وأحواض السباحة المشتركة، والصالات الرياضية الخارجية، كما يتميز المشروع بسهولة الاتصال مع المجتمع المحيط وذلك من خلال وسائل النقل العام، وبعض الطرق الرئيسية، وعدد من المجتمعات والمنشآت الأخرى.

ويشجع المشروع، من خلال توفيره لتصميم متكامل يراعي المناخ واستراتيجية عامة للنقل، على تبني أسلوب حياة صحي يعزز التنقل المستدام داخله، إذ يتمتع بمخطط حضري يسهل على قاطني المشروع وزواره المشي داخله، عبر شبكة من مسارات المشي والركض والمسارات المخصصة لركوب الدراجات.

وأكدت شركة ماجد الفطيم أن هذه الوجهة التي من المتوقع أن تفتح الباب أمام فوائد اقتصادية وفرص عمل كبيرة للمجتمع المحلي ولمدينة دبي، تراعي العديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على الصحة والرفاهية، مثل التصميم الشمولي، والترابط، وتوفير السكن اللائق، وفرص الحصول على عمل، وتلتزم في الوقت نفسه بأفضل الممارسات البيئة. 

ومن المتوقع أن يحقق مشروع تلال الغاف زيادة في واحد أو أكثر من الجوانب المتعلقة بالتوظيف، والأرباح، والإنتاجية، كما قد يولد فرصاً متنوعة عبر عدة صناعات ومهن مختلفة، مع توفير أكثر من 40,000 وظيفة مباشرة خلال فترة التشييد، وأكثر من 23,000 وظيفة نتيجة للتأثير الاقتصادي المضاعف.


وأعلنت شركة ماجد الفطيم العقارية اليوم أنها حصلت على شهادة "برايم للتميز -BREEAM Excellent" المرموقة، وأفادت الشركة في بيان صحفي أن هذه الشهادة تشكل إشادة عالمية تقديراً لالتزامها المتواصل بدمج عناصر التصميم المستدام في مخططات مشاريعها، وذلك في مشروع تلال الغاف.

وقد تجاوز مشروع تلال الغاف هدفه الأولي المتمثل بتحقيق تصنيف "جيد جداً"، وذلك بحصوله على هذه الشهادة المتميزة التي تعد الأهم من نوعها في هذا المجال.

وتجسد شهادات برايم معياراً لأفضل الممارسات في تصميم وتشييد وتشغيل المباني بشكل مستدام، وقد أصبح من أكثر الأنظمة الشاملة المعترف بها في العالم في قياس الأداء البيئي للمباني، والتي تضع علامات مرجعية ثابتة لتقييم مواصفات مجموعة واسعة من أنواع الأصول في قطاع العقارات، بما في ذلك العقارات قيد الاستخدام، والوحدات الجديدة، والمجتمعات وغيرها.

وأوضحت الشركة أنها تتبنى مفهوم المباني المستدامة ضمن أعمالها المستقبلية، إذ تتعمق بشكل كبير في دراسة تأثير هذه الأعمال على البيئة والمجتمعات التي تعمل فيها. 

وتعد هذه الشهادة بمثابة دليل واضح على التزام مجموعة الفطيم الراسخ بتعزيز الاستدامة على نطاق أعمالها وصولاً إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2040.

ويعكس حصول المشروع على شهادة برايم، مواصلة شركة ماجد الفطيم العقارية الالتزام بدعم أهداف خطة دبي الحضرية الرئيسية 2040، وذلك من خلال تطوير وجهات رائدة تتبنى تصاميم تتمحور حول الإنسان، وتلتزم بمعايير استدامة قوية لتقديم نوعية حياة استثنائية لسكانها. وقد حصل مشروع تلال الغاف على هذه الشهادة المرموقة استناداً إلى امتثاله بشكل استثنائي وقوي للعديد من المعايير الأساسية لشهادة برايم، بما في ذلك مجالات الحوكمة، والتأثير الاجتماعي والاقتصادي، والموارد والطاقة، واستخدام الأراضي والبيئة المحيطة، والنقل والحركة.

وبهذه المناسبة صرح هوازن اسبر، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للتطوير، قائلاً: "نفخر بحصول مجمع تلال الغاف السكني، على شهادة "برايم" من الفئة الممتازة، بما يعكس التزامنا الراسخ بالتصميم المستدام والمعيشة. كما نسعى جاهدين لإحراز تقدم ملموس وتجاوز المعايير العالمية والتفكير بشكل شامل في تأثير مجتمعاتنا على البيئة، بما يتماشى مع رؤية قيادة دبي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. وبناءً على ذلك، نواصل السعي لتقديم حلول استدامة مبتكرة بشكل متزايد للمساعدة في مكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ ".كما تكرس شركة ماجد الفطيم العقارية جهودها نحو تعزيز أسلوب حياة صحي ونشيط وتوفير فرص واسعة للترفيه وتجارة التجزئة، لتصميم وتشييد مجتمعات نابضة بالحياة، يمكن للناس فيها أن يشعروا بالارتباط بالبيئة المحيطة وتأسيس روابط اجتماعية قوية".

وقد أعلنت ماجد الفطيم لمشاريع المدن المتكاملة، عن فوزها في جوائز برايم خلال العام الماضي، حيث حصد مركز مبيعات تلال الغاف على الجائزة الإقليمية لمنطقة آسيا، لتميز تصميمه المستدام كأول مبنى ذا محصلة إيجابية للبيئة في المنطقة بأسرها.