Skip to main content
Photo source : Asteco
Photo source : Asteco

قدم تقرير سوق العقارات في الإمارات للربع الثاني من عام 2022، والصادر عن شركة "أستيكو" المتخصصة في مجال إدارة العقارات، لمحة سريعة عن أهم مستجدات المعروض العقاري في الدولة خلال الفترة من يناير لغاية يونيو من العام الجاري.

أبوظبي

وقال التقرير أن سوق العقار في أبوظبي  شهد انجاز 3800 شقة في الربع الأول من العام الجاري، فيما  سجل تسليم ما يقرب من 1300 شقة في الربع الثاني ، موزعة على مناطق مختلفة من أبوظبي، مع تركيزها بشكل خاص على شاطئ الراحة وجزيرة الريم.

وبينما كان هناك ارتفاع ملحوظ في إطلاق المشاريع الجديدة في النصف الأول من عام 2022، تقدمت العديد من المشاريع الأخرى فعلياً إلى مرحلة التخطيط ومن المتوقع أن تبدأ بمرحلة الإنشاء خلال ال 6 إلى ال 12 شهراً القادمة. وتقع غالبية هذه المشاريع في شاطئ الراحة وجزيرة ياس وجزيرة الريم. ومن المتوقع أن يتم تسليم إجمالي 3400 شقة بحلول نهاية هذا العام في الإمارة. 

وتوقع التقرير أن يتم تسليم 300 فيلا في أبوظبي بنهاية العام الجاري، ليصل بذلك إجمالي عدد الوحدات السكنية المنجزة في أبوظبي خلال 2020 ما يناهز 8800 وحدة وفقاً لتقديرات شركة أستيكو.

دبي

Photo source : Asteco
Photo source : Asteco

شهد النصف الأول من عام 2022 إطلاق عدد من المشاريع الناجحة والجديرة بالاهتمام في دبي بحسب التقرير، وقد جاء إطلاق هذه المشاريع في أعقاب تجدد التفاؤل في سوق العقارات، الذي استند بداية على قوة أداء السوق الثانوية. صاحب ذلك مساع حثيثة للعديد من المطورين للاستفادة من حالة السوق واستثمار المكاسب التي تم تحقيقها عبر إطلاق موجة كبيرة من المشاريع الجديدة.

وارتفع المعروض من الشقق ارتفاعاً طفيفاً من 6,000 وحدة في الربع الأول من عام 2022 إلى 7,000 وحدة في الربع الثاني، وتضاعف عدد الفلل الجديدة التي تم تسليمها إلى 520 فيلا. وقد تركزت غالبية عمليات التسليم الجديدة في مجمعات مستجدة مثل "داماك هيلز" و"دبي هيلز استيت"، و"وصل غيت" و"بورت دو لا مير". 

وبحسب تقديرات شركة أستيكو سيتم في دبي إنجاز نحو 39 الف وحدة سكنية جديدة تشمل 35 ألف شقة و 4080 فيلا

الشارقة

 Photo by Walid Ahmad. Source : www.pexels.com
Photo by Walid Ahmad. Source : www.pexels.com

وفيما يتعلق بمستجدات العرض في الشارقة، منحت شركة اراد للتطوير العقاري عقدين بقيمة 460 مليون درهم لبناء مجمع سنديان (430 فيلا(، الذي يمثل المرحلة الأولى من مشروع "مسار" الواقع في منطقة السيوح في الشارقة، ومن المتوقع عند اكتماله أن يضيف إلى السوق ما مجموعه 4000 فيلا ومنزل تاون هاوس في ثماني مناطق مسوّرة ذات بوابات.

وفي شهر مايو 2022، أعلنت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" عن إطلاق خمسة مشاريع جديدة، وذلك على هامش مشاركتها في سوق السفر العربي. وتشمل هذه المشاريع توسعة فندق "ذا شيدي البيت"؛ وقرية نجد المقصار؛ و"منتجع الجبل لوكس"؛ و"منتجع البردي لوكس"؛ ومشروع "الرحال" من "مسك".

رأس الخيمة

Photo source : www.rakmediaoffice.ae
Photo source : www.rakmediaoffice.ae

وفي رأس الخيمة، أطلقت شركة رأس الخيمة العقارية مشروع "باي ريزيدنس - سنترال ون "، وهو مشروع سكني يتألف من شقق بغرفة نوم واحدة وغرفتين وثلاث غرف نوم قبالة الشاطئ على جزيرة الحياة في ميناء العرب.

وشملت آخر التطورات الرئيسية في الربع الثاني من عام 2022 استحواذ شركة "الدار العقارية" على منتجع "ريكسوس باب البحر" في رأس الخيمة، ما ساهم بترسيخ تواجد الشركة في الإمارة، فقد سبق للشركة أن استحوذت على "الحمراء مول" في وقت سابق من هذا العام.