Skip to main content
Photo source : Emaar
خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة اعمار العقارية
Photo source : Emaar

صادق المساهمون في شركة اعمار العقاريّة خلال اجتماع للجمعيّة العموميّة للشركة اليوم على اتفاقيّة الاستحواذ الكلّي على دبي كريك هاربور من شركة دبي القابضة، وبيع شركة نمشي هولدينج ليميتد ("نمشي") إلى شركة نون إيه دي هولدينجز ليمتد ("نون")من قبل شركة إعمار لإدارة مراكز التسوّق ("إعمار لإدارة مراكز التسوق")، الشركة التابعة المملوكة بالكامل لشركة إعمار العقارية  ("إعمار").

وشهد الاجتماع اعتماد المساهمين لاقتراح اتفاقيّة الاستحواذ على أصول معيّنة لشركة دبي القابضة وإصدار سند إلزامي قابل للتحوّل بقيمة إجمالية وقدرها 3,750,000,000 درهم إماراتي لصالح الأخيرة، والذي يغطّي نصف إجمالي الصفقة البالغ قيمتها 7.5 مليار درهم إماراتي كأسهم في شركة إعمار العقارية، فيما يسدّد النصف الآخر من الصفقة على شكل تحويل نقدي مباشر، وبهذا تصبح دبي القابضة ثاني أكبر مساهم في إعمار.

وسيحوّل السند الإلزاميّ إلى 659,050,967 سهماً جديداً في شركة إعمار العقاريّة ش.م.ع، ليرتفع رأس مال الشركة إلى 8,838,789,849 درهماً إماراتياً عند تحويل هذا السند الإلزاميّ القابل للتحوّل.

كما اعتمد المساهمون بيع شركة نمشي إلى شركة نون إزاء إجمالي مقابل نقديّ قدره 1.231 مليار درهم إماراتي (335.2 مليون دولار أمريكي)، ما يمثّل زيادة قدرها 127 مليون درهم إماراتي على إجمالي استثمارات إعمار لإدارة مراكز التسوّق في نمشي.

وتأتي عمليّة البيع هذه تأكيداً على استراتيجيّة شركة إعمار في التخلي عن الأصول غير الجوهرية لأعمالها الأساسيّة، و سيتم استثمار عائدات الصفقة في أعمال التطوير العقاريّ بهدف ضمان القيمة المستدامة لمساهميها. 

ومن المتوقّع إغلاق الصفقة كليّاً خلال الأشهر المقبلة، بشرط استيفاء شروط مختلفة تشمل الموافقات النظاميّة النهائيّة.
كما وافق المساهمون على قرار خاص بشأن إلغاء الحدّ الأدنى لمساهمة مواطني دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجيّ بالشركة، ما يعني عدم وجود حدّ أدنى لنسبة مساهمة مواطني الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، ولا حدّ أقصى لنسبة مساهمة الأجانب.

وقال متحدّث باسم شركة إعمار: "يمثّل اجتماع الجمعيّة العموميّة اليوم الخطوة الأخيرة لاستكمال صفقتيْن بالغتيْ الأهميّة بالنسبة لشركتنا، واللتين تعكسان استراتيجيّة الشركة لتوسيع أعمالها الرئيسيّة والتأكيد على تحقيق النموّ المستقبليّ، مع الاستمرار في ضمان قيمة عالية لمساهمينا."