Skip to main content
 Image Credit : Denys Gromov. From pexels.com
Image Credit : Denys Gromov. From pexels.com

أفادت شركة الاستشارات العقارية العالمية "سَفِلز" في أحدث تقاريرها حول قطاع العقارات ذات العلامات التجارية الفاخرة، أن الشركات والمجموعات الأم، التي تضم عدداً كبيراً من العلامات في محفظتها، تواصل التنافس على تعزيز حصص العلامات في سوق الوحدات السكنية التي تحمل علامات تجارية  وترسيخ مكانتها.

العلامات المهيمنة على العقارات في العالم
 
وأوضحت الشركة في بيان صحفي أن شركة ماريوت الدولية تحافظ على صدارة ترتيب الشركات الفندقية الأم منذ عام 2002. لكن السوق شهدت، في السنوات الأخيرة، ظهور عدد من الشركات الصاعدة واللاعبين الجدد من ناحيتي نوع العلامة التجاريّة وموقع العلامة التجارية الأم. وحلّت مجموعة أكور على سبيل المثال في المرتبة الثالثة من حيث عدد العقارات السكنية المكتملة في عام 2022، متقدمة بذلك عن المرتبة الخامسة التي أحرزتها في عام 2021. 

وسجلت العلامات التجارية غير الأمريكية مثل شركتي إعمار وبانيان تري نمواً لافتاً لتصبح من أهم المنافسين العالميين في القطاع. فمع تزايد أعداد الأثرياء من سكان المناطق خارج أمريكا الشمالية وأوروبا، يرتفع الطلب على العقارات والمنتجات التابعة لعلامات تجارية فاخرة لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم. 

وتشهد العلامات غير الفندقية نشاطاً وتنافساً أكبر بالمقارنة مع العلامات الفندقية الأم، تحافظ فنادق يو على صدارة الترتيب. ويدل النمو الذي تحققه العلامات غير الفندقية، كالعلامات العريقة في قطاعات التصميم والأزياء والجولف والمستلزمات الفاخرة إلى جانب العلامات الصاعدة في قطاعات السيارات والموسيقى والفن، على تنوع خيارات المشترين وعدم اقتصارها على العروض الفندقية التقليدية، مما أسفر عن الإعلان الأخير لإطلاق مساكن اللوفر في أبوظبي. 
لذا من المتوقع أن تحقق علامات مثل بينينفارينا التابعة لمجموعة ماهيندرا، ولايت أرت، وروبرتو كافالي التابعة لمجموعة داماك العقارية، نمواً كبيراً، وترتقي في ترتيب العلامات في المستقبل. 

وتتصدر الاقتصادات سريعة النمو، كالبرازيل ودولة الإمارات والهند، الترتيب من حيث المشاريع المستقبلية غير الفندقية، ومن المتوقع أن تسجل كل دولة زيادة بنسبة تفوق 70% في المشاريع عن مستويات العرض الحالية. ويمثل نمط الحياة الذي توفّره العلامات غير الفندقية، إلى جانب تناقص أعداد المساكن المتاحة، توليفة مثالية من الأصول العقارية الثمينة التي تستقطب الأعداد المتزايدة من الأثرياء.