Skip to main content
Dubai Islands by Nakheel
مخطط جزر دبي المعرفة باسم نخلة ديرة سابقاً
Dubai Islands by Nakheel

استحوذت أراضي التطوير التابعة لشركة نخيل على حصة رئيسية من مبيعات الأراضي في دبي خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، حيث لامست نحو 9.4 مليار درهم، أي ما يعادل 2.5 مليار دولار، لتستحوذ بذلك على نحو 14% من إجمالي مبايعات الأراضي في دبي خلال النصف الأول من العام 2023 التي قاربت 67.5 مليار درهم،  أي ما يساوي 18.3 مليار دولار (الدولار=3.67 درهم)، وهو ما يعكس قوة الإقبال على أراضي الشركة التي حققت جدوى استثمارية مرتفعة، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة "الخليج".

وتستعد أراضي التطوير التابعة لشركة نخيل العقارية، لإطلاق مجموعة متنوعة من المشاريع السكنية والفندقية والترفيهية خلال الأشهر القليلة المقبلة قبل نهاية العام الجاري 2023، لتنضم إلى الخطة الحضرية لتطوير مدينة دبي.

ستتوزع الحصة الأكبر من كعكة هذه المشاريع؛ على أراضي الواجهات الشاطئية مثل جزر دبي المعروفة باسم جزر ديرة أو نخلة ديرة سابقاً، و نخلة جميرا و نخلة جبل علي و  جزر العالم، بينما ستتركز بقية المشاريع على المناطق الأخرى التابعة لشركة «نخيل» مثل «جزر جميرا» و جميرا فيليج سيركل و«جميرا فيليج ترينجل» و«المدينة العالمية» و«الفرجان» و«جميرا بارك».

وستتولى شركة نخيل ، تطوير مجموعة من المشاريع بهدف طرحها للبيع للمستثمرين والمشترين أو ضمها إلى محفظة أصولها المدرة للدخل على المدى الطويل، بينما سيعكف ملاك الأراضي والمطورون الثانويون ضمن مناطق الشركة إلى طرح ما في جعبتهم من تصاميم وأفكار مبتكرة على صعيد المنتجات السكنية والفندقية ومتعددة الاستخدامات.

وتصدرت «نخلة جميرا» قائمة مبايعات الأراضي من حيث القيمة بواقع 4.261 مليار درهم، تلتها في المركز الثاني منطقة قرية جميرا الدائرية - جميرا فيليج سيركل بنحو 1.27 مليار درهم، ثم «جميرا بارك» ثالثة ب 855 مليون درهم، واحتلت «جزر جميرا» المركز الرابع بقيمة 724 مليون درهم، وفي المركز الخامس جاءت «جزر ديرة» بقيمة 687 مليون درهم.

وبلغت قيمة مبيعات الأراضي في الفرجان 599 مليون درهم لتحتل بذلك المركز السادس، ثم منطقة «جميرا فيليج ترينجل» سابعة بقيمة 358 ملايين درهم، تلتها «جزر العالم» ثامنة بقيمة 226 مليون درهم، وفي المركزين التاسع والعاشر جاءت كل من «المدينة العالمية» و«دبي ووتر فرونت» بمبيعات 364 و 52 مليون درهم على التوالي.

وفي تصريحات لـ "الخليج" قال إسماعيل الحمادي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الرواد للعقارات : «سجلت شركة نخيل العديد من النجاحات والإنجازات على صعيد عملية التطوير الحضري والبنية التحتية والمشاريع والجهات الشاطئية التي باتت وجهة للمستثمرين والشركات العالمية وأصحاب الثروات الباحثين عن المنتجات العقارية المميزة والفارهة».

وأشار الحمادي، إلى أن «نخيل» تملك بنكاً من الأراضي النوعية ذات الوجهات الشاطئية مثل «جزر العالم» و«جزر ديرة» و«نخلة جبل علي»، حيث ستكون قبلة ووجهة رئيسية للمستثمرين وشركات التطوير والعلامات الفندقية العالمية خلال الفترة المقبلة، حيث من المرجح الإعلان عن سلة متنوعة من المشاريع خلال الأشهر القليلة المقبلة قبل نهاية 2023، وتحديداً في «نخلة جبل علي» و«جزر ديرة»، التي تعد مشروع التملك الحر الوحيد في منطقة «ديرة».

وأفاد مراقبون في السوق العقاري في دبي، أن شركة «نخيل» ومطورين ثانويين سيعلنون عن حزمة من المشاريع مختلفة الاستخدامات ضمن منطقة «جزر ديرة»، ستتضمن منشآت سكنية وفندقية ومتعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى الترفيهية وما يتعلق بالمساحات الخضراء والبنية التحتية، ويتوقع أن يتراوح عددها بين 8 و 10 مشاريع.

وتضم «جزر ديرة» في الوقت الراهن، العديد من المنشآت الفندقية والتجارية والترفيهية قيد التشغيل مثل «منتجع سنتارا ميراج بيتش» و«فندق ريو دبي» و«سوق المرفأ» و«شاطئ جزر ديرة». كما ستتم إعادة إحياء الأعمال الإنشائية بمشروع «جزر ديرة مول».

وكانت «نخيل» قد أعلنت في أغسطس/آب 2022، عن رؤية جديدة لمشروع جزر دبي تهدف إلى إعادة صياغة مفاهيم وأنماط المعيشة على الواجهة البحرية، حيث سيتألف المشروع من خمس جزر بمساحة إجمالية تبلغ 17 كيلومتراً مربعاً. وسيسهم مشروع «جزر دبي» بترسيخ مكانة الإمارة كوجهة عالمية مفضلة للمقيمين والزوار والمستثمرين وينسجم مع خطة دبي الحضرية 2040.

وستحتضن الجزر أكثر من 80 منتجعاً وفندقاً، تشمل منتجعات فاخرة ووجهات صحيّة وفنادق «بوتيك»، وأخرى عائلية وصديقة للبيئة، لتشكل بذلك ركيزة تدعم طموح دبي بتعزيز قطاع السياحة والضيافة من خلال زيادة عدد الغرف الفندقية المتاحة في الإمارة. كما يعزز مشروع «جزر دبي» من المساحات الشاطئية والمناطق المخصصة للحدائق العامة في الإمارة لاحتوائه على أكثر من 20 كيلومتراً من الشواطئ الخلابة.