Skip to main content
 Photo by Abid  Bin Nazar. Source :  www.pexels.com
Photo by Abid Bin Nazar. Source : www.pexels.com

حقق معدل إيجارات الفلل دبي خلال الربع الثاني من 2022 مستويات نمو تفوق تلك التي سجلتها إيجارات الشقق على اختلاف أنواعها.

وبحسب تقرير سوق العقارات في الإمارات للربع الثاني من عام 2022، الصادر عن شركة أستيكو ، المتخصصة في مجال إدارة العقارات، بلغ ارتفاع المتوسط العام لإيجارات الفلل في دبي خلال الربع الثاني من العام الجاري 6 % مقارنة مع الربع الأول من نفس العام، فيما بلغ نمو إيجارات الشقق ضمن ذات المقارنة 4 %، وفيما وصل ارتفاع إيجارات الفلل في الربع الثاني من 2022 إلى 23 % على أساس سنوي، أي مقارنة مع الربع الثاني من 2021، فيما بلغت زيادة إيجارات الشقق 15 % في ذات المقارنة.

وبالمقارنة بين الربع الثاني من 2022 مع ذروة سوق التي شهدت أعلى أداء لإيجارات الفلل وذلك في الربع الثاني من العام 2014، أظهر تقرير أستيكو أن إيجارات الفلل قد انخفضت بمعدل 13 % فقط مقارنة مع 34 % نسبة انخفاض إيجارات الشقق في دبي بالمقارنة مع ذروة السوق لهذه الفئة من الوحدات والتي سجلت في الربع الرابع من 2015.

وسجلت 4 مناطق في دبي ارتفاعاً بمعدل 8 % في إيجارات الفلل خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من 2022، وتمثلت هذه المناطق في فلل السدر ضمن واحة دبي للسليكون، و جميرا بارك و  منطقة السهول "ميدوز" و نخلة جميرا .
وشهدت فلل السدر ضمن واحة دبي للسليكون أعلى معدل ارتفاع في الإيجارات بالمقارنة مع الربع الثاني من العام 2021 حيث ارتفعت إيجاراتها بنسبة 42 %. 

وبحسب التقرير، حلت منطقة جميرا بيتش ريزيدنس في المرتبة الأولى بين من حيث ارتفاع إيجارات الشقق في الربع الثاني من 2022 مقارنة بالربع الأول من ذات العام، حيث ارتفعت إيجارات الشقق في هذه المنطقة والمصنفة بحسب التقرير ضمن شريحة الشقق المتوسطة إلى عالية الجودة بنسبة 8 %، وحلت كل من وسط مدينة دبي ونخلة جميرا في المرتبة الثانية حيث سجلت أسعار الشقق  في كل منهما بنسبة 7 % مقارنة بالربع الأول، علماً أن المنطقتين تصنفان شمن شريحة الشقق عالية الجودة الى فاخرة بحسب أستيكو.

وأوضح التقرير أن الطلب واصل التركيز على الوحدات الكبيرة، لاسيما الفلل ومنازل التاون هاوس ذات المساحات الخارجية الصالحة للاستخدام كالشرفات والحدائق والمزايا القوية التي توفرها المجمعات السكنية، محور اهتمام السكان، وهو ما أدى لحدوث زخم في أسعار إيجارات ومعدلات إشغال مثل هذه الوحدات.