Skip to main content
Image Credit : Property Finder
الشقق السكنية تتصدر اهتمام المستثمرين العقاريين في دبي
Image Credit : Property Finder

أظهرت بيانات الموقع العقاري بروبرتي فايندر حول أداء سوق عقارات دبي خلال شهر مارس 2023 أن  59.7% من الراغبين في تملك عقار بدبي يبحثون عن شقق سكنية، بينما يميل 40.3% إلى الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).

كما زادت نسبة الباحثين عن شقق في دبي بين المستثمرين أو الراغبين بتملك منزل مسجلة 59.7%، بالمقارنة مع 57.2% في مارس 2022. 

بالمقابل، انخفض عدد الباحثين عن الفلل أو تاون هاوس بنحو 2.5%، لتنخفض من 42.8% إلى 40.3%. 

وبلغت نسبة الباحثين عن شقق مؤلفة من غرفتي نوم 34%، تليها الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة بنسبة 32%.

توجهات الاستئجار في دبي

أما في قطاع الإيجارات، فقد أشارت البيانات أن نحو 79.8% من المستأجرين يسعون لاستئجار شقق سكنية، بينما يبحث 20.2% عن فلل أو منازل مستقلة (تاون هاوس).

واستحوذت العقارات المفروشة في دبي على اهتمام 63.8% من الباحثين عن شقق بغرض الإقامة الطويلة، بينما ركز 34.4% على الوحدات غير المفروشة. وبالنسبة للباحثين عن استئجار فيلا أو منزل مستقل (تاون هاوس)، فإن حوالي 52.1% منهم أبدو رغبتهم بوحدات غير مفروشة، مقابل 46.8% فضلوا استئجار فلل أو منازل مستقلة مفروشة.

كذلك كشفت بيانات شهر مارس 2023 أن ما يقرب من 33.3% من المستأجرين بحثوا عن وحدات مؤلفة من غرفة نوم واحدة، و30.4% عن وحدات من غرفتي نوم، و29.4% عن استوديو. وبالنسبة للفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس)، تركز بحث 42% من المستأجرين عن وحدات بثلاث غرف نوم، و35.5% عن وحدات مؤلفة من أربع غرف نوم أو أكثر.

واستناداً إلى بيانات «بروبرتي فايندر» فقد حافظت بعض المناطق على تصدرها قائمة الأكثر بحثاً عنها للإيجار لشهر مارس 2023، بما فيها دبي مارينا، ومنطقة برج خليفة - وسط مدينة دبي، و الخليج التجاري ، و نخلة جميرا، و قرية جميرا الدائرية.

بينما تركز الإقبال على دبي هيلز استيت، ونخلة جميرا، و المرابع العربية، و داماك هيلز، ومدينة محمد بن راشد طلباً لامتلاك أو استئجار الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).
 

تصرفات قياسية

وكانت أحدث البيانات الصادرة عن «بروبرتي فايندر»، شركة التكنولوجيا العقارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد كشفت أرقاماً مهمة حققتها سوق العقارات التي تشهد ازدهاراً مطرداً في دبي. 

ووفقاً لهذه البيانات فقد سجلت تصرفات شهر مارس 2023 زيادة بلغت 45% على أساس سنوي، بعد بلوغها 12,135 تصرف، مقارنة بـ 8,344 في مارس 2022.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم عن الشركة، فقد شهدت قيمة تصرفات مارس ارتفاعاً ملحوظاً متجاوزة 34.2 مليار درهم، محققة زيادة بلغت أكثر من 53% بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي. بينما سجلت قيمة التصرفات على العقارات الجاهزة زيادة بنحو 34% على أساس سنوي، لتصل إلى أكثر من 21.6 مليار درهم، مقارنة بـ 16.1 مليار درهم في مارس 2022، وبذلك سجل شهر مارس أعلى معدل في حجم وقيمة التصرفات العقارية منذ عقد من الزمان، وأظهرت أرقام البيانات الأخيرة تطوراً كبيراً في تفضيلات كل من الملاك والمستأجرين.

مبيعات العقار في دبي

وأسهم حجم التصرفات العقارية على الخارطة في تعزيز نمو سوق العقارات في دبي، مسجلاً 52.8% من إجمالي معاملات البيع و36.8% من إجمالي قيمة التصرفات. كذلك ارتفع عدد مبيعات العقارات على الخارطة بنسبة 95% على أساس سنوي، مسجلاً أكثر من 6,400 تصرف، مقارنة بـ 3,287 في مارس 2022. 

بينما سجل حجم تصرفات العقارات الجاهزة زيادة بنحو 13% على أساس سنوي مع أكثر من 5,700 تصرف، وارتفعت قيمة هذه التصرفات بنسبة 34% على أساس سنوي، لتصل إلى حوالي 21.6 مليار درهم، مقارنة بـ 16.1 مليار درهم في مارس من العام الماضي. 

وشهد سوق البيع على الخارطة في مارس استحواذ منطقة دبي كريك هاربور على ما يقرب من 12% من إجمالي قيمة التصرفات، و10% من إجمالي المبيعات، تلاها مباشرة دبي مارينا التي استقطبت 11.7% من قيمة المبيعات و3.7% فقط من إجمالي المبيعات، وحلت قرية جميرا الدائرية في المرتبة الثالثة مسجلة في مارس 18.4% من إجمالي المبيعات، و7.7% فقط من إجمالي قيمة التصرفات.

ويواصل سوق دبي العقاري الحفاظ على زخمه في  المبيعات ، حيث شهد الأداء المتسارع للسوق في مارس، إضافة رقم قياسي جديد يتخطى (12.000) إلى الرقم الذي سجله فبراير 2023 ،الذي تخطى (9.000) مع نمو مستدام في القيمة السوقية.

وفي هذا السياق، قال سكوت بوند، المدير العام لشركة بروبرتي فايندر في الإمارات: "شهد القطاع العقاري المزدهر في دولة الإمارات في مارس 2023 زيادة كبيرة من حيث الطلب والقيمة، ولمسنا تحولات جديدة فيما يفضله المستهلك مثل ميله المتزايد نحو الملكية. وتمضي بروبرتي فايندر قدماً في مراقبة سوق العقارات سريع التطور في الدولة وتقديم أفضل الخدمات لعملائها، ولدينا نظرة مستقبلية متفائلة وإيجابية لهذا القطاع خلال لأشهر القادمة، ونتطلع باستمرار، كمؤسسة عقارية موثوقٌ بها للباحثين عن المنازل، لدعم هذا النمو من خلال مجموعتنا الواسعة من الأدوات والميزات المدعومة بالبيانات، والمصممة لمساعدة الناس على عيش الحياة التي يستحقونها.