Skip to main content
Sheikh Zayed Road in Dubai
يمكن للمتقاعد الحصول على اقامة في دبي لـ 5 سنوات عبر تملك عقار بقيمة مليون درهم
Sheikh Zayed Road in Dubai

يمكن الحصول على إقامة التقاعد الذهبية في دبي بموجب ملكية عقار سكني، عبر الاستفادة من خطة تقاعد مدتها خمس سنوات في دبي، وذلك وفقاً لبرنامج التقاعد في دبي الذي تم إصداره بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي مخصص للعائلة والأقارب.

وتتاح إقامة المتقاعد فقط للمتقاعدين الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً فما فوق، ولها فترة صلاحية مدتها خمس سنوات للأفراد الذين يرغبون في العيش في دبي بعد التقاعد. كما يمكن الحصول على تأشيرة إقامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد للمتقاعد إذا التزم بمتطلبات مالية معينة، الأمر الذي يوفر له الاستفادة من نمط حياة نوعي وبيئة آمنة في دبي.

كما يمكن الحصول على الاقامة العقارية الذهبية في دبي لمدة 10 سنوات بموجب ملكية عقار قيمته لا تقل عن 2 مليون درهم، كما يمكن الحصول على اقامة عقارية في دبي لمدة عامين بموجب ملكية عقار لا تقل قيمته عن 750 ألف درهم.


ويمكن تجديد هذه الإقامة تلقائياً بعد انتهاء فترة الخمس سنوات الأولى، إذا كان استوفى المتقاعد المعايير والشروط. 

الشروط والمستندات

  • سند ملكية لعقار في دبي، لا تقل قيمته عن مليون درهم على الأقل (لا يتم قبول سند ملكية صادر عن الإمارات الأخرى أو عن مركز دبي المالي العالمي).
     
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 55 عاماً
     
  • صورة من جواز السفر (ساري المفعول لأكثر من 6 أشهر).
     
  • صورة عالية الجودة لمقدم الطلب تطابق مواصفات الصور في الهوية الإماراتية.
     
  • التأمين الصحي (من أي شركة تأمين في دولة الإمارات).
     
  • بإمكان ملاك العقارات التقديم على طلب إقامة متقاعد (5 سنوات) بموجب التقييم إذا كان سعر العقار الحالي كحد أدنى مليون درهم (يتم توفير شهادة تقييم صادرة من دائرة الأراضي والأملاك لإثبات القيمة). ويتم قبول ملكيات العقار المشتراة ما بين شركاء (دون صلة قرابة) للتقديم على طلب إقامة متقاعد (5 سنوات) على أن تكون حصة مقدم الطلب مليون درهم.

  • في حالة أن العقار مشترك ما بين الزوج والزوجة، فيجب أن تكون الحصص بالتساوي حتى يتمكن أي طرف بالتقدم على طلب الحصول على الإقامة. أما في حالة اختلاف الحصص، فيمكن لصاحب الحصة الأكبر فقط التقديم على طلب الإقامة ثم يقوم بكفالة الطرف الآخر.