Skip to main content
Image Credit : Kevin Villaruz  from www.pexels.com
Image Credit : Kevin Villaruz from www.pexels.com

كشف تقرير سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول من 2022 الصادر عن  بيوت ودوبيزل عن أبرز اتجاهات القطاع من حيث حركة أسعار البيع والإيجارات، ورصد أبرز المناطق التي تقدم أعلى عائد على الاستثمار العقاري في الإمارة.

وبحسب التقرير فقد  سجلت مدينة مصدر أعلى عائد استثماري من الإيجارات في أبوظبي وذلك في فئة الشقق بأسعار مناسبة بنسبة 7.17٪، تتبعها أرباح بنسبة 6.68٪ للشقق الفاخرة في جزيرة الريم. فيما   حققت قرية هيدرا نسبة عائد على الاستثمار بلغت 6.8% للفلل بأسعار مناسبة، بينما تدر منطقة حدائق الراحة عوائد مربحة بنسبة 5.96% للفلل الفاخرة.

وسجلت الشقق في منطقة الريف أعلى ارتفاع في أسعار المبيعات على مستوى كافة فئات الوحدات السكنية في إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من العام، حيث  حيث ارتفع متوسط سعر شراء القدم المربع الواحد في الريف بنسبة 14٪ ليصل إلى 760 درهم، وتُعزى هذه الزيادة إلى استفادة أصحاب العقارات من الطلب المتزايد على المنطقة.
 

الفلل

يوضح تقرير موقع بيوت ودوبيزل زيادة الإقبال على جزيرة السعديات لشراء الفلل الفاخرة في أبوظبي.

سجل متوسط سعر القدم المربع الواحد في جزيرة السعديات زيادةً بنسبة 7.8٪، حيث ارتفع من 1,440 درهم إماراتي في النصف الثاني من عام 2021، ليصل إلى 1,554 درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022، مما يشير إلى الإقبال الكبير على العقارات المطلة على الواجهة البحرية.

شهدت الفلل في جزيرة ياس ارتفاعاً بنسبة 3.1٪ على متوسط سعر الشراء للقدم المربع الواحد، والذي بلغ قرابة 1,147 درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022.

وفقاً لخبراء البيانات في موقعي بيوت.كوم ودوبيزل، شهدت منطقة حدائق الراحة انخفاضاً طفيفاً نسبته 1٪ على متوسط سعر بيع الفلل، ليصل إلى 809 درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022.

بناءً على الدراسات المبنية على عمليات البحث في موقعي بيوت.كوم ودوبيزل، نجحت منطقة الريف في المحافظة على مكانتها والتربع على عرش قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الفلل بأسعار مناسبة في الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

طرأ ارتفاع على سعر القدم المربع الواحد في منطقة الريف بنسبة 1.2% خلال النصف الأول من عام 2022، حيث ارتفع متوسط سعر الشراء من 684 درهم إماراتي ليصبح 693 درهم إماراتي.

يشير التقرير كذلك إلى مواصلة الإقبال على مناطق أخرى مناسبة للعائلات في أبوظبي، مثل مدينة خليفة أ وقرية هيدرا والغدير ومدينة محمد بن زايد.
 

الشقق


نستكمل هذا البيان عن تقرير موقع بيوت ودوبيزل لعقارات أبوظبي بالإشارة إلى زيادة الطلب على الشقق الفاخرة في الجزر الساحلية والمناطق المطلة على الواجهة البحرية.

تمكّنت جزيرة الريم من المحافظة على مكانتها في مصاف أولى المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة في أبوظبي، حيث سجلت الشقق في جزيرة الريم ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 1٪ في سعر القدم المربع الواحد ليصل متوسطه إلى 1,004 درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022.

نجحت المناطق الساحلية الأخرى في أبوظبي باستقطاب الطبقة الرفيعة من المستثمرين، حيث ارتفع متوسط سعر الشراء للقدم المربع الواحد في جزيرة ياس وشاطئ الراحة وجزيرة السعديات بنسبة تصل إلى 7٪ في النصف الأول من عام 2022.

وفقاً لنتائج البيانات في موقعي بيوت ودوبيزل، يتجه الباحثون عن الشقق بأسعار مناسبة في أبوظبي إلى المناطق الكائنة في ضواحي المدينة.

تصدرت منطقة الغدير قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق بأسعار مناسبة في أبوظبي، إذ شهدت عقاراتها ارتفاعاً طفيفاً في متوسط سعر شراء القدم المربع الواحد بنسبة 0.2% ليصل بذلك إلى 711 درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2022.

سجلت الشقق في مدينة مصدر ارتفاعاً بنسبة 7.29٪ في سعر شراء القدم المربع الواحد ليصل إلى 1,248 درهم إماراتي في المتوسط.

شهدت منطقة بني ياس ارتفاعات طفيفة على أسعار عقاراتها، حيث وصل سعر القدم المربع إلى 748 درهم إماراتي بنسبة 0.69% في النصف الأول من عام 2022.
 

المشاريع قيد الإنشاء

وفقاً لخبراء البيانات في موقعي بيوت.كوم ودوبيزل، نجحت الشقق ذات الأسعار المناسبة في مشروع ديفا في جزيرة ياس بلفت أنظار مجموعة كبيرة من الأفراد والمستثمرين العقاريين، بينما حظيت الشقق الفاخرة في مشروع وترز أج باهتمام المستثمرين بشكل ملحوظ.

يتجه المستثمرون الباحثون عن فلل قيد الإنشاء بأسعار مناسبة إلى مشروع نويا في جزيرة ياس، في حين ركز أصحاب الأعمال الراغبون بالاستثمار في فلل فاخرة على المخطط جل اهتمامهم في مشروع ياس ايكرز.