Skip to main content
Image Credit : Google Earth
تتسع جزيرة جبل علي لـ 35 ألف عائلة وتضم أكبر من 80 فندقاً
Image Credit : Google Earth

اتجهت انظار العالم اليوم نحو نخلة جبل علي في دبي للاطلاع عن كثب على تفاصيل مشروع تطوير هذه الجزيرة الصناعية العملاقة والذي تم الإعلان عنه رسمياً اليوم.

ووفقاً لخبر اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للمخطط الجديد لمشروع تطوير "نخلة جبل علي"، سيمثل المشروع بداية مرحلة جديدة من النمو في منطقة جبل علي.

تتكون جزيرة جبل علي من سبعة جزر سيتم ربطها لتشكل معا تصميم النخلة، وتمتد نخلة جبل علي"على مساحة 13.4 كيلومترات مربعة أي ما يعادل ضعف حجم نخلة جميرا، وستضم مساحات خضراء واسعة وتجارب متنوعة على الواجهة البحرية. 

وستضيف ساحلاً إضافياً يبلغ طوله نحو 110 كيلومترات لمدينة دبي، بما يوفر معيشة مميزة بإطلالة رائعة على شاطئ البحر لنحو 35 ألف أسرة.

وسيضم مشروع نخلة جبل علي ما يزيد عن 80 فندقاً ومنتجعاً، بالإضافة إلى خيارات واسعة من مرافق الترفيه والراحة والاستجمام والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز قطاع السياحة في دبي، فضلاً عن تمييز مجموعة الجزر كوجهة سكنية طموحة في المدينة. 

وقد روعي في تصميم نخلة جبل علي أن تكون صديقة للبيئة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والتي من المستهدف أن تمثل نحو 30% من إجمالي الطاقة المستهلكة في مرافقها العامة، كذلك سيتم نشر الوحدات المخصصة لجمع المواد التي يمكن تدويرها في مختلف جنبات النخلة، كذلك يتضمن المخطط العام للمشروع قواعد صارمة للحفاظ على البيئة البحرية .

وستكون "نخلة جبل علي" نموذجاً في ممارسات التخطيط الحضري المعاصر، حيث ستضم أحياء متعددة الاستخدامات مصممة للتريض والمشي، وستعتمد على تقنيات المدن الذكية وتبني ممارسات الاستدامة، فضلاً عن توفير مجموعة متنوعة من خيارات التنقل للمواطنين والمقيمين والزوار والمجتمعات.
 

بالفيديو .. صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم يطلق مشروع تطوير نخلة جبل علي