Skip to main content
 Image Credit : Denys Gromov. From www.Pexels.com
Image Credit : Denys Gromov. From www.Pexels.com

أصدرت شركة الاستشارات العقارية العالمية "سَفِلز" أحدث تقاريرها حول قطاع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة، أشارت فيه إلى تصدر دبي الوجهات العالمية للمساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة تليها جنوب فلوريدا ثانياً ونيويورك ثالثاً، وذلك بناءً على مستويات العرض الضخمة من المشاريع المُكتملة والمستقبلية فيها. ونجحت هذه المناطق ببناء أسواق للعقارات الفاخرة واستقطاب مجموعة واسعة من المشترين المحليين والعالميين بالاستفادة من نشاطها التجاري والثقافي الكبير.

أهم مدن العالم للعقارات ذات العلامات التجارية الفاخرة

وأوضحت الشركة في بيان صحفي أن قطاع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة أثبت مرونة كبيرة وقدرة استثنائية على مواجهة الاضطرابات والتغيرات العالمية. فقد حقق القطاع، على مدار السنوات العشر الماضية، نمواً بنسبة أكبر من 150%، مع مواصلة تشييد المزيد من المشاريع بوتيرة ثابتة. وينتشر اليوم 640 مشروعاً سكنياً يضم حوالي 100 ألف وحدة سكنية تابعة لعلامات تجارية فاخرة في جميع القارات باستثناء القطب المتجمد الجنوبي. ومن المتوقع أن تتجاوز مستويات العرض 1,100 مشروع بحلول عام 2027، بما يقارب ضعفي مستويات العرض الحالية. 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ريان إيتاني، رئيس قسم استشارات المشاريع العقارية السكنية العالمية في شركة سَفِلز: "بعد سنوات من التطور، أثبت قطاع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة مرونة وقدرة كبيرة على التأقلم مع ظروف السوق الصعبة، موفّراً الاستقرار والجودة الموثوقة للمشترين من جهة، والعائدات الجذابة لشركات وعلامات التطوير العقاري من جهة أخرى. ويمضي القطاع في مسيرة التوسع والنمو على المدى القصير، في ضوء التخطيط لمشاريع ضخمة في مناطق متنوعة، وتأكيد شركات وعلامات التطوير العقاري على التزامها بدعم القطاع".

وتستقطب مراكز التنمية الاقتصادية ووجهات جمع الثروات، في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، اهتماماً متزايداً واستثمارات متجددة من العلامات العالمية. وسجلت المنطقتان زيادة في مستويات العرض على المشاريع خلال العقد الماضي بواقع 400% و216% على التوالي. ومن المتوقع استمرار النمو العالمي لقطاع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة مع ترسيخ منطقة الشرق الأوسط لمكانتها الرائدة في تنمية المشاريع المستقبلية، مع توقعات بزيادة في مستويات العرض بنسبة 86% في نهاية الفترة المرتقبة. وتحتل أمريكا الوسطى والجنوبية المركز الثاني مع توقع نمو مستويات العرض بنسبة 71%، وتأتي أوروبا، بنسبة 55%، في المركز الثالث لأبرز مواقع التنمية الرائدة على مستوى العالم. وتشير التوقعات إلى تسجيل كلّ من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وفيتنام والمكسيك أكبر عدد من المشاريع الجديدة، بواقع أكثر من 30 مشروعاً في كل دولة خلال الفترة المتوقعة، مع تسجيل الولايات المتحدة أكثر من 70 مشروعاً متوقعاً. وتسجل مصر والمملكة العربية السعودية وقبرص وقطر وكوستاريكا نمواً بنسبة تزيد على 300% في مستويات العرض الحالية من مشاريع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة، ما يؤكد على توجه العلامات نحو تعزيز استثماراتها في منطقتي الشرق الأوسط وأمريكا الوسطى والجنوبية.

ومن جانبه، قال سوابنيل بيلاي، مدير قسم الأبحاث في الشرق الأوسط لدى شركة سَفِلز: "تبحث العلامات التجارية في مختلف أنحاء العالم عن مواقع جديدة لتعزيز انتشارها ودعم محفظة أعمالها، حيث يساهم الأفراد الأثرياء ودائمو التنقل عالمياً في تحفيز الطلب على المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة. وتسعى شركات وعلامات التطوير العقاري إلى تحديد مواقع النمو المفضلة للأشخاص ذوي الملاءة المالية العالية بهدف تحسين عروضها. فخلال السنوات الخمس الماضية، سجلت أمريكا الشمالية أعلى معدلات النمو في أعداد الأشخاص ذوي الملاءة المالية العالية بنسبة 53%، تلتها منطقة الشرق الأوسط بنسبة 34% ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 31%. ويتوافق هذا مع نتائج تقرير سَفِلز المتعلقة بترتيب المناطق ذات مستويات النمو الأعلى في القطاع خلال الفترة ذاتها.

"تشير التوقعات إلى تسجيل منطقة الشرق الأوسط زيادة كبيرة في أعداد الأشخاص ذوي الملاءة المالية العالية خلال السنوات الخمس المقبلة. ومن المرجح أن تشهد دولة الإمارات زيادة بنسبة 22% في أعداد العائلات ذات الملاءة المالية العالية، إلى جانب تسجيل كلّ من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر نمواً إيجابياً في أعداد السكان الأثرياء بنسب 13% و51% و22% على التوالي؛ ما يمثّل بادرة مبشرة لسوق مشاريع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة في المنطقة".

وعلى الرغم من مستويات النمو المرتفعة، يشير التقرير إلى تسجيل وتيرة نمو المشاريع في المواقع الأبرز تباطؤاً ملحوظاً، في ظل توجه الكثير من العلامات نحو فرص توسيع الحضور في المدن الناشئة ووجهات الاستجمام. 

ومن بين المواقع الـ 15 الأبرز، تُصنّف عشرة مواقع كوجهات ناشئة أو وجهات استجمام، الأمر الذي يُبرز التنوع الكبير والحضور الواسع الذي يشهده قطاع المساكن التابعة لعلامات تجارية فاخرة. وتحتل المدن ووجهات الاستجمام في الأسواق الناشئة، مثل مقاطعة بوكيت ودول الكاريبي والمكسيك، أعلى مراتب التصنيف العالمي، في ظل بحث المشترين عن مساكن إضافية في مناطق العطل والمواسم. وتشهد هذه المواقع تشييد المشاريع التابعة للعلامات التجارية الفاخرة وغيرها على حد سواء.