Skip to main content
Photo by Nextvoyage . Source : www.pexels.com
اسم دبي بات مرادفاً للحياة الفاخرة
Photo by Nextvoyage . Source : www.pexels.com

سجلت ايجارات الشقق والفلل الفاخرة في دبي خلال النصف الأول من العام 2022 معدلات نمو تعتبر من الأفضل عالمياً،  حيث حلت في المرتبة السابعة عالمياً بين 30 مدينة رئيسية من حيث نمو ايجارات هذه الفئة من العقارات بحسب مؤشر شركة الاستشارات العقارية سَفِلز للمساكن الفاخرة .

وبلغ معدل نمو ايجارات المساكن الفاخرة في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري وفق المؤشر 5.3 %، مدفوعةً بتوجهات أنماط الحياة التي شهدتها أسواقٌ أخرى. كما احتلت الإمارة المرتبة الثالثة لأفضل وجهة في العالم للمسؤولين التنفيذيين العاملين عن بُعد، بحسب دراسة سابقة أجرتها سَفِلز، وذلك بفضل تنوع برامج الإقامة، وبيئة الأعمال المواتية التي توفرها، وسهولة التنقل، واستقرار سوق العقارات الفاخرة فيها.

وسجلت الإيجارات في نيويورك مستويات قياسية، حيث ارتفعت بنسبة 8.5%، وذلك بسبب ضعف العرض على المساحات الأوسع وارتفاع الطلب عليها، ما يعني استعداد المستأجرين لدفع مبالغ أكبر للحصول عليها، لتحتل بذلك نيويورك المرتبة الأولى عالمياً في ارتفاع ايجارات السكن الفاخر، وتلتها سنغافورة ولندن ولشبونة وميامي ولوس أنجلوس، حيث حقق كلٌّ منها نمواً بنسبة لا تقل عن 5.5%.

تفوق النمو في إيجارات العقارات السكنية الفاخرة على نمو قيمة رأس المال في المدن العالمية خلال النصف الأول من عام 2022، حيث ارتفعت الإيجارات بمعدل 3.1% على مؤشر سَفِلز للمساكن الفاخرة في المدن العالمية، مقارنةً بنسبة 2.4% شهدتها قيم رأس المال.

وجاء هذا النمو مدفوعاً بتراجع العرض وارتفاع الطلب وحركة الهجرة إلى المدن التي رفعت قيود السفر عن حدودها في نهاية 2021، فضلاً عن انتعاش حركة السفر المتعلقة بممارسة الأعمال، ورغبة المتسوقين بتجربة المنازل قبل شرائها، والتركيز على المنازل نتيجة تحول نموذج العمل التقليدي إلى نموذج العمل عن بُعد.

وحافظ العائد الإجمالي المتوسط على نسبة 3% خلال ستة أشهر حتى يونيو 2022 في جميع المدن التي يشملها المؤشر. 

ومن جهته، قال سوابنيل بيلاي، مدير قسم الأبحاث في الشرق الأوسط لدى شركة سَفِلز: "تحافظ إيجارات العقارات السكنية الفاخرة على آفاق إيجابية نظراً لكونها الخيار المفضل في حال تراجع العرض. كما يُعد الإيجار خياراً عملياً للراغبين باختبار موقع محدد قبل التقيّد بالتزام مُكلف وطويل الأمد. وتحافظ مساحات المعيشة الواسعة والخارجية على جاذبيتها بالنسبة للأشخاص الذين يعملون عن بُعد وبشكل هجين".