Skip to main content
ِAbu Dhabi skyline. Image by Neil Dodhia from Pixabay
يشهد القطاع العقاري في أبوظبي نمواً ملحوظاً
ِAbu Dhabi skyline. Image by Neil Dodhia from Pixabay

كشف تقرير متخصص عن المناطق الأكثر طلباً لشراء العقارات واستئجارها في أبوظبي، وسلط الضوء على الاهتمام المتزايد بالعقارات المعروضة للبيع؛ الذي أدى بدوره إلى زيادة عامة في متوسط الأسعار.

وبحسب تقرير سوق العقارات في أبوظبي للنصف الأول من عام 2023 الصادر عن موقع دوبيزل، منصة الإعلانات المبوبة، فقد شهد القطاع العقاري في أبوظبي نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة؛ حيث تضم السوق العديد من الفرص المتاحة للمطورين والمستثمرين والمشترين المحتملين.

يُشير تحليل بيانات دوبيزل إلى استمرارية النمو، ويُعزى ذلك بشكلٍ رئيسي إلى الاقتصاد القوي للإمارة، إضافةً إلى استقرار أسعار العقارات والمشاريع التطويرية مثل مشروع قطار الاتحاد.

إليكم تالياً أهم النقاط التي وردت في تقرير دوبيزل عن السوق العقارية   للنصف الأول من عام 2023 في أبوظبي:

●    برزت الغدير كأكثر المناطق طلباً لدى المشترين الباحثين عن شقق منخفضة السعر في أبوظبي.

●    أظهر المشترون الباحثون عن شقق فاخرة في العاصمة اهتماماً خاصاً بجزيرة الريم.

●    بفضل العائد على الاستثمار المرتفع الذي بلغ 6.58%، حظيت جزيرة الريم على اهتمام الباحثين عن شقق فاخرة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2023.

●    سجلت الريف أعلى عائد على الاستثمار بلغت نسبته 8.10%، للشقق منخفضة السعر في المناطق الأكثر طلباً في أبوظبي.

●    فيما يتعلق بالإيجار، شهدت المناطق التي تضم شققاً بإيجارات منخفضة تراجعاً وصل إلى 5%. 

●    في المقابل، شهدت المناطق الفاخرة زيادةً في الإيجارات وصلت إلى 17% في المناطق الأكثر طلباً في أبوظبي.

●    حافظت مدينة محمد بن زايد على مكانتها خلال الفترة الماضية كأكثر المناطق طلباً لدى الباحثين عن فلل وشقق بأسعار منخفضة في أبوظبي.

●    احتلت جزيرة الريم الصدارة لدى الباحثين عن شقق فاخرة للإيجار في أبوظبي.

عقارات للبيع في أبوظبي

وفقاً لعمليات بحث الأفراد عن عقارات للبيع في أبوظبي على منصة دوبيزل خلال النصف الأول من عام 2023، ارتفع معدل العائد على الاستثمار للعقارات بنسبة كبيرة في أبوظبي مع زيادة ملحوظة في المناطق الأكثر طلباً. 

الشقق 

لا زالت الغدير، الريف، مدينة مصدر، بني ياس، والشامخة، المناطق الأكثر طلباً لدى الباحثين عن شقق بأسعار منخفضة في أبوظبي بحسب التقري، حيث برزت الغدير كأكثر المناطق طلباً لدى المشترين الباحثين عن شقق للبيع في أبوظبي، بمتوسط سعر بيع 549 ألف درهم إماراتي، وأعلى عائد على الاستثمار وصل إلى 6.58 %.

وفيما يتعلق بمتوسط سعر القدم المربع، سجلت الغدير ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته 3.7%.

أما فيما يتعلق بالعقارات الفاخرة، فقد أبدى الباحثون عن شقق فاخرة على دوبيزل اهتماماً خاصاً بكلٍ من: جزيرة الريم، جزيرة ياس ، شاطئ الراحة، جزيرة السعديات، والمارينا.

وبرزت جزيرة الريم كأكثر المناطق طلباً لدى المشترين الباحثين عن شقق فاخرة في العاصمة؛ حيث بلغ متوسط سعر الشقق فيها 1.25 مليون درهم إماراتي، مع عائد على الاستثمار بنسبة 6.58%.

 كما سجلت جزيرة الريم ارتفاعاً طفيفاً في متوسط سعر القدم المربع بنسبة 0.19%، إذ وصل إلى 1,034 درهم إماراتي.

فلل للبيع

بمتوسط سعر 2.13 مليون درهم إماراتي، برزت الريف كإحدى أكثر المناطق إقبالاً من الباحثين عن فلل منخفضة السعر في أبوظبي خلال النصف الأول من عام 2023.

و سجلت قرية هيدرا أعلى معدل عائد على استثمار بنسبة 6.67% للمناطق التي تضم فلل منخفضة السعر في الإمارة.

وتراوح متوسط سعر شراء الفلل منخفضة السعر في المناطق الأكثر طلباً في أبوظبي ما بين 2.13 مليون درهم إماراتي و 6.72 مليون درهم إماراتي.

كما حظيت جزيرة ياس باهتمام معظم المشترين الباحثين عن فلل فاخرة، إذ بلغ متوسط سعر الفيلا فيها 3.55 مليون درهم إماراتي.

و سجلت جزيرة الريم أعلى معدل عائد على الاستثمار للفلل الفاخرة؛ إذ بلغت نسبته 6.39%.

وتراوح متوسط سعر الفلل الفاخرة في المناطق الأكثر طلباً في أبوظبي ما بين 3.99 مليون درهم إماراتي و 4.10 مليون درهم إماراتي.

كما توجه المشترون الباحثون عن فلل فاخرة خلال النصف الأول من عام 2023 أيضاً نحو جزيرة السعديات، الراحة، والمطار.

عقارات للإيجار

وفقاً للبيانات الواردة في تقرير دوبيزل عن إيجار العقارات في أبوظبي، نلاحظ أن متوسط الإيجار السنوي لمعظم الشقق والفلل في المناطق الأكثر طلباً قد انخفض.

شقق للإيجار

●    تصدرت جزيرة الريم، شاطئ الراحة، جزيرة ياس، وكورنيش أبوظبي قائمة المناطق الأكثر طلباً لدى الباحثين عن شقق فاخرة للإيجار في أبوظبي.

●    احتلت جزيرة الريم المرتبة الأولى من حيث الطلب على إيجار الشقق الفاخرة، وقد شهدت ارتفاعاً في متوسط الإيجار بنسبة 2.67% وعلى إثره بلغ الإيجار السنوي 77 ألف درهم إماراتي بالمتوسط.

●    بشكلٍ عام، ارتفع متوسط إيجار الشقق الفاخرة في جزيرة الريم بنسبة 2.67%، باستثناء كورنيش أبوظبي الذي بلغت نسبة الزيادة فيه 17.05%.

●    وفقاً لتقرير دوبيزل، يعزى ارتفاع متوسط الإيجار السنوي للشقق الفاخرة في كورنيش أبوظبي إلى المشاريع السكنية الجديدة التي يتم العمل على تطويرها في المنطقة.

●    وفقاً للبيانات الصادرة عن موقع دوبيزل، اتجه المستأجرون الباحثون عن شقق بإيجارات منخفضة في أبوظبي نحو مدينة محمد بن زايد، مدينة خليفة، المرور، الخالدية، وشارع حمدان.

●    برزت مدينة محمد بن زايد كأكثر المناطق طلباً لدى الباحثين عن شقق بإيجارات منخفضة في أبوظبي؛ حيث حافظت هذه المنطقة على متوسط إيجار الشقق في أبوظبي خلال النصف الأول من عام 2023.

●    شهدت مدينة خليفة انخفاضاً في متوسط الإيجار الشهري بنسبة 5.26%، مما جذب المستأجرين المحتملين إليها.

فلل للإيجار
 

●    برزت حدائق الراحة كإحدى أكثر المناطق طلباً من المهتمين باستئجار الفلل الفاخرة في أبوظبي خلال النصف الأول من عام 2023؛ حيث شهدت انخفاضاً بنسبة .22% في متوسط الإيجارات السنوية للفلل، وبلغ الإيجار السنوي فيها 176 ألف درهم إماراتي.

●    احتلت جزيرة ياس المرتبة الأولى لفئة الفلل الفاخرة بأعلى إيجار سنوي بلغ 295 ألف درهم إماراتي.

●    بلغ متوسط إيجار الفلل في المشرف 189 ألف درهم إمارتي. 

●    كما أبدى المستأجرون الراغبون باستئجار فلل فاخرة في أبوظبي اهتماماً بمنطقتي البطين والمطار.

●    أما الباحثين عن فلل بإيجارات منخفضة في أبوظبي، فقد كانت مدينة محمد بن زايد الأكثر طلباً، حيث بلغ متوسط الإيجار السنوي فيها 132 ألف درهم إماراتي.

●    سجلت مدينة خليفة أعلى إيجار سنوي للشقق الفاخرة في أبوظبي وصل إلى 168 ألف درهم إماراتي – مما يعكس زيادة بنسبة 4.35% مقارنةً بالنصف الثاني من عام 2022.
●    سجلت السمحة أقل متوسط إيجار سنوي بلغ 86 ألف درهم إماراتي.

●    بينما احتلت الريف ومدينة الرياض المركز الثالث والرابع على التوالي كأكثر المناطق طلباً لدى الباحثين عن فلل بإيجارات منخفضة في أبوظبي.