Skip to main content
Image Credit : Savills
تضم قرية اكسبو 2273 شقة موزعة ضمن أربع مجمّعات سكنية
Image Credit : Savills

تم تطوير قرية إكسبو لتكون المجمع السكني الرسمي لإكسبو 2020 دبي، حيث استضافت القرية المشاركين العالميين في الحدث العالمي بين 1 أكتوبر 2021 و31 مارس 2022. 

تبعد قرية إكسبو دقائق قليلة عن محطة مترو إكسبو 2020 ومركز دبي للمعارض، أحد المداخل الرئيسية لمدينة إكسبو، وتضم القرية 2273 شقة موزعة ضمن أربع مجمّعات سكنية. 

وتم مؤخراً طرح شقق قرية إكسبو للايجار بشكل رسمي، وتتراوح مساحات الشقق بين 425 و1482 قدماً مربعة، أما أسعار الإيجارات، فتتراوح لشقق الاستوديو من 43 ألف لغاية 47 ألف درهم، أما الشقة بغرفة نوم واحدة فيتراوح ايجارها من 47 ألف لغاية 63 ألف درهم، فيما تبدأ ايجارات الشقة بغرفتي نوم من 73 ألف لغاية 96 ألف درهم، اما الشقة بثلاث غرف نوم فتتراوح ايجاراتها من 94 ألف لغاية 132 ألف درهم، وتشمل عروض الإيجارات وحدات مفروشة وغير مفروشة، وذلك وفقاً لشركة الاستشارات العقارية سفلز وهي الوكيل الرئيسي لخدمات التأجير في قرية إكسبو.

تستوعب قرية إكسبو نحو 5 آلاف شخص، وتضم 42 متجر تجزئة مخصص للإيجار، بما يلبي الاحتياجات المتنامية لنمط الحياة اليومي ومرافق الراحة. وتشمل محفظة قرية إكسبو الحالية من عروض التجزئة متجر سوبر ماركت وصيدلية وعيادة طبية وعدد من المطاعم والمقاهي. 
وتُعد قرية إكسبو مجمّع الشقق السكنية الوحيد الجاهز لاستقبال السُكان والمتصل بمدينة إكسبو دبي، وهي توفر ممرات مخصصة للمشي وتحتضن إكسبو بارك الذي يمتد على مساحة 37 ألف متر مربع. 

كما يتوفر في المجمّع مضمار مخصص للجري وآخر للدراجات الهوائية، ما يمنح قاطنيه مساحات واسعة لممارسة الرياضة واعتماد نمط حياة صحي. وتحظى كُلّ مجموعة من الوحدات السكنية بمرافقها الخدمية الخاصة، بما في ذلك الصالات الرياضية المجهزة بالكامل والمسابح المخصصة للبالغين والأطفال ومناطق اللعب للصغار. 

وفي تصريحات أدلت بها لصحيفة "البيان"، أكدت كيتي برونيل، مدير مساعد ورئيس قسم الوحدات السكنية في سفلز للاستشارات العقارية وهي الوكيل الرئيسي لخدمات التأجير في قرية إكسبو، أن القرية تشهد قرية إكسبو طلباً قوياً ومتنامياً على استئجار الشقق المتنوعة التي تقدمها في ظل الخدمات والمرافق المتنوعة التي تقدمها للسكان وموقعها الاستراتيجي بجانب مدينة إكسبو دبي

وأشارت برونيل إلى أن المستأجرين الحاليين والمحتملين يشيدون بالميزات الكبيرة التي تتمتع بها القرية، إذ عدا عن توفير خيارات واسعة في مجتمع متكامل بدلاً من مبنى واحد، تمتاز القرية بسهولة الوصول إلى محطة المترو إلى جانب مواقف السيارات الواسعة والجودة الفائقة للبناء والمساحات الخضراء المميزة، بما يضمن للسكان نمط حياة أكثر سهولة وراحة.

ولفتت إلى أن شركة سَفِلز تتولى لإشراف على تأجير ريزيندس 4، أحد المجمعات السكنية الأربعة في قرية إكسبو والذي يضم إجمالي 600 وحدة سكنية. ويوفر المجمع خيارات متنوعة بدءاً من شقق الاستوديو ووصولاً إلى الشقق مع غرفة أو غرفتين أو ثلاث غرف نوم.

وأشارت إلى أن ريزيندس 4A حقق نسبة إشغال بلغت 90% خلال الأسابيع الأولى من إطلاقه في أكتوبر 2022، وهو أول مبنى يتم إطلاقه في قرية إكسبو. وسجلت جميع أنواع الوحدات السكنية إقبالاً لافتاً، ولا سيما شقق الاستوديو والشقق بغرفة نوم واحدة، مما يعكس تفضيلات مزيج المستأجرين الذي يشمل الأفراد والأزواج ورواد الأعمال ومديري الشركات الناشئة.

وتم افتتاح المبنى 4B في نهاية يناير 2023، تلاه افتتاح المبنى 4E مؤخراً، للاستفادة من هذا الطلب المتنامي.
وحول شرائح المستأجرين الأبرز في القرية قالت برونيل :"نمتلك مزيجاً رائعاً من المستأجرين، حيث لمسنا اهتماماً مستمراً من قبل رواد الأعمال والموظفين غير المتزوجين والعائلات والأزواج. ويبحث سكان دبي عن مناطق جديدة للعيش في المدينة تلبي معايير محددة، بما في ذلك توافر مواقف سيارات خارجية مجانية وقريبة وسهولة الوصول إلى محطة المترو والمرافق والمستلزمات الرئيسية القريبة من مكان السكن والأهم من كل ذلك، الهدوء والأمان" .

وتابعت قائلة :" تلبي قرية إكسبو جميع هذه المعايير، وبالأخص بالنسبة للسكان الذين يحتاجون للتنقل من أجل العمل وغيره من الالتزامات، حيث تساهم البنية التحتية التي تم إنشاؤها خلال إكسبو 2020 دبي في تسهيل التنقل، بما يكفل اختصار وقت الرحلات مقارنةً بالمواقع والمجتمعات التقليدية المكتظة بالسكان".

وأشارت برونيل أنه ومن منذ بدء الطرح التدريجي للوحدات المخصصة للإيجار خلال الربع الأخير من عام 2022، شهدنا إقبالاً لافتاً من الشركات الصغيرة والمتوسطة المرخصة حديثاً في دبي، والتي بدأت بالتحضير لمباشرة عملياتها وتبحث عن أماكن إقامة عالية الجودة في المدينة.

وهناك أيضاً اهتمام متزايد في مختلف الأسواق العالمية، مما يؤكد على الجاذبية الكبيرة التي تتمتع بها دبي بصفتها الوجهة المثالية لمزاولة الأعمال. وتشكل جاهزية الوحدات ميزة إضافية بالنسبة للشركات الدولية التي تتطلع إلى نقل موظفيها بين مكاتبها العالمية، حيث توفر هذه الوحدات حلاً مثالياً ومريحاً.

وأوضحت برونيل أن عروض التأجير قصيرة الأمد التي يوفرها مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المطورة لقرية إكسبو، تمنح المزيد من المرونة التي يمكن أن تتيح لاحقاً إمكانية التأجير السنوي.

ويتوفر مبنى مخصص للإيجارات قصيرة الأمد بما يصل إلى ستة أشهر، بينما تركز باقي الأبنية على عقود الإيجار السنوية، وأضافت :"تتمتع الإيجارات قصيرة الأمد بشعبية كبيرة بين زوار الفعاليات التي تقام في مركز دبي للمعارض ومدينة إكسبو، حيث يتم إجراء الحجوزات قبل شهر من انطلاق الفعاليات المهمة. كما يرغب بعض المستأجرين بتجربة الحياة في المنطقة قبل توقيع عقد إيجار سنوي، ما يدفعهم للبحث عن عقود إيجار قصيرة الأمد.