Skip to main content
Image Credit : WAM
Image Credit : WAM

تصدّرت منطقة مزيرعة قائمة المناطق الأعلى في عدد معاملات بيع العقارات في مدينة الشارقة خلال شهر يوليو 2023 بعدد 132 معاملة، تلتها منطقة مويلح التجارية بـ 102 معاملة، ثم منطقة الخان بـ 78 معاملة، ومنطقة المجاز 3 بـ 36 معاملة.وذلك بحسب نتائج التقرير الشهري الصادر عن دائرة التسجيل العقاري بالشارقة والذي نشرته صحيفة "الخليج".

وأما المناطق الأكثر نشاطاً في حجم التداول النقدي، فقد تصدرت منطقة مويلح التجارية بقيمة تداول وصلت إلى 82.8 مليون درهم، تلتها منطقة الصجعة الصناعية بحجم تداول بلغ 57.8 مليون درهم، ثم منطقة الرقيبة بـ 42.8 مليون درهم، ثم منطقة الخان بـ 38.6 مليون درهم.

وتركزت التداولات المنفذة في المنطقة الوسطى على المدينة القاسمية والبليدة بـ 8 معاملات لكل منهما، أما أعلى منطقة في حجم التداول النقدي فكان في منطقة البليدة بحجم تداول وصل إلى 15.5 مليون درهم.

وفي خورفكان؛ جاءت منطقتا حي الحراي الصناعية وحي الحراي السكنية بـ 3 معاملات لكل منهما، فيما جاءت منطقة المديفي كأعلى منطقة بحجم التداول الذي وصل إلى 1.4 مليون درهم.

وفي مدينة كلباء، جاءت مناطق تجارية سور كلباء والساف في المقدمة بـ 3 معاملات لكل منها، فيما كانت منطقة الساف أعلى منطقة من حيث حجم التداول الذي وصل إلى 5.7 مليون درهم.

وسجلت إمارة الشارقة تداولات عقارية بإجمالي 1.9 مليار درهم خلال شهر يوليو  2023.

وبلغ إجمالي المعاملات المنفذة من قبل الدائرة خلال الشهر الماضي 2,783 معاملة 684 منها معاملة بيع، شهدتها 96 منطقة موزعة على مختلف مناطق الإمارة، وبمساحة إجمالية تجاوزت 6 ملايين قدم مربعة.

يشهد السوق العقاري في إمارة الشارقة مسار نمو تصاعدياً، ويسجل مستويات متميزة شهراً إثر آخر، وعاماً بعد عام، وهو ما يكشف عن قوة هذا السوق وجاذبيته للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب على حد سواء، الأمر الذي يؤكد على قوة القطاع العقاري في الإمارة بوصفه ركناً أساسياً في استراتيجية حكومة الشارقة في تنويع مصادر الدخل، ورافداً مهماً من روافد الاقتصاد في الإمارة.

ويتوقع أن يشهد السوق العقاري في الشارقة مزيداً من النمو خلال الأشهر القادمة من خلال الفرص الاستثمارية العديدة التي توفرها الإمارة، لا سيما مع طرح المزيد من المشاريع الجديدة التي يتم التخطيط لها وتنفيذها وفق أعلى المواصفات العالمية لبناء مجتمعات متكاملة الخدمات، ذات بنية تحتية قوية تُسهم في تعزيز ورفع جودة الحياة في إمارة الشارقة.
2,783 معاملة

وأوضحت إحصائيات الدائرة، أن مجموع المعاملات المنفذة خلال شهر يوليو، وصلت إلى 2,783 معاملة، حيث بلغ عدد معاملات البيع 684 معاملة، بنسبة 24.6% من عدد المعاملات الكلي، وبلغ عدد معاملات الرهن 447 معاملة بنسبة 16.1% من الإجمالي وبقيمة بلغت 420.1 مليون درهم، فيما استحوذت التصرفات الأخرى على 59.3% من إجمالي المعاملات وبعدد 1,652معاملة مختلفة.

وجرت معاملات البيع في 96 منطقة موزعة على مختلف مدن ومناطق الإمارة، وشملت هذه العقارات أراضي سكنية وتجارية وصناعية وزراعية.

وفيما يتعلق بنوع العقار المتداول، فقد تم التداول على 180 أرض فضاء، في حين بلغت معاملات الأراضي المبنية 256 معاملة، بينما وصل عدد معاملات الأبراج المفرزة إلى 248 معاملة من إجمالي المعاملات.
مويلح الأعلى تداولاً