Skip to main content
Al Furjan. Image Credit : Nakheel
تزايد الاقبال على شراء العقارات في منطقة الفرجان بدبي
Al Furjan. Image Credit : Nakheel

سجلت مبيعات العقارات في منطقة الفرجان بدبي 1.5 مليار درهم قيمة 1169 صفقة بيع خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بحسب تحليل أجراه موقع "المصدر العقاري" لبيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وتوزعت صفقات بيع العقارات في منطقة الفرجان بدبي في الفترة من يناير لغاية نهاية يونيو من 2023 كالتالي : 

  • الفلل : 81 صفقة بقيمة 219 مليون درهم 
     
  • الأراضي : 190 صفقة بيع قيمة 599 مليون درهم 
     
  • الشقق السكنية : 613 صفقة بقيمة 630 مليون درهم 
     
  • الشقق الفندقية : 263 صفقة بقيمة 132 مليون درهم 
     
  • محلات تجارية : 12 صفقة بقيمة 20 مليون درهم 

أسعار الشقق في الفرجان بدبي

تم خلال النصف الأول من العام الجاري تسجيل 395 صفقة بيع على الخريطة (على المخطط) لشقق سكنية في منطقة الفرجان بدبي بقيمة اجمالية بلغت 442 مليون درهم.

وبلغ متوسط البيع على المخطط للشقة ذات الغرفة وصالة في الفرجان 902 ألف درهم، أما الشقة ذات الغرفتين وصالة فبلغ متوسط سعرها 1.3 مليون درهم، فيما بلغ متوسط سعر الشقق ذات الـ 3 غرف 1.8 مليون درهم.

أما متوسط سعر بيع الاستديو على الخريطة في الفرجان فبلغ 502 ألف درهم.

وسجلت منطقة الفرجان 218 صفقة بيع لشقق سكنية جاهزة بلغت قيمتها الاجمالية 188 مليون درهم.

وبلغ متوسط سعر بيع الشقة الجاهزة المكونة من غرفة وصالة في الفرجان 724 ألف درهم، أما الشقة ذات الغرفتين فبلغ 1.1 مليون درهم، أما الشقة الجاهزة المكونة من 3 غرف فبلغ 1.4 مليون درهم.

وبلغ متوسط الاستديو الجاهز في الفرجان 400 ألف درهم تقريباً.

فلل الفرجان

حازت الفرجان على المرتبة الثالثة في قائمة أفضل المناطق لشراء الفلل بأسعارٍ مناسبة في دبي، وذلك استناداً إلى تقرير موقع بيوت عن شراء العقارات في دبي للنصف الأول من عام 2023، وبحسب التقرير، سجلت اسعار الفلل في الفرجان ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربع الواحد بنسبة 5.47% وبمعدّل 972 درهم  ونسبة عائد على الاستثمار 6.73%، وذلك على النحو الآتي:

  • يبلغ متوسط سعر شراء فلل في الفرجان بشكل عام 3.42 مليون درهم 
     
  • ارتفع سعر شراء فلل 3 غرف في الفرجان بمعدّل حوالي 2.63 مليون درهم 
     
  • يبلغ متوسط سعر شراء فلل 4 غرف في الفرجان حوالي 3.36 مليون درهم 
     
  • يمكن شراء فلل 5 غرف في الفرجان بمتوسط حوالي 5.16 مليون درهم 
     
  • ارتفع متوسط قيمة صفقات البيع في المنطقة إلى 3.05 مليون درهم إماراتي بنسبة 8.42%

كما أورد تقرير موقع بيوت حول أبرز الخيارات ذات الأسعار المناسبة ضمن مشاريع الفلل التي لا زالت على المخطط أو قيد الإنشاء في دبي، مشروع مروج الفرجان الذي بلغ متوسط سعر بيع الفيلا فيه  3.52 مليون درهم.
 

المشاريع الأعلى مبيعاً للشقق

سجل مشروع زازين غرادنز من شركة زازين العقارية أعلى عدد من صفقات بيع الشقق على الخريطة في منطقة الفرجان خلال النصف الأول، حيث شهد بيع 136 شقة بقيمة اجمالية بلغت 1.26 مليار درهم، تلاه مشروع آفينيو ريزيدنس 4 من شركة نامبني العقارية في المرتبة الثانية مسجلاً 77 صفقة بيع بقيمة 1.22 مليار درهم.

وجاء مشروع بي جي أبرهاوس ثالثاً بـ 68 صفقة بيع بقيمة 56.4 مليون درهم، تلاه مشروع جيمز من شركة دانوب بـ 44 صفقة بقيمة 61 مليون درهم.

مشاريع نخيل في الفرجان

تطور شركة نخيل المتخصصة في التطوير العقاري مشروع تلال الفرجان والذي بيع بالكامل، ومن المتوقّع تسليم المشروع بحلول نهاية عام 2024.

ويقع مشروع "تلال الفرجان" في مجمع الفرجان الرئيسي بدبي وسيتم تطويره ليكون مجمعاً مسوراً يتربّع وسط الحدائق والمساحات الخارجية الفسيحة، وسيضم مجموعة من الفلل المكونة من أربع وخمس غرف نوم.

وكانت نخيل قد أطلقت مشروع تلال الفرجان في يناير من العام 2022ن ويضم 220 فيلا فاخرة مكونة من أربع وخمس غرف نوم، ويتميز بإطلالته على مجمع الفرجان الرئيسي.
وجاء إطلاق المشروع في إطار تلبية الطلب المتواصل على العقارات في دبي، وفي أعقاب الإقبال الكبير والبيع بالكامل لمشروعي «نخيل» مروج الفرجان  في مايو و  مروج الفرجان غرب في سبتمبر من العام 2021.

ويمتد مشروع الفرجان في دبي على مساحة 560 هكتاراً ويقطنه حالياً حوالي 30 ألف نسمة، ويعتبر أحد أكبر المشاريع العمرانية المتعددة الاستخدامات بدبي.
 

ديار للتطوير

أطلقت شركة ديار للتطوير مؤخراً أعمال البناء لمشاريعها العقارية الـ 3 في منطقة الفرجان، وتشمل كلاً من مشروع الشقق الفندقية في الفرجان ميلينيوم تاليا ريزيدنسز، و مشروع  أماليا ريزيدنسز، وسيتم الإعلان عن المشروع الثالث قريباً.

وتقدر القيمة الإجمالية لمشاريع ديار في منطقة الفرجان بنحو 300 مليون درهم، وستشمل عند إنجازها 3 مبان، توفر وحدات سكنية وشققاً فندقية، تحتوي على ما يقارب 371 وحدة متنوعة، تضم شققاً بغرفة نوم واحدة، وغرفتين وثلاث غرف نوم.

عزيزي العقارية

ومن جانبها طرحت شركة عزيزي العقارية عدداً من المشاريع العقارية الجديدة في منطقة الفرجان بدبي، أبرزها مشروع عزيزي بيرل الذي يضم 192 استوديو و 54 شقة بغرفة واحدة و 14 شقة بغرفتين.

كما أطلقت الشركة مشروع عزيزي عنبر الذي يضم وحدات سكنية تبدأ أسعارها من 482 ألف درهم أي ما يعادل 131 ألف دولار (الدولار=3.67 درهم) مع خطط سداد بواقع 40% خلال التطوير و 60% عند التسليم، ويضم المشروع المتوقع إنجازه خلال الربع الأخير من العام 2024؛ مجموعة من الاستديوهات والشقق بغرفة واحدة وغرفتين وثلاث غرف، إضافة إلى العديد من المرافق  بما في ذلك مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم المتنوعة.

وتطور شركة عزيزي العقارية أيضاً مشروع عزيزي بلازا في منطقة الفرجان الذي يتكون من 448 وحدة تضم 286 استوديو و 46 وحدة بغرفة واحدة و 86 بغرفتين و 16 بنتهاوس فاخر، إضافة إلى 14 مساحة للمحلات التجارية.

وتضم محفظة المشاريع الجديدة لشركة عزيزي العقارية في منطقة الفرجان مشروع مبنى بيرتون السكني ويضم المبنى 245 وحدة، بما في ذلك 190 استوديو و 41 شقة من غرفة واحدة وغرفتين و 16 بنتهاوس فخم، قبل نهاية هذا العام. 

ويستوود ريزيدنس من شركة امتياز

أطلقت شركة امتياز العقارية في شهر سبتمبر من العام 2022 مشروع ويستوود ريزيدنس في منطقة الفرجان بدبي.

ويتألف المشروع، الذي تبلغ تكلفته 110 مليون درهم، من 188 وحدة مفروشة بالكامل تشمل استوديوهات وشقق بغرفة نوم واحدة.

وقامت "امتياز العقارية" بطرح المشروع للبيع مع انجاز 40 % من عمليات البناء، وتقدم خطة دفع خلال ثلاث سنوات من التسليم. 

وتبدأ أسعار الوحدات السكنية في ويستوود ريزيدنس من 425,000 درهم، مع خطط سداد مرنة تمتد حتى خمس سنوات.