Skip to main content
Business Bay. Image Credit : visitdubai.ae
اقبال أوروبي على شراء المكاتب في دبي
Business Bay. Image Credit : visitdubai.ae

احتل النرويجيون المرتبة الثانية، في قائمة المشترين للعقارات التجارية في دبي، خلال الربع الثاني من عام 2023، بعد الهنود، فيما احتلت المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا بقية المراكز الخمسة الأولى، وفقًا لبيانات «سي آر سي» نشرتها صحيفة الخليج.

وقالت الشركة التابعة ل «بترهومز»: «إن مستثمريّن نرويجيين استحوذوا بعمليات تتألف من وحدات متعددة، خلال الربع، ما يجعلهم ثاني أكبر المشترين في الفئة التجارية التي سجلتها الوكالة».

ورفضت الشركة الكشف عن تفاصيل، حول عمليات الاستحواذ، لكن الوجود المتزايد للكيانات النرويجية كمشترين للعقارات التجارية، يمثل تغييراً عن الربع الأول من عام 2023، عندما كان الهنود هم أكبر المشترين في قطاع العقارات التجارية، يليهم الكنديون في المرتبة الثانية، ثم المشترين من أذربيجان والمملكة المتحدة ولبنان.

وبينما احتل الهنود المرتبة الأولى لعام 2022 بأكمله بنسبة 27%، كان المشترون من المملكة المتحدة ثاني أكبر مجموعة، يليهم المستثمرون الأردنيون والروس ثم البرتغاليون.

وسجلت سوق المكاتب في دبي  754 صفقة بيع خلال الربع الثاني من عام 2023، بزيادة 49% على أساس سنوي، مع ارتفاع القيمة بنسبة 32% إلى 1.154 مليار درهم (314 مليون دولار)، وفقاً لبيانات شركة «بروبرتي مونيتور».

وأظهرت البيانات أن منطقة الخليج التجاري ، شهدت أكبر عدد من صفقات مبيعات المكاتب، تلتها أبراج بحيرات جميرا و قرية جميرا الدائرية - جي في سي ، في حين شهدت مدينة محمد بن راشد أكبر عدد من مبيعات قطاع التجزئة، تلتها المدينة العالمية، كما شهدت قرية جميرا سيركل ثالث أكبر عدد من صفقات مبيعات التجزئة.