Skip to main content
Photo source : Bayut.com
Photo source : Bayut.com

يسميها البعض سوق الكترونية للعقارات، أو مواقع على الانترنت لبيع وشراء واستئجار العقارات، فيما يعتبرها آخرون مواقع الكترونية للاعلانات العقارية المبوبة، أو منصات ومواقع عقارية، ولكن أياً كانت تسميتها، لا تزال نماذج عمل هذه المنصات والمواقع العقارية غير واضحة للكثيرين، مما يستدعي إزالة أي التباس حول هذه المنصات وتوضيح آلية عملها وكيف تحقق الأرباح.
  
وفي بيان صحفي صدر اليوم، أوضحت راميا مينون، المدير المشارك لقسم التسويق في المنصة الرقمية المتخصصة بسوق العقارات "بيوت"، نماذج عمل مواقع بيع وايجار العقارات على الانترنت، وذلك بهدف تصحيح الأفكار الخاطئة حول المواقع العقارية في دبي .

وأشارت مينون إلى أن الخطأ الأول يكمن في الاعتقاد السائد أن الوكلاء العقاريين هم فعلياً موظفين لدى المواقع العقارية، وهنا تقول :"لا، ليسوا كذلك. منذ أن بدأت العمل في بيوت، أكثر الأسئلة التي تم طرحها والتعليقات التي سمعتها من أصدقاء لي ومعارف، كانت: "أي من وكلائكم العقاريين هو الأفضل لنتواصل معه؟" أو "لقد أرسل لي الوكيل الذي يعمل لديكم عقارات غير متاحة"، وأضافت :"أريد التوضيح بأن موقع بيوت هو منصة إعلانية للوكالات والوكلاء العقاريين ليعرضوا عليها عقاراتهم. هذه هي الحقيقة البحتة بشكل مبسط. كافة الوكلاء العقاريين المعلنين على الموقع هم ليسوا موظفين لدى بيوت، بالضبط مثلما زوماتو لا تملك كافة المطاعم المعلنة على تطبيقها".

ولفتت مينون إلى أن منصة بيوت، وكما هو الحال في كل المواقع الإلكترونية الأخرى من كافة أنحاء العالم، لديها شبكة من شركائه من الوكالات العقارية التي يقوم وسطائها أو موظفيها ممن يدير الإعلانات العقارية بتحميل الإعلانات على النظام. من أجل ذلك، كان من السهل إلى حد ما على الوكالات العقارية نسخ محتوى أو إضافة إعلانات عقارية مكررة، وخاصة بالنسبة للعقارات غير الحصرية.

وأضافت :لغاية تطبيق القانون الجديد الذي أصدرته دائرة الأراضي والأملاك في دبي للعقارات المعروضة للبيع، كانت هناك طرق محدودة لنا كموقع عقاري؛ لضمان صحة وحقيقة الإعلانات العقارية. وكوسيلة مبتكرة للتحكم بالوضع ومنع وجود إعلانات مزيفة، قدمنا تروتشيك TruCheckTM في أوائل عام 2019 ، وهو أداة تقنية متطورة تعزز من مصداقية الوكيل العقاري وتثبت صحة معلومات العقار، حيث يتوجب على الوكيل العقاري زيارة العقار فعليًا وتأكيد توفره. والآن ومع وجود القوانين الجديدة قيد التنفيذ، أصبح لدينا معلومات أكثر دقة حول ما إذا كان الوكيل العقاري أو الوكالة العقارية يحمل تصريحاً رسمياً للإعلان عن العقار، كما أصبحنا قادرين على مراقبة جودة الإعلانات بطريقة أكثر كفاءة. بالنسبة للعقارات المعروضة للبيع، سيتم السماح لثلاثة وكلاء عقاريين فقط بالإعلان عن عقار واحد، مما سيخلق تجربة أفضل للباحثين عن عقارات بشكل عام".

وأشارت إلى أن النظرة الخاطئة الثانية تتمثل في أن الموقع العقاري يسهّل إتمام الصفقات ويكسب عمولة، وقالت :"على مدى السنوات القليلة الماضية ، نما سوق العقارات في دبي من قوي إلى أقوى، وكان اتجاه الأسعار في تزايد مستمر وثابت، كما زاد عدد الصفقات عالية القيمة، والتي وصل منها ما يبلغ 100 مليون درهم . وقد أدى ذلك بطبيعة الحال إلى افتراض أن كل من يعمل في سوق العقارات في دبي، بما في ذلك بيوت ودوبيزل، يجني أموال طائلة من خلال العمولات الكبيرة".

وأوضحت مينون  أنه وعلى عكس الوكالات العقارية، حيث أن العمولة هي النظام المتعارف عليه، تفرض المواقع العقارية رسوم إعلانية على الوكالات المعلنة ولا تحصل فعليًا على أي نقد من شركة الوساطة بعد الإعلان. كما لا تسهل المواقع العقارية أيضًا أي من الصفقات العقارية وبالتالي لا تحصل بالمقابل على العمولة. 
ولفتت إلى أن مهمة بيوت ودوبيزل تشبه بأدائها وظائف محركات البحث، حيث أنها تسمح للمستخدمين البحث عن عقار ثم الاتصال بوساطة عقارية أو وكيل عقاري معلن.

وتمامًا مثل موقع جوجل، لن تتمكن من اتخاذ أي إجراء أو القيام بأي فعل، في حال تبين أن وسيط التأمين الذي وجدته عبر الإنترنت احتيالي، فإن المواقع العقارية لا تتحكم في ما يحدث بمجرد اتصالك بالوكيل العقاري أو الوكالة العقارية المعلنة. لهذا السبب نحن نحث المستخدمين على توخي الحذر عند اتصالهم بالوكلاء العقاريين والبحث عن أدوات تعزز مصداقية الوكيل العقاري مثل شعار تروتشيك  TruCheckTM أو قراءة تقييم الوكلاء وذلك لضمان حصولهم على تجربة آمنة.

وأوضحت مينون أن الخطأ الثالث يتجسد في اعتقاد الكثيرين أن الموقع يتحكم بسعر العقار، وأضافت :"يتم تحديد جميع أسعار العقارات المعروضة على بيوت ودوبيزل من قبل المالك والوكيل العقاري. لا يتدخل الموقع العقاري في السعر بأي شكل من الأشكال، والآن ومع سن التشريعات الجديدة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي توضح أنه لا يمكن تسعير كل عقار إلا مقابل مبلغ ثابت وليس متوسط سعري، أصبح من السهل على المواقع العقارية الآن تحديد ما إذا كانت الأسعار المعلن عنها دقيقة ووفقًا للاتفاقية المبرمة مع المالك "نموذج A". وفي حال لاحظت وجود اختلاف في سعر العقار من موقع عقاري وآخر، في هذه الحالة قم بمراجعة الوكيل العقاري لفهم سبب اختلاف التسعير".