Skip to main content
Image Credit : Sharjah Sustainable City
مدينة الشارقة المستدامة
Image Credit : Sharjah Sustainable City

أعلنت مدينة الشارقة المستدامة ، أول مجتمع سكني مستدام في إمارة الشارقة تم تطويره بالتعاون بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) ودايموند ديفلوبرز، أن العام الماضي شهد بيع أول مرحلتين في المدينة بالكامل، بما في ذلك 604 فيلا.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم،  فقد تم خلال العام 2022 إطلاق المرحلة الثالثة من مدينة الشارقة المستدامة التي تتضمن 324 فيلا. وتم تسليم جميع وحدات المرحلة الأولى، في حين تكتمل عمليات تسليم وحدات المرحلة الثانية والثالثة في عامَي 2023 و2024 على التوالي.

مشروع المدينة المستدامة في الشارقة

وشكّل تسليم المجموعة الأولى من الفلل إلى أصحابها علامة فارقة في مشوار المدينة خلال عام 2022، ذلك أنه يمثل انتقال المدينة من مشروع عقاري إلى مجتمع سكني يزخر بأكثر من 110 عائلات بدأت حياتها المستدامة في منازلها الجديدة والاستمتاع بالميزات البيئية والاقتصادية العديدة التي توفرها المدينة.

وتمتد مدينة الشارقة المستدامة، المجتمع السكني الرائد والصديق للبيئة، على مساحة 7.2 مليون قدم مربع في منطقة الرحمانية في الشارقة وتعزز نمط حياة متوافق مع متطلبات المستقبل. وتضم 1250 فيلا مستدامة موزعة على أربع مراحل وتتكون من ثلاث وأربع وخمس غرف نوم، وتتراوح مساحتها بين 2035 و3818 قدم مربع.

وتم تجهيز المدينة بطاقة متجددة تُنتج من خلال ألواح الطاقة الشمسية، التي تم بناؤها باستخدام مواد مستدامة وتصميمات حرارية ذات كفاءة عالية، من أجل تقليل فواتير الخدمات العامة والتكاليف التشغيلية، ما يتيح للسكان توفير ما يصل إلى 50% من فواتير المياه والكهرباء. وتقدم المدينة خدمات بدون رسوم للسنوات الخمس الأولى، بالإضافة إلى مطابخ مجهزة بأجهزة تتميز بكفاءة استهلاك الطاقة وميزات المنازل الذكية.

وتحتضن مدينة الشارقة المستدامة مجموعة من المرافق العامة، مثل المتنزهات والصالات الرياضية والمسابح والمجمع التجاري ومسارات للمشي وركوب الدراجات ووسائل تنقل مستدامة. كما تتضمن المدينة مرافق للزراعة دعماً لجهود الأمن الغذائي، وتعتمد جزئياً على بيوت زراعية مزودة بالطاقة الشمسية وتسمى البيوت الخضراء، تنتج سنوياً حوالي 10 آلاف كيلوجرام من الخضراوات الخالية من المواد الكيميائية، ومن المتوقع زيادة الإنتاج إلى 15 ألف كيلوجرام في المستقبل.

وينسجم المشروع السكني المستدام مع الجهود الوطنية المتعلقة بالترابط بين المياه والغذاء والطاقة، إذ يوفر حلولاً عمليةً في مجال الأمن الغذائي وإدارة استهلاك المياه والطاقة، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية.

فلل للبيع في مدينة الشارقة المستدامة

وتسهم المدينة بتحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، لا سيما الهدف السادس لتأمين الوصول إلى المياه والصرف الصحي، حيث تتمتع مدينة الشارقة المستدامة بمحطة تكرير لمياه الصرف الصحي، والهدف السابع الذي يركّز على جملة من الأمور بما فيها تأمين حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة والموثوقة والمستدامة، وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة بشكل كبيرة.

وشهدت المدينة زيادة كبيرة في أعداد الأشخاص الذين تواصلوا لمعرفة مزيد من المعلومات عن المشروع السكني خلال العام الماضي، ما يشكل تغييراً جذرياً في مفهوم مدن المستقبل والتخطيط المدني، ويسلط الضوء على تنامي الاهتمام بالبيئة والحياة المستدامة. وتخطط المدينة لتنظيم برامج تواصل مجتمعي للتوعية بالاستدامة، مع تركيز خاص على السيدات والشباب والأطفال.

وصُممت مدينة الشارقة المستدامة استناداً إلى ركائز الاستدامة الثلاثة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، حيث تعتمد مفهوم الاكتفاء الذاتي في مجتمع متكامل تماماً يسعى للحد من الانبعاثات الكربونية ويوفر أسلوب حياة مستدام ونابض بالحياة، وبالتالي دعم الجهود الوطنية والعالمية في تقليل الانبعاثات الكربونية.