Skip to main content
Photo by Aleksandar Pasaric. Source : www.pexels.com
توقعات باستقرار أسعار عقارات دبي بعد تسليم نحو 40 ألف وحدة خلال 2023
Photo by Aleksandar Pasaric. Source : www.pexels.com

أفادت وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» أن سوق عقارات دبي لا تزال جذابة مقارنة بالمراكز الدولية الرئيسية الأخرى، حيث لا تزال أسعار  السكنية أقل من مستويات الذروة المسجلة عام 2014، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة الخليج.

وتوقعت الوكالة في تقريرها أن تستمر العقارات السكنية في دبي في جذب الطلب القوي هذا العام، فيما من المرجح أن تستقر الأسعار بعد تسليم نحو 40 ألف وحدة خلال 2023، فيما يأتي نمو إيرادات المطورين بشكل أساسي من المبيعات الجديدة والحديثة.

وبيّن التقرير أن أسعار الفلل في نهاية الربع الثالث 2023، كانت لا تزال أقل 10% من مستويات الذروة المسجلة في 2014، ويعد هذا تحسناً كبيراً من مستويات ال 24% التي كانت في نهاية الربع الثالث 2021.

ولا تزال إيجارات الفلل أقل 8% من مستويات الذروة في 2014، وكانت أقل 25% في نهاية الربع الثالث 2021.

وعلى صعيد شقق دبي ، لا تزال الأسعار أقل 18% من ذروة 2014 (30% في نهاية الربع الثالث 2021)، أما الإيجارات فلا تزال أقل 30% من الذروة المسجلة في 2014 (41% في نهاية الربع الثالث 2021).

وعلى صعيد آخر، لا تزال إيجارات مكاتب دبي أقل 31% من الذروة المسجلة في هذا القطاع خلال عام 2015، فيما متوسط سعر الغرف الفندقية في دبي لا يزال أقل 14% من مستويات الذروة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

تصنيف الشركات العقارية في دبي

وقالت وكالة «ستاندرد آند بورز» إن توقعاتها المستقبلية بالنسبة للشركات العقارية في دبي مستقرة للغاية، ما يعكس نظرتها بأن النمو سيدعم التدفق النقدي القوي والأرباح المجزية، وبالتالي تحسّن مقاييس الائتمان لديها.

وبالنسبة لتصنيفات أهم 4 شركات عقارية في دبي، فقد منحت «إس آند بي» التصنيف الائتماني طويل الأجل وقصير الأجل مجموعة ماجد الفطيم درجتي BBB وA-2 على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت إن مستويات استعدادها لمخاطر الأعمال مرضية، في حين أن مستويات تعرضها للمخاطر المالية متوسطة.

ومؤخراً، منحت الوكالة التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركتي إعمار العقارية و«إعمار مولز» درجة BBB مع نظرة مستقبلية مستقرة لكليهما، وقالت إن مستويات استعداد «إعمار العقارية» لمخاطر الأعمال لا بأس بها، في حين أن مستويات تعرضها للمخاطر المالية ضئيلة.

وبالنسبة لشركة «إعمار مولز» فإن مستويات استعدادها لمخاطر الأعمال لا بأس بها أيضاً، في حين أن مستويات تعرضها للمخاطر المالية متدنية.

ومنحت «إس آند بي» التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركة داماك درجة BBB- مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت إن مستويات استعدادها لمخاطر الأعمال ضعيفة، في حين أن مستويات تعرضها للمخاطر المالية كبيرة.

وشهد سوق دبي العقاري في عام 2022، زيادة تقترب من 45% في عدد المعاملات، مع ارتفاع قيمتها بنسبة 76.5% لتصل إلى 528 مليار درهم. وشكلت مبيعات العقارات على الخارطة نحو 45% من إجمالي المعاملات، صعوداً من 40% في عام 2021.

المستثمرين الدوليين

وكان هنالك اهتمام قوي من المشترين الدوليين، الذين استمروا في التدفق على دبي، بفضل سمعتها باعتبارها مدينة منخفضة الضرائب وصديقة للاستثمار وملاذاً آمناً للاستثمارات في المنطقة، ووجهة للمستثمرين القادمين من الأسواق الناشئة التي تواجه انخفاضاً في قيمة عملاتها.

وزادت أسعار الفلل في دبي بنسبة 18%، و16% لأسعار الشقق، في حين ارتفعت معدلات الإيجار للفلل بنسبة 23% في عام 2022، في حين ارتفعت إيجارات الشقق بنسبة 19%.

عقارات التجزئة

وتراجعت إيجارات عقارات التجزئة في دبي بنسبة أبطأ بلغت 1% في عام 2022، مع ارتفاع مبيعات المستأجرين مقارنة بعام 2019.

وزادت المساحة الإجمالية الجديدة القابلة للتأجير بنسبة 4.5% لتصل إلى 200 ألف متر مربع، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى افتتاح دبي هيلز مول في فبراير/ شباط 2022، حيث وصلت معدلات الإشغال فيه إلى 91% بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وستشهد عقارات التجزئة هذا العام تحسناً في الإقبال بفضل السياحة والنمو السكاني، وسيعمل مشغلو المراكز التجارية على تعزيز وجودهم مع تقديم المزيد من الترفيه للمرتادين.

ويتمتع مشغلو مراكز التسوق العقارية بهوامش عالية يمكن أن تستوعب ارتفاعات معتدلة في الكلفة.