Skip to main content
Dubai Marina. Image by Judith Scharnowski from Pixabay
Dubai Marina. Image by Judith Scharnowski from Pixabay

أسهمت معاملات البيع على الخريطة في دفع عجلة نمو سوق العقارات في دبي وتعزيز أدائه في شهر اغسطس، حيث استأثرت المبيعات على الخريطة للمشاريع قيد الانشاء بـ 58% من إجمالي حجم المبيعات ، و50% من قيمتها خلال الشهربحسب تقرير منصة العقارات بروبرتي فايندر .

كما حقق حجم معاملات بيع العقارات على الخريطة في دبي خلال أغسطس 2023 ارتفاعاً ملحوظاً بلغ 63% على أساس سنوي، مسجلاً نحو6,837 معاملة، بالمقارنة مع 4,189 فقط في أغسطس 2022.مما انعكس على قيمة مبايعات العقارات قيد الإنشاء التي سجلت نمواً بنسبة 103% تقريباً، محققة 17 مليار درهم، ومتخطيةً حاجز الـ 8.261 مليار درهم المُسجلة في اغسطس من عام 2022.

وأشار التقرير إلى أن عدد معاملات البيع العقارية في دبي خلال أغسطس الماضي بلغ 11,818 معاملة، بارتفاع وصلت نسبته إلى 25%، بالمقارنة مع 9,450 معاملة في أغسطس 2022.

وشهدت قيمة مبيعات عقارات دبي في  أغسطس 2023 زيادة ملحوظة بلغت 43% بالمقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي، مسجلة 33.7 مليار درهم، وهو أعلى رقم يُسجله أغسطس في عدد المعاملات وقيمتها منذ عقد من الزمن. وواصل سوق دبي العقاري تعزيز اتجاهات الشهر الماضي من حيث تفضيلات المالكين والمستأجرين على حد سواء.

وفي هذا السياق، قال شريف سليمان، الرئيس التنفيذي للإيرادات، بروبرتي فايندر: "واصل قطاع العقارات في دبي نموه المطرد (على أساس سنوي) في أغسطس 2023، ونحن سعداء برؤية هذا الزخم الدائم في شهية المستثمرين، حيث حافظ السوق على نمو كبير حتى خلال أشهر العطلات، مع تسجيل البيع على الخارطة طفرة غير مسبوقة. وانطلاقاً من مكانتنا الرائدة في مجال تقديم أرقى خدمات البحث عن منازل، فإننا نتطلع دائماً إلى منح الباحثين عن منازل تجارب راقية ومميزة من خلال تزويدهم بأفضل القوائم المعتمدة، وكل ذلك في مكان واحد، وباستخدام أدوات وميزات رقمية متقدمة لدعمهم طوال رحلتهم."

 

البحث عن عقارات للبيع والايجار في دبي

أظهرت بيانات بروبرتي فايندر لشهر أغسطس 2023 أن 59% من الراغبين في تملك عقار في دبي بحثوا عن شقق سكنية، بينما اهتم 41% بالفلل أو وحدات الـ تاون هاوس. 

في حين بلغت نسبة الباحثين عن شقق سكنية للإيجار 81%، وعن الفلل 19%. واستحوذت الشقق المكونة من غرفتي نوم على النسبة الأكبر من عمليات البحث، مسجلة 34%، تلتها الشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة بنسبة 33%.

وحازت الشقق المفروشة على اهتمام 63.9% من المستأجرين، وتركزت 34.5% من الطلبات على الوحدات غير المفروشة. وبالنسبة للمستأجرين الباحثين عن فلل أو وحدات تاون هاوس، فقد فضل نحو 54% منهم وحدات غير مفروشة، بينما رغب 45% باستئجار وحدات مفروشة.

كذلك كشفت بيانات الشهر الماضي، أن نحو 36% من المستأجرين بحثوا عن وحدات مؤلفة من غرفة نوم واحدة، و31% بحثوا عن وحدات مكونة من غرفتي نوم و21% عن وحدات استوديو، بينما حظيت وحدات الفلل والـ تاون هاوس المؤلفة من 3 غرف نوم على النسبة الأكبر من اهتمام المستأجرين بواقع 43%، و35% عن وحدات بأربع غرف نوم أو أكثر.

المناطق الأكثر مبيعاً للعقارات في دبي

والجدير بالذكر أن عشر من مناطق دبي أسهمت بـ 65.3% من إجمالي قيمة معاملات البيع، ونحو 53% من  إجمالي عدد معاملات البيع على الخارطة . وتشمل هذه المناطق: الخليج التجاري ، دبي هاربر، دبي كريك هاربور، أبراج بحيرات جميرا دبي، قرية جميرا الدائرية ، والمناطق التي دخلت القائمة أخيراً شوبا هارتلاند واليفرا 1 ومثلث قرية جميرا ومدينة المطار.

ووفقاً لبيانات «بروبرتي فايندر»، حافظت بعض المناطق على صدارتها في قائمة المناطق الأكثر بحثاً فيها عن الشقق بغرض التملك خلال الشهرين الماضيين، وهي دبي مارينا، داون تاون دبي، قرية جميرا الدائرية، الخليج التجاري، نخلة جميرا. 

بينما حتفظت دبي هيلز استيت ونخلة جميرا والمرابع العربية وداماك هيلز (أكويا من داماك) و الفرجان ، على صدارتها في قائمة الوجهات المرغوبة للباحثين عن تملك الفلل أو وحدات الـ تاون هاوس.

مبيعات العقارات الجاهزة

وشهد قطاع العقارات الجاهزة نمواً ملفتاً من حيث القيمة في شهر أغسطس مسجلاً 11%على أساس سنوي، ومحققاً 16.9 مليار درهم، بالمقارنة مع 15.3 مليار درهم في أغسطس 2022. وأسهمت عشر مناطق بنحو 40% من إجمالي قيمة المبيعات، و34% من إجمالي عدد المعاملات، وهي: نخلة جميرا، منطقة برج خليفة، إيميرتس ليفينج، دبي مارينا، الحبيه الخامسة، نخلة ديرة، أرجان، قرية جميرا الدائرية، الخليج التجاري، دبي هيلز.