Skip to main content
Photo source : Arada
تصميم المنطقة التجارية المركزية في مشروع الجادة بالشارقة
Photo source : Arada

شهدت سوق عقارات الشارقة اليوم إطلاق المنطقة التجارية المركزية في مشروع الجادة بالشارقة الذي تطوره شركة أرادَ للتطوير العقاري، وستضم المنطقة في مجملها 4.3 مليون قدم مربع من المساحات التجارية الفاخرة القابلة للتأجير ضمن 40 مجمّعاً ذكياً للمكاتب والشركات، ومن المتوقع أن تستوعب قرابة 20 ألف موظف وموظفة من مختلف القطاعات.

وأفادت شركة في بيان صحفي صدر اليوم أن المنطقة تمثّل أول مجمع أعمال للمكاتب والشركات يتم إطلاقه على مستوى المنطقة خلال فترة ما بعد الجائحة، وتمتاز أبنيتها بتصاميمها المعمارية المعاصرة التي من شأنها إلهام القوى العاملة وزيادة الإنتاجية، فضلاً عن توافر المخططات الطابقية المفتوحة والمرنة والنوافذ التي تمتد من الأرضية إلى السقف للاستفادة من عنصر الإضاءة الطبيعية مما سيساهم في توفير الطاقة وإضفاء أجواءٍ من الإيجابية وتعزيز التفاعل بين طواقم الموظفين والإدارة. 
 

يتوقع بدء العمل على المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ خلال الربع الأول من 2023

كما سيتم تجهيز المكاتب بالتقنيات الحديثة التي تندرج ضمن الاستراتيجية الكليّة التي تتبناها أرادَ للمدن الذكية، حيث سيتم استخدام أكثر الحلول التقنية تطوّراً ضمن جميع مكونات المنطقة ابتداءً من إدارة النفايات والمرور وصولاً إلى منظومة الاقتصاد الدائري وحلول الإنارة الذكية.

ويتوقع بدء العمل على المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ خلال الربع الأول من 2023، حيث تضم المرحلة الأولى ما مجمله 812,000 قدم مربع من المساحات التجاريّة القابلة للتأجير من الفئتين (أ) و(ب) ضمن ثمانية مباني تم تصميمها بعناية فائقة لتلبية جميع متطلبات الشركات. كما وتتضمن المرحلة الأولى 1,666 موقف سيارات، و76,000 قدم مربع من المساحات الخضراء المنسّقة، و26,500 قدم مربع من مساحات البيع بالتجزئة.

وتستعد شركة أرادَ لنقل مقرّها الرئيسي إلى المبنى الأول في المنطقة التجاريّة المركزيّة بمجرّد اكتماله، حيث ستوفر بيئة عمل ديناميكية لطواقمها المتنامية من الموظفين ضمن سبعة طوابق. ويعكس مبنى المقرّ الرئيسي الجديد الرؤية المستقبلية لما سيكون عليه مكان العمل مستقبلاً من منظور المطوّر العقاري المبتكر، حيث سيمتاز بجماليات تصاميمه وتعدد مرافقه الاستثنائية من أجل راحة ورفاهية الموظفين، بما في ذلك نادي لياقة بدنية داخلي وكافيتيريا وحضانة أطفال. وبمجرّد افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة التجاريّة المركزيّة خلال النصف الأول من عام 2025، سيكون عدد سكان الجادة قرابة 20 آلاف نسمة.
 

تضم المنطقة 40 مجمّع للمكاتب والشركات في الشارقة

وإنّ أبرز ما يميّز المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ هو المحور الوسطي الأخضر، وهو عبارة عن غابة كثيفة من الأشجار التي تمتد عبر المنطقة مع ممرات مظللة ومسرح خارجي والعديد من القطع الفنية ومناطق الجلوس ومساحات الأنشطة والتأمل المتناثرة في الأرجاء. وسيتم ري جميع المساحات الخضراء الداخلية والخارجية باستخدام المياه المعاد تدويرها من محطة معالجة المياه الموجودة بالجادة.

وسيستفيد العاملون في المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ كذلك من نظام المواصلات العامة الكهربائية المجاني في الجادة، وأنظمة تأجير الدراجات الهوائية والسكوترات الكهربائية، كما يمكنهم شحن مركباتهم أثناء العمل. وتضم معظم الأبنية تراسات خضراء مفتوحة على السطح لاستضافة الفعاليات والاجتماعات الخارجية ومساحات للتفاعل والتواصل وكاونترات العصائر الطبيعية ومناطق خاصة لممارسة رياضة اليوغا. 

كما وتضم المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ بين جنباتها مزيجاً من المقاهي والمطاعم ومنافذ البيع التي سيتم توفيرها لخدمة الموظفين المحليين، إضافة إلى العديد من مواقف السيارات المتوفرة في كلّ مكان. ويوفر فندق روف-الجادة، والموجود ضمن المنطقة التجاريّة المركزيّة، مرافق ضيافة مريحة وفاخرة لرحلات العمل القادمة من الإمارات الأخرى ومختلف دول العالم، إلى جانب المطاعم والمقاهي المتوفرة لخدمة الموظفين في المكاتب والشركات.

وسيحظى الموظفون والعاملون في المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ بباقةٍ من أبرز المرافق ذات المستوى العالمي في رحاب الجادة، بما في ذلك الوحدات السكنية عالية الجودة، ومجمّع مدار الترفيهي، وحي نسيج الثقافي، إلى جانب المدارس والفنادق والمتاجر والمرافق الرياضية والحدائق الخضراء المنسّقة.

وتمتاز المنطقة التجاريّة المركزيّة من أرادَ بموقع استراتيجي ضمن المخطط الرئيسي للجادة، والتي تتمتع بدورها باتصالٍ مميز مع وسط مدينة الشارقة ومدينة دبي والإمارات الشمالية عبر شارع الشيخ محمد بن زايد. كما لا تبعد المنطقة سوى مسافة 20 دقيقة بالسيارة عن مطاري الشارقة ودبي الدوليين.
 

تضم المنطقة غابة كثيفة من الأشجار مع ممرات مظللة

جديرٌ بالذكر أنّ مشروع الجادة يعدّ أكبر مشروع متعدد الاستعمالات في تاريخ الشارقة، حيث يمتد على مساحة تزيد عن 24 مليون قدم مربع ويتوقع أن يساهم في تغيير المشهد العمراني في الإمارة. وتضم الجادة بين جنباتها مجموعة من الأحياء السكنية الكبيرة تضم شقق في الشارقة ، إضافة إلى باقة متنوعة من المرافق التجارية والفندقية والترفيهية والرياضية والتعليمية والصحية والمنطقة التجاريّة المركزيّة، ضمن مخطط رئيسي أخضر تم تصميمه بعناية فائقة لتلبية جميع متطلّبات العائلات العصرية. وقد أنهت أرادَ العمل على قرابة 1,500 منزل حتى اليوم إلى جانب 6,000 وحدة سكنية يتم تشييدها حالياً.