Skip to main content
Image Credit : Asteco
Image Credit : Asteco

أكدت شركة أستيكو المتخصصة في مجال إدارة العقارات، أن سوق العقارات في دولة الإمارات حقق مستوىً متميزاً في قدرته على الصمود في أعقاب جائحة كوفيد-19. 

وأشارت أستيكو ضمن تقريرها عن القطاع العقاري في الإمارات للربع الأخير من عام 2022، إلى أن الانتعاش الاقتصادي، المدفوع بارتفاع أسعار النفط والانتعاش في قطاعي السياحة والتجارة، ساهم في تحقيق زيادة ملحوظة في الاستثمارات الداخلية، مما أدى إلى تسجيل صفقات قياسية. ومن المتوقع أن تسهم الإصلاحات والمبادرات الحكومية المتقدمة على غرار التأشيرة الذهبية والجهود المبذولة للانتقال إلى الاقتصاد الرقمي في حفاظ القطاع العقاري على زخمه ووتيرته الإيجابية في عام 2023.

أبرز نتائج 2022

وأشار التقرير إلى أن اقتصاد دولة الإمارات يستمر في النمو مع مؤشرات مرونة عالية رغم التحديات على الصعيد الدولي، ما يعزز مكانة الإمارات وجهة عالمية جاذبة للاستثمارات.

بدأ عام 2022 بانطلاقة إيجابية مع اختتام معرض إكسبو 2020 دبي، وسجل عدداً كبيراً من عمليات إطلاق المشاريع الناجحة والبارزة، وهو اتجاه تسارع في نهاية العام ومن المتوقع أن يستمر خلال عام 2023. وتجسد هذه المشاريع الجديدة شعوراً متجدداً بالتفاؤل في سوق العقارات، مدعوماً في البداية بسوق ثانوية قوية الأداء ومحفزة أيضاً بزيادة نشاط المعاملات على الخريطة.

إضافة إلى الزيادة العامة في الطلب من المستخدمين النهائيين والمستثمرين، شهد عام 2022 تحويل كمية غير محددة وكبيرة من المعروض الحالي والجديد إلى منازل للتأجير القصير الأجل، ويمكن أن يُعزى ذلك كنتيجة مباشرة للأداء القوي في قطاع الضيافة. 

سوق أبوظبي السكني والتجاري

شهد السوق السكني في أبوظبي تسليم حوالي 8,500 وحدة سكنية في عام 2022، موزعة في مناطق مختلفة بما في ذلك جزيرة الريم وشاطئ الراحة وجزيرة السعديات. وتم أيضاً إطلاق عدد من المشاريع الجديدة والمراحل الإضافية للمشاريع التي تم الإعلان عنها سابقاً في عام 2022، وتقع في جزر ياس والجبيل والريم والسعديات.

في حين حافظت معدلات إيجار الشقق في أبوظبي على استقرار نسبي في نهاية عام 2022، فقد سجلت زيادات سنوية هامشية تتراوح بين 1% و2% في جميع أنحاء أبوظبي. ومع ذلك، ظلّت البنايات ذات الجودة المنخفضة، لاسيما في مدينة أبوظبي، معرضة لضغوط، حيث اضطر بعضها إلى خفض الإيجار نزولاً للتنافس مع المعروض الجديد.

واستمرت الفلل ومنازل التاون هاوس في تحقيق مستويات قوية من الطلب، وخاصة داخل مجمعات الفلل المتطورة بشكل جيد الواقعة في جزيرتي السعديات وياس. وبالتالي، ارتفع متوسط معدلات إيجار الفلل بنسبة 4٪ على مدار العام مع تسجيل بعض المشاريع نمواً مضاعفاً. 

وعلى الرغم من الاستقرار النسبي لمعدلات إيجار المكاتب في عام 2022، إلا أننا شهدنا زيادة في الطلب على مساحات جديدة، وخاصة في المباني من الدرجة أ.

أما أسعار مبيعات الشقق والفلل، فقد سجّلت معدلات نمو سنوية بلغت 4٪ في المتوسط، مع تسجيل بعض المشاريع في جزيرة السعديات وشاطئ الراحة على سبيل المثال زيادة بنسبة تتراوح من 8٪ إلى 10٪ مقارنة بالفترة نفسها في عام 2021.

كما استمرت مجمعات الفلل الرئيسية في تحقيق مستويات طلب عالية، حيث سجل بعضها زيادات تقترب من 25٪ في أسعار المبيعات منذ عام 2020. ولا تزال مشاريع الفلل الجديدة على الخريطة، وكذلك الفلل المكتملة تحظى بإقبال جيد مع التركيز على مجمعات الفلل المعروفة عالية الجودة. وأدى نقص مثل هذه العقارات إلى ارتفاع أسعار البيع في عام 2022.

من المتوقع أن يشهد عام 2023 تواصل أعمال التشييد للعديد من المشاريع التي تم تعليقها في وقت سابق. وتتوقع "أستيكو" أيضاً أن يشهد العام الإعلان عن طرح العديد من المشاريع الجديدة، والتي هي حالياً في مراحل مختلفة من التخطيط، وأن يظل الطلب إيجابياً على المشاريع التي لا تزال على الخريطة ذات عالية الجودة وتتمتع بمواقع جيدة وبأسعار تنافسية.

عقارات دبي السكنية والتجارية

يشير تقرير أستيكو إلى تسليم ما يقدر بنحو 31,000 وحدة سكنية في دبي خلال عام 2022، تتألف من 27,000 شقة و4,000 فيلا. وبالرغم من انخفاض المعروض قليلاً عن التوقعات الأولية في نهاية عام 2021 (33,500 وحدة)، إلا أنه لا يمثل معروضاً كبيراً فحسب، بل ومتميزاً نظراً للتحديات الاقتصادية العالمية وانقطاع سلاسل التوريد.
 
في الوقت نفسه، شهد القطاع التجاري اضافة مساحة مكاتب جديدة في دبي تبلغ حوالي 650,000 قدم مربع.

في عام 2023، تتوقع أستيكو تسليم أكثر من 47,500 وحدة سكنية وحوالي 1.35 مليون قدم مربع من مساحة المكاتب. 

وبالإضافة إلى التوريد المكتمل حديثاً، سجل عام 2022 عدداً كبيراً من عمليات إطلاق المشاريع الناجحة والبارزة، والتي تسارعت في نهاية العام.

واستمرت معدلات إيجار الفلل و الشقق في دبي والمكاتب في الارتفاع في الربع الأخير من عام 2022 مع تسجيل زيادات ربع سنوية قدرها 6٪ و5٪ و7٪ على التوالي. بينما ظل النمو السنوي للإيجارات في سوق الفلل مرتفعاً بنسبة 23%، في حين ارتفعت معدلات الإيجار في الشقق والمكاتب بنسبة 19%.

وفي أعقاب بعض الزيادات الملحوظة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، وخاصة في قطاع العقارات الفاخرة، تباطأ نمو أسعار المبيعات للشقق والفلل والمكاتب في نهاية عام 2022، حيث ارتفع بمعدل 3٪ و3٪ و4٪ في الربع الأخير من العام. وسجل النمو السنوي 16٪ و18٪ و19٪ على التوالي.

ومن شأن مؤشر الإيجار الجديد، المتوقع إطلاقه هذا العام والذي يعتمد على تصنيفات عدد النجوم لكل بناية بالاعتماد على جودتها ووسائل الراحة فيها، أن يشجع الملاك على زيادة جهودهم في مجالات الإدارة والصيانة بهدف الحفاظ على نسبة إشغال ومعدلات إيجار جيدة. 

مدينة العين والمناطق الشمالية

بدأ عام 2022 واعداً بزيادة محدودة في معدلات الإيجار في جميع أنحاء الإمارات الشمالية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. ومع ذلك، تراجعت المعدلات قليلاً في الربع الأخير (بين 1٪ و 4٪)، مقارنة بالربع السابق. ومع ذلك، ظلت التغيرات السنوية إيجابية بمعدل 5٪.

كانت معدلات الإيجار في البنايات الفاخرة في رأس الخيمة والفجيرة أكثر مرونة ولم تتغير خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وفي الشارقة، سجلت أسعار مبيعات الشقق نمواً ربع سنوي وسنوي بنسبة 2% و7% في الربع الأخير من عام 2022.

وفي عام 2023، من المرجح أن يستمر اتجاه إعادة الانتقال إلى مواقع جديدة الذي شهدناه خلال عام 2022 عبر حركة متزايدة للمستأجرين من العقارات القديمة إلى تلك الجديدة ذات الجودة الأفضل،  تماشياً مع زيادة توافر معروض جديد عالي الجودة في الإمارات الشمالية وفي دبي أيضاً.  ومن المتوقع تسجيل مزيد من النمو في أسعار المبيعات في عام 2023 وسط سوق عقارات مزدهر.

وفي مدينة العين، ظلت معدلات إيجار الشقق والفلل مستقرة إلى حد ما طوال عام 2022. وشهد القطاع تسجيل بعض الانخفاضات في الإيجارات في المجمعات السكنية القديمة والفلل الخاصة، والتي عرضت بأسعار لا تتماشى مع السوق.

وفي ما يخص العرض، تم تسليم عدد من البنايات والتجمعات السكنية الصغيرة التي تقع في الغالب في تاون سنتر وعشارج وزاخر ونعمة.
أما الطلب على مساحات المكاتب فقد شهد زيادة طفيفة، في حين ظلت معدلات الإيجار مستقرة. 
ومن المتوقع أن يظل سوق الإيجارات في العين مستقراً عبر جميع فئات الأصول في عام 2023.