Skip to main content
19.4 مليارات درهم مبيعات الدار العقارية خلال 9 أشهر من 2023

سجلت شركة الدار العقارية "الدار" أداءً قوياً على صعيد نتائجها المالية للربع الثالث من العام الجاري.

فقد حقق الدار خلال الرابع الثالث ارتفاعا في صافي الأرباح بنسبة 48% مدفوعا بالمستويات القياسية لمبيعات المشاريع التطويرية التي بلغت قيمتها 7.8 مليار درهم ما أدى إلى تحقيق مستوى قياسي للمبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى بقيمة 19.4 مليار درهم.

وأفادت الشركة أن أداءها القوي يعكس استمرار جاذبية مشاريعها، وترسيخ مكانة أبوظبي وجهة رائدة للاستثمار، والتي من المتوقع أن تزداد مع إطلاق أول مشاريع الدار التطويرية خلال شهر أكتوبر في دبي وهو مشروع جنان و مشروع نيكي بيتش في رأس الخيمة .

و تستعد المجموعة غدا لبدء الإطلاق العام لأول مشروع سكني لها في دبي  جنان من الدار  الذي أعلنت عنه مؤخرا.

وفي هذا الإطار، قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة الدار العقارية: "تشهد أبوظبي اليوم نمواً وازدهاراً غير مسبوق مدعوما باقتصادٍ مرن وبيئةٍ تنظيمية مشجعة للأعمال والاستثمار، ومهدت هذه الظروف الإيجابية الطريق أمام الدار لقيادة مسيرة نمو تحولي شملت التوسع نحو أسواق إقليمية مثل مصر ودخول أسواق محلية كرأس الخيمة ودبي".

وأضاف معاليه: "مع انطلاق المرحلة التالية من مسيرة نموها، وضعت الدار استراتيجية جديدة ستنقل خبراتنا إلى أسواق دولية مختارة مركزين بشكل خاص على أوروبا، ما يدعم مساعينا لتوسيع أعمالنا وتنويع استثماراتنا وتحقيق نمو مستدام.. ونسعى للاستثمار في المشاريع التي تدعم عملياتنا الحالية وعبر القطاعات العقارية عالية النمو في الأسواق الناضجة التي تمتلك أسساً قوية، واقتصادات رقمية، وتشهد تحولات ديموغرافية وتنوعاً مستمراً في أولويات المستهلك".

من جانبه، قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية: "تواصل الدار ترسيخ مكانتها لاعباً رائداً في قطاع العقارات بدولة الإمارات وهو ما ينعكس في المبيعات القوية لمشاريعها التطويرية وحصيلة إيراداتها المتراكمة غير المسبوقة في تاريخها خلال الربع الثالث". وأضاف: " يؤكد تنامي اهتمام المشترين الدوليين بمشاريعنا على الجاذبية العالمية لمشاريع الدار، ومكانة أبوظبي وجهة مفضلة للاستثمار والأعمال والترفيه والإقامة.. وتواصل عقاراتنا الاستثمارية لاسيما محفظتنا التجارية المتنامية، تحقيق أداء تشغيلي قوي، ونشهد بالفعل التأثير الإيجابي لعمليات الاستحواذ الأخيرة عبر قطاعات المكاتب والتجزئة والضيافة.. ونتطلع إلى المزيد من التقدم هذا العام في طموحاتنا لمواصلة نمونا المتسارع في المنطقة وخارجها".

وفي إطار النتائج المالية، بلغ حجم الإيرادات المتراكمة للمشاريع التطويرية قيد التنفيذ 29.1 مليار درهم، والتي من المقرر تسليمها خلال السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة، وشهدت "الدار" إقبالا ملحوظا من المشترين الدوليين والمقيمين في دولة الإمارات الذين مثلوا 60% من المبيعات منذ بداية العام الجاري، ما يعادل 10.3 مليار درهم.

ونمت المبيعات الخارجية للمجموعة بنسبة 160% لتصل إلى 4.6 مليار درهم في الفترة ذاتها.

وللتطوير وارتفعت إيرادات شركة الدار للتطوير في الربع الثالث 2023 بنسبة 18% على أساس سنوي لتصل إلى 1.9 مليار درهم، وارتفعت الإيرادات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 12٪ على أساس سنوي لتصل إلى 5.8 مليار درهم.

فيما وصلت مبيعات المجموعة إلى 7.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 99٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت مبيعات المجموعة خلال الأشهر التسعة الأولى مستوى قياسياً قدره 19,4 مليار درهم، بزيادة بلغت 109% على أساس سنوي، مدفوعة بإطلاق 11 مشروعاً جديداً منذ بداية العام وحتى تاريخه .

وبلغ إجمالي مبيعات الدار في دولة الإمارات للربع الثالث من عام 2023 رقماً قياسياً قدره 6.4 مليار درهم بزيادة قدرها 102٪ على أساس سنوي مدفوعاً بإطلاق مشروع "غاردينيا باي" وقوة الطلب على المخزون الحالي من المشاريع التي أطلقت سابقاً بما في ذلك "فَي الريمان 2"، و"ريمان ليفينج"، و"سعديات لاغونز"، و المدينة المستدامة في أبوظبي "، و مشروع ذا سورس 2 ، و"ياس غولف كوليكشن". وارتفعت المبيعات في دولة الإمارات للأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 137% على أساس سنوي لتصل إلى 17.0 مليار درهم.

وبلغت الإيرادات المتراكمة في دولة الإمارات 23.6 مليار درهم، بزيادة قدرها 95% على أساس سنوي بمتوسط مدة تحصيل قدرها 29 شهراً، فيما بلغت التحصيلات النقدية في الربع الثالث 1.7 مليار درهم.

وارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لشركة "الدار للاستثمار" إلى 580 مليون درهم بنسبة زيادة 37% على أساس سنوي وجاء هذا النمو مدفوعاً بمساهمات عمليات الاستحواذ الأخيرة، وارتفاع معدلات الإيجار، والأداء التشغيلي القوي عبر المحفظة.

وفي هذا السياق، قال فيصل فلكناز، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة لمجموعة الدار العقارية: " إن نسبة الاشغال في المحفظة العقارية التجارية حققت أداء قويا مدعومة بإشغال الأبراج المكتبية في سوق أبوظبي المالي بنسبة 99% فيما وصلت نسبة الاشغال في مبنى المقر الرئيسي والأبراج الدولية إلى 96%، ونرى إقبال قويا من الشركات العالمية والمؤسسات الحكومية على المساحات المكتبية عالية الجودة".

ونوه إلى ارتفاع أعداد الطلب على المشاريع التي لم يتم تسليمها بعد مثل برج المارية الذي سيتم افتتاحه بداية 2024، حيث وصلت نسبة التأجير المسبق نحو 40%، ولفت إلى استفادة قطاع التجزئة من تنامي ثقة المستهلكين الذي شهد زيادة في نسبة الإشغال والإقبال والمبيعات، مشيرا إلى زيادة إقبال الزوار على ياس مول بنسبة 33% مع ارتفاع المبيعات إلى 26%.

وارتفعت أرباح الدار للتعليم قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 67% على أساس سنوي لتصل إلى 48 مليون درهم، بينما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للأشهر التسعة الأولى بنسبة 26% على أساس سنوي لتصل إلى 141 مليون درهم.

وحافظت الدار للتعليم على التزامها بتحقيق النمو مع رفع قيمة برنامجها الاستثماري بمقدار 350 مليون درهم من خلال الاستحواذ على مدرسة "كينت كوليج دبي" ومدرسة فرجينيا الدولية الخاصة، بالإضافة إلى تأسيس مدرسة كرانلي البحرين.