Skip to main content
Image by Joe from Pixabay
الطلب على العقارات في الإمارات لم يتأثر بارتفاع اسعار الفائدة العام الماضي
Image by Joe from Pixabay

أكدت شركة الوساطة المالية "أوبار كابيتال" أن رفع أسعار الفائدة لا يزال يمثل تحدياً كبيراً يجب مراقبته في قطاع العقارات في العام 2023 على الرغم من أنه لم يكن ذا تأثير على الطلب في الامارات العام الماضي.

وفي تقرير لها بعنوان «تقديرات أرباح الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي» نشرته صحيفة "الخليج" قالت "أوبار كابيتال" أنه ونظراً لأن الطلب على العقارات السكنية في الإمارات يميل أكثر نحو العقارات الفاخرة فربما يكون القطاع بعيداً نسبياً عن تأثير زيادات أسعار الفائدة.

ومن ناحية أخرى من المرجح أن تحقق أعمال العقارات الاستثمارية أداءً جيداً في عام 2023 عبر قطاعات البيع بالتجزئة والتجارية والضيافة رغم التباطؤ الاقتصادي المحتمل بعد الزيادات السريعة في الفائدة.ومع رفع القيود المتعلقة بكوفيد-19 على الأنشطة الاقتصادية زاد الإقبال على قطاعي التجزئة والضيافة.


وذكر التقرير أن الشركات العقارية شهدت طلباً قوياً في عام 2022 مستفيدة من الطلب المستمر على العقارات السكنية كما استمرت أعمال العقارات الاستثمارية في الانتعاش. 
وأورد التقرير أن أرباح شركة إعمار العقارية ارتفعت، بنسبة 12.2% على أساس سنوي بينما ارتفع صافي الهامش بنسبة 15.3%.

وفي ما يتعلق بشركة الدار العقارية وجد التقرير أنه تم تحقيق أداء قياسي على أساس بداية العام حتى تاريخه مع نمو الإيرادات بنسبة 28% على أساس سنوي، وتحسن هامش الربح بمقدار 160 نقطة أساس وتحسن صافي الهامش بمقدار 210 نقاط أساس. ووصف التقرير سوق العقارات في دبي بأنه لا يزال مرناً.