Skip to main content
Image Credit : Savills
Image Credit : Savills

كشفت شركة الاستشارات العقارية العالمية "سَفِلز" أن سوق العقارات في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان تشهد اقبالاً على الجودة كأحد التوجهات الرئيسية التي سُجلت خلال السنتين الماضيتين، مع توافر العقارات عالية الجودة بقيم إيجارات مقبولة أكثر، وهو ما كان واضحاً في مشروع الموج، حيث تحظى المنازل والفلل بمعدلات إشغال عالية، بينما شهدت الشقق تزايداً في الطلب.

كما شهدت الإيجارات في المواقع المعروفة مثل الموج تصحيحاً تدريجياً، إلا أنها أبدت مرونةً نسبية، حيث انخفضت إيجارات المنازل والفلل في هذه المواقع بنسبة 15 إلى 20% مقارنةً بعام 2014، لتسجل أداءً أفضل من السوق عموماً. وشهدت قيم الإيجارات ميلاً عاماً نحو الاستقرار خلال الأشهر الستة الأخيرة، خاصةً بالنسبة للعقارات عالية الجودة.

وفي بيان صحفي تضمن نتائج  أداء سوق العقارات في سلطنة عُمان، افادت الشركة أن سوق الإيجار في جميع أرجاء مسقط شهدت تطوراً واسعاً في الوحدات السكنية، وخاصةً الشقق السكنية من الشريحة المنخفضة والمتوسطة مع مرافق محدودة أو دون مرافق، خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى زيادة كبيرة في العرض في ظل التراجع المطرد لمستويات الطلب.

ويقلل العديد من الوافدين، الذين يشكلون المحفز الأساسي للطلب في سوق الإيجارات السكنية، من إنفاقهم نتيجة ارتفاع تكاليف المعيشة إضافةً إلى مخاوف تتعلق بالمستقبل المهني في ظل إطلاق مبادرات التوطين.

وقاد الانخفاض الملحوظ في أعداد الوافدين في مسقط خلال السنوات الأخيرة إلى انخفاض موازٍ في الطلب على الإيجارات السكنية، ولذا فإن الأسعار المنافسة باتت تلعب دوراً رئيسياً في استقطاب المستأجرين والاحتفاظ بهم.

وبدوره، قال إحسان خاروف، مدير سَفِلز في سلطنة عُمان: "ستستمر ظروف السوق الصعبة بالنسبة لمالكي العقارات خلال الفترة المتبقية من عام 2022، كما هو حال سوق العقارات التجارية، إلا أن المعطيات الحالية تشير إلى أننا نقترب من أخفض نقطة للسوق، أو أننا وصلنا إليها بالفعل، حيث يرجَّح أن يتباطأ الانخفاض في الإيجارات خلال الفترة المقبلة. ويشير العرض المحدود قياساً بالطلب على المنتجات عالية الجودة إلى أن المنازل والفلل في المواقع المرغوبة مثل الموج ومسقط هيلز ستشهد تحسناً معتدلاً في قيم الإيجارات خلال السنة المقبلة".