Skip to main content
Image Credit : Nakheel
نخلة جميرا وجهة أثرياء العالم
Image Credit : Nakheel

سجلت عقارات دبي خلال العام الماضي بيع 219 منزل فاخر تجاوزت قيمة الواحدة منها 10 ملايين دولار، وذلك بحسب تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة "الخليج" أن ذلك يعد نمواً هائلاً من 11 صفقة سجلها سوق العقارات الفاخرة في دبي خلال عام 2010، وأكثر من الإجمالي المسجل في الفترة بين عامي 2010 و2020. ووصفت نايت فرانك الارتفاع في هذا السوق بأنه كان كبيراً للغاية في العامين الماضيين.

وقالت الشركة إن أداء سوق العقارات الفاخرة في دبي يُظهر بوضوح وصول الإمارة إلى مكانة تنافس الأسواق الراسخة منذ فترة طويلة في أماكن أخرى من العالم، وعدم وجود ما يشير إلى تراجع الطلب. فالطلب لا يهدأ من قبل أصحاب الثروات العالية. ويُظهر استبيان الاتجاهات العالمية لعام 2023 أن الإمارة تظل الوجهة العالمية الأكثر إقبالاً لشراء منزل هذا العام بعد المملكة المتحدة.

اسعار العقارات الفاخرة في دبي

كشف بحث «نايت فرانك» أيضاً أن سوق العقارات الفاخرة في الإمارة، والتي تشمل تلال الإمارات وجزيرة جميرا باي ونخلة جميرا، قد سجلت مجتمعة نمواً في الأسعار بنسبة 44% خلال عام 2022. 

وقالت إن أداء السوق في دبي كان متوافقاً مع التوقعات ومع متوسط الأسعار المتداولة عند نحو 3,250 درهماً إماراتياً للقدم المربعة، أو نحو 885 دولاراً للقدم المربعة، ولا يزال أحد أكثر أسواق المنازل الفاخرة ذات الأسعار المعقولة في العالم، ما يزيد من جاذبية المدينة بين المشترين الدوليين.

وتظل جزيرة نخلة جميرا نجمة الإمارة، حيث ارتفعت أسعار الفلل هناك بنسبة 49.4% العام الماضي، لرغبة النخب من أثرياء العالم في الحصول على منازل منفصلة على الشاطئ. وارتفعت أسعار الفلل بنسبة 96% منذ بداية الوباء، لكنها بقيت عند نحو 3,000 درهم للقدم المربعة، والأسعار الآن أعلى بنسبة 34% من ذروتها في عام 2017.
وارتفعت الفلل في مدينة محمد بن راشد (21.6%)، ودبي هيلز استيت (20.2%)، وديستركت ون (19.5%) من المواقع الأخرى التي شهدت أقوى المكاسب في عام 2022. وشهدت الشقق أيضاً في أكثر المواقع رواجاً وارتفاعات كبيرة في الأسعار، ومن المثير للاهتمام أن «دبي هيلز استيت» حلت في الصدارة عام 2022 بنسبة (22.7%)، تليها مباشرة نخلة جميرا (19.7%)، ومنطقة برج خليفة داون تاون دبي (13.8%).

ووفقاً للوكالة، يتم الآن، بيع الشقق في الموقعين الأخيرين مقابل 2,200 درهم للقدم المربعة. وتشهد المناطق الفاخرة المعروفة عمليات بيع قوية. وكمثال أبرمت «دبي هيلز» 15 صفقة تزيد قيمة الواحدة على 10 ملايين دولار في عام 2022، بما في ذلك بيع قياسي بقيمة 205 ملايين درهم.

وبيعت الفلل الأمامية في «كريستال لاغون» المشروع السكني لشركة ماجد الفطيم التي تبلغ تكلفتها 45 مليون درهم، كما سجلت الشركة صفقة كبيرة لبيع قصر في تلال الغاف بقيمة تزيد على 90 مليون درهم. وبعيداً عن المستويات العليا للسوق، فقد استمر نمو الأسعار في عام 2022، حيث ارتفع متوسط أسعار المنازل في دبي بنسبة 9.5%، متجاوزاً توقعات «نايت فرانك» البالغة 7%.

وأفادت الوكالة بأن توقعاتها لعام 2023 تظل دون تغيير، ومن المرجح أن يشهد السوق بأكمله نمواً بنسبة 5 أو 7%، بينما قد يشهد سوق العقارات الفاخرة مضاعفة هذا المستوى عند نحو 13.5%.