Skip to main content
Atlantis Dubai. Photo by Mo Eid
48 % نسبة ارتفاع أسعار العقارات الفاخرة في دبي
Atlantis Dubai. Photo by Mo Eid

تواصل دبي ترسيخ مكانتها في صدارة أسواق العقارات الفاخرة في العالم، حيث ارتفعت أسعار المنازل الفاخرة في دبي بنسبة 48.8% في الشهور ال 12 حتى يونيو 2023، وفقاً لتقرير الربع الثاني من عام 2023 الصادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك والذي نشرته صحيفة "لخليج".

وتعد هذه الزيادة هي الأعلى على مستوى العالم وتضع دبي في المركز الأول في مؤشر المدن العالمية الرئيسية للربع الثامن على التوالي.

وارتفعت أسعار العقارات في دبي الآن بنسبة 225% بعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها في الربع الثالث من عام 2020 بسبب الجائحة.

قالت «نايت فرانك»: «يستمر النمو القوي في دبي، محافظةً على مركزها الأول في تصنيفنا للربع الثامن على التوالي».

كما ارتفعت أسعار العقارات الفاخرة بشكل كبير في طوكيو، بنسبة 26.2%، تليها مانيلا (19.9%)، لتحتل المركزين الثاني والثالث على التوالي، في جدول «نايت فرانك» لنمو الأسعار السنوي. وجاءت ميامي في المركز الرابع بنمو قدره 7.5%، تليها شنغهاي بنسبة 6.7%. ويتتبع المؤشر القائم على التقييم أسعار العقارات الفاخرة في جميع أنحاء العالم.

وفي المتوسط، ارتفعت الأسعار السنوية بنسبة 1.5% في الأسواق ال 46 التي شملتها الدراسة، ما يشير إلى تحسن مقارنة بالربع السابق. وشهدت أكثر من نصف المدن (57%) ارتفاعاً في الأسعار خلال هذا الربع، على الرغم من أن 14 سوقاً سجلت انخفاضاً في الأسعار خلال الفترة نفسها.

وقالت نايت فرانك: «يظل متوسط النمو السنوي البالغ 1.5% متواضعاً، وأقل بكثير من الذروة الأخيرة البالغة 10.2% التي شوهدت في الربع الأخير من عام 2021، ولكنه أقوى معدل نمو منذ الربع الثالث من عام 2022». ومع ذلك، شهدت الأسواق الكبرى الأخرى تباطؤاً، وتشمل هذه الأسواق تورونتو، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 0.1%، ولندن (-0.5%)، وبريسبان (-1%)، وبكين (-1.5%)، وهونج كونج (-1.5%)، ولوس أنجلوس (-2.5%)، ونيويورك (-2.5%).