Skip to main content
اقر المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة الاتحاد العقارية تسوية مالية مع الادارة السابقة

كشف عامر خانصاحب عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الاتحاد العقارية أن اطلاق مبيعات المشروع العقاري الجديد الذي أعلنت عنه الشركة في ديسمبر 2022 مرتبط بالقضية التي رفعتها الشركة في محاكم دبي ضد «دبي لاند»، موضحاً أن بدء المبيعات سيتم حال البت في القضية.

وكانت الاتحاد العقارية قد أفادت في إفصاح لسوق دبي المالي خلال شهر أبريل الجاري إنها قامت بتسجيل دعوى عقارية لدى محاكم دبي ضد دبي لاند.

وبصفتها المطور لمنطقة الموتور سيتي، أوضحت أن سبب الدعوى يرجع لعدم قيام دبي لاند بإصدار شهادات عدم ممانعة لها للاستفادة من أراضيها الكائنة في منطقة الموتور سيتي بدون أي سند قانوني أو تعاقدي.

وفي ديسمبر من العام الماضي، أعلنت نيتها إطلاق مشروع يحمل اسم تكايا في منطقة موتور سيتي بدبي وهو أول مشروع جديد تطوره الشركة منذ عام 2015.

ويقع المشروع الجديد متعدد الأغراض في منطقة موتور سيتي،  ويضم 788 وحدة موزعة على 3 أبراج، وتشمل الوحدات 39 تاون هاوس و5 فلل، إضافة إلى 744 شقة سكنية ومساحات تجارية تمتد على مساحة 55 ألف قدم مربع. وتقدر القيمة الإجمالية للمشروع بحوالي 1.6 مليار درهم، بمساحة إجمالية 1.18 مليون قدم مربع، ومساحة مبنية تقدر بمليوني قدم مربع.
 

العودة للربحية

وفي بيان صحفي صدر اليوم، أكدت شركة الاتحاد العقارية موافقة مساهميها على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العمومية السنوية.

وافتتح السيد محمد فردان علي الفردان، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية، الجمعية بحديثه عن نجاح فريق الإدارة الجديدة في تنفيذ خطة التعافي الاستراتيجية وإعادة الشركة على مسار الربحية. حيث سجلت الشركة أرباحاً صافية بقيمة 30.0 مليون درهم مقارنة بخسائر بلغت 966.8 مليون درهم في العام السابق. وارتفعت الإيرادات من عقود العملاء بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 419.2 مليون درهم في 2022، وذلك بفضل التحسن اللافت في أداء الشركات التابعة للمجموعة والزخم الإيجابي القوي في سوق العقارات في دولة الإمارات.

تسوية مع الادارة السابقة

وصوت المساهمون بالموافقة على اتفاقية تسوية بشروط مواتية مع رئيس مجلس الإدارة السابق للشركة. وبموجب الاتفاقية سيقوم السيد خليفة الحمادي بسداد 620 مليون درهم في غضون سنة. وتتضمن التسوية كذلك إعادة المكتب الرئيسي لشركة الاتحاد العقارية إلى جانب سيارة رولزرويس مملوكة لإحدى الشركات التابعة للاتحاد العقارية.

كما وافق السادة المساهمين بالإجماع على استمرارية الشركة في مباشرة نشاطها وأكدوا دعمهم وثقتهم بمجلس إدارة الشركة وإدارتها.

وقال عامر خانصاحب عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الاتحاد العقارية: "شهد عام 2022 نقطة تحول مهمة للاتحاد العقارية، حيث نجحت الشركة في العودة لتسجيل الربحية وتمكنت من خلق حلول عملية لما ترتب عن ممارسات الإدارة السابقة. كما انتهينا أيضاً من إعادة هيكلة دين بقيمة 595 مليون درهم، ما أسهم بفعالية في خفض تكلفة التمويل لدينا، وفي دعم الربحية وتحسين تدفقات السيولة".

وأضاف: "نحن اليوم، وبفضل ميزانيتنا المُعززة، في وضع قوي يؤهلنا للاستفادة من خبراتنا الواسعة وسمعتنا الجيدة ومن محفظتنا الضخمة من الأراضي المتميزة، لدفع عجلة النمو واغتنام الفرص السانحة في سوق العقارات المزدهر بدولة الإمارات. إن الاتحاد العقارية الآن تقف على أرض صلبة تمكنها من تحقيق قيمة طويلة الأجل ومستدامة لمساهميها، وهي تقوم حالياً بتقييم عدد من فرص التطوير المحتملة".

تجري الشركة في الوقت الحاضر مفاوضات مع بنك الإمارات دبي الوطني لإعادة هيكلة الديون المتبقية، وستقوم باطلاع السوق على أي تطورات مع استمرارها في تنفيذ خطة التحول الاستراتيجية.

انتخب المساهمون السيدة عفاف القنطار كعضو جديد في لمجلس الإدارة.