Skip to main content
Image Credit : www.centralparktowers.ae
ارتفاع الطلب على المكاتب في دبي
Image Credit : www.centralparktowers.ae

تواصل سوق العقارات التجارية في الامارات أداءها القوي لتعاكس بذلك التباطؤ العالمي، الأمر الذي يدعم توقعات تحقيق نمو إيجابي في الإيجارات والقيمة الرأسمالية خلال العام الجاري، وذلك بحسب مؤشر مرصد العقارات التجارية في الإمارات التابعة للمعهد الدولي للمساحين القانونيين The Royal Institution of Chartered Surveyors (RICS).

وقال المعهد أن ارتفاع الطلب من المستأجرين شهد تسارعاً عبر كافة فئات العقارات التجارية في الإمارات خلال الربع الرابع من العام 2022، حيث ارتفع مؤشر مرصد العقارات التجارية في الدولة التابع للمعهد إلى +54 % مقارنة بـ +47 % في الربع الثالث و +34 % في الربع الثاني، وهي ضمن المستويات الأعلى لجميع الدول التي يغطيها المؤشر.

ولفت تقرير المؤشر إلى أن دولة الإمارات استقطبت اهتماماً قوياً من المشترين الأجانب خلال الربع الرابع من العام الماضي وسجلت على المؤشر الخاص بهذا المعيار +53 % متقدمة بذلك على السعودية التي سجلت +49 % .

وأكد المعهد أن الآفاق إيجابية لقطاع العقارات التجاري على المدى القصير والمتوسط، لكنه أشار إلى أن الفترة القادمة قد تشهد ارتفاعاً في كلفة التمويل مع ازدياد عدم التوازن بين الطلب والعرض.

وانخفضت نتيجة المؤشر الخاصة بمعيار شروط الائتمان إلى +26 % مقارنة بـ +34 % في الربع الثالث من العام الماضي، لكنها أعلى من الربع الثاني الذي سجل +18 %.

وأشار المعهد إلى أن ثقة المستثمرين في دبي تعكس الحالة الإيجابية التي تشهدها السوق، لكن جاذبيتها للمستثمرين الأجانب قد تواجه حالة من التشبع خلال الأعوام المقبلة.