Skip to main content
Photo by Denys Gromov from www.pexels.com
Photo by Denys Gromov from www.pexels.com

تراوحت معدلات العائد على الاستثمار العقاري بدبي بين 8 لغاية 10 % سنوياً، وذلك بناءً على معدلات الايجار السنوي في المناطق السكنية الأكثر طلباً لاستئجار الفلل والشقق في الإمارة خلال الربع الثالث من العام 2023،  وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن منصة العقارات بيوت.

وأوضح التقرير أنه وبناءً على عوائد الإيجار المتوقعة للشقق، فقد قدمت مناطق معينة بما في ذلك "مجمع دبي للاستثمار"، و"الليوان"، و"رمرام" عوائد تصل إلى 10%، وهذه النسب تعد مقنعة للمستثمرين.

كما تقدم مناطق مثل "المدينة العالمية" و"تاون سكوير" نسبةً للعائد الاستثماري تزيد عن 7%.

وعندما يتعلق الأمر بالشقق الفاخرة، فقد قدمت مناطق مثل "البراري" و"جميرا جولف استيتس" عوائد مذهلة تصل إلى 8%، وهي نسبة أعلى بكثير من معظم الأسواق العالمية.

ورصد تقرير "بيوت" اتجاهات العائد على الاستثمار في مجتمعات الفلل والذي عكس صورة إيجابية أيضاً. وتوفر الفلل التي يتم شراؤها بغرض الاستثمار وإعادة تأجيرها في قرية جميرا الدائرية متوسط عائد على الاستثمار يزيد عن 9%، وهو عرض يعتبر ممتاز للغاية للمستثمرين المحتملين.

وعندما يتعلق الأمر بالفلل الفاخرة، يعد "البراري" خيارًا موفقًا للمستثمرين حيث يبلغ عائد الاستثمار أكثر من 8%. وقد ساعد تفرد هذه الفلل ومحدودية العرض في السوق على خلق الطلب في هذه المنطقة. وبالمثل، فإن المجتمعات مثل داماك هيلز  و المدينة المستدامة في دبي ، والتي توفر مجموعة من المرافق للعائلات، توفر عائدًا جيدًا على الاستثمار يزيد عن 7%.

الايجار السكني في دبي

رصد تقرير  موقع بيوت ارتفاع أسعار الإيجارات المعلن عنها في المناطق الأكثر طلبًا أيضًا، مع زيادة أسعار إيجارات الشقق ذات الأسعار المعقولة في المناطق الأكثر طلبًا بنسبة تصل إلى 11%، في حين شهدت أسعار استئجار الشقق الفاخرة اتجاهًا تصاعديًا يصل إلى 13%. وشهدت المناطق التي تحتوي على فلل ذات أسعار متوسطة ارتفاعًا في الأسعار بنسبة تتراوح بين 3% و16%، في حين ارتفعت إيجارات الفلل الفاخرة بنسبة تصل إلى 21%.

ركز الباحثون عن العقارات ذات الأسعار المتوسطة على مناطق مثل قرية جميرا الدائرية (JVC) والنهدة للشقق السكنية.

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الفلل ذات الأسعار المتوسطة، فقد توجه بحثهم بشكل أساسي في "داماك هيلز 2" و"مردف".

أما في قطاع العقارات الفاخرة، ظل "مرسى دبي" و"الخليج التجاري" من الخيارات الأكثر طلبًا لاستئجار الشقق، في حين أن دبي هيلز استيت و  المرابع العربية 3 مطلوبة للفلل الفاخرة.

وعندما يتعلق الأمر بأسعار صفقات استئجار العقارات، فإن معظم الزيادات التي لوحظت في الأحياء ذات الأسعار المتوسطة من حيث الفلل والشقق كانت متواضعة إلى حد ما، حيث بقيت النسبة في حدود 5%، باستثناء الفلل في "قرية جميرا الدائرية"، حيث ارتفع متوسط أسعار معاملات الإيجار بنسبة تزيد عن 8%.

أما بالنسبة للشقق الفاخرة، ظلت أسعار معاملات الإيجار مستقرة إلى حد ما. وبالنسبة لأسعار استئجار الفلل الفاخرة، ارتفعت الإيجارات بنسبة 7-8% في مناطق مثل "دبي هيلز استيت" و"داماك هيلز".

في حين أشار سجل اتجاهات الأسعار عمومًا إلى فترة تعتبر أقل نشاطًا لسوق العقارات خلال أشهر الصيف، مع سفر العديد من السكان إلى خارج الدولة، ظل النشاط خلال عام 2023 مرتفعًا حتى خلال الأشهر الأعلى حرارة في السنة، يوليو وأغسطس. واقترب حجم المعاملات في الأشهر الثلاثة الأخيرة وحدها من 100 مليار درهم، وهو رقم لم يسبق له مثيل حتى على مدار عام كامل.

وأشار التقرير، إلى استمرار الطلب على استئجار العقارات في الارتفاع، خاصة في ضوء انتقال المزيد من الأفراد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بحثًا عن فرص عمل أفضل وأسلوب حياة أكثر أمانًا.

أسعار عقارات دبي

أظهر تقرير موقع بيوت، الذي اعتمد على اتجاهات البحث على المنصة، أن اسعار العقارات في دبي واصلت اتجاهها التصاعدي، مما خلق بيئة مثالية للبائعين وأصحاب العقارات.

وتتوافق الزيادة المستمرة في الأسعار مع الاتجاهات التي لوحظت خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، حيث أدى ارتفاع الطلب وتدفق أكبر للمقيمين الجدد إلى حدوث طفرات غير مسبوقة.

تظهر بيانات موقع "بيوت" أن أسعار مبيعات الشقق والفلل في الأحياء الرئيسية في دبي ارتفعت بنسبة 2-12% في الربع الثالث من عام 2023.

وبالنسبة للشقق والفلل ذات الأسعار المتوسطة، تشمل المناطق الأكثر بحثًا من قبل مشتري العقارات والمستثمرين في قرية جميرا الدائرية (JVC)، وواحة دبي للسيليكون، وداماك هيلز 2، و الفرجان ، في حين فضل الباحثون عن العقارات الفاخرة كل من (مرسى دبي، والخليج التجاري، والمرابع العربية، ودبي، هيلز استيت) في الربع الثالث من عام 2023.

وشهدت أسعار المبيعات في المناطق الأكثر طلبا للشقق ذات الأسعار المتوسطة زيادة بنسبة 9-15%، باستثناء واحة دبي للسيليكون، حيث انخفض متوسط أسعار صفقات البيع بنحو 2%.

بالنسبة للفلل ذات الأسعار المتوسطة، فإن الاتجاه مماثل حيث ارتفع متوسط أسعار البيع بنسبة 10-17% في المناطق الأكثر طلبًا. وقد تم تسجيل استثناءات ملحوظة في منطقة الينابيع ودبي لاند، حيث انخفضت أسعار معاملات البيع بنسبة ٢% و9% على التوالي.

من حيث المناطق ذات الشقق الفاخرة، شهدت معظمها ارتفاعًا ثابتًا في الأسعار بنسبة تقل عن 5%، باستثناء نخلة جميرا، حيث استمر متوسط أسعار المعاملات فيها بالارتفاع بنسبة 14-15%.

واستنادًا إلى بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، كانت هناك 30 ألفا و981 معاملة بيع عقارات سكنية (جاهزة وقيد الإنشاء) بقيمة 96.9 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث من عام 2023.

اتجاهات القطاع العقاري

وتعليقًا على ذلك، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت ورئيس مجموعة دوبيزل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لا تزال الاتجاهات العقارية إيجابية جدًا في سوق الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ودبي على وجه الخصوص، وما نشهده في الربع الثالث من عام 2023 يعزز حقيقة أن هذا السوق لا يظهر أي علامات تدل على التباطؤ، في حين أن كبرى القطاعات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم لا تزال تعاني من التباطؤ الاقتصادي في مرحلة ما بعد الوباء".

وأضاف حيدر خان: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة في طريقها إلى تحطيم الأرقام القياسية للنمو في القطاعات الرئيسية بما في ذلك السياحة والعقارات والطاقة. وبالنظر إلى مستوى الاهتمام الذي تحظى به دبي هذه الأيام، وأصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى بالنسبة لنا أن نعرض أفضل العقارات في دبي، مع تسليط الضوء على صحة الإعلانات العقارية وحقيقة توفر العقارات، وهما حجر الزاوية في كيفية عمل بيوت".

وأفاد حيدر خان: "لقد شهدنا نموًا ثابتًا في عدد الزيارات للموقع والمخزون الإعلاني للعقارات على مدار هذا العام، وهو اتجاه تم التحقق من صحته بشكل أكبر من خلال أحدث بيانات المعاملات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي. اعتبارًا من اليوم، يثبت قطاعنا مرونته في عالم ديناميكي وسريع التغير. في موقع (بيوت)، نحن نواكب ظروف السوق المتغيرة ونوصي أيضًا الباحثين عن العقارات بالاستفادة من أدواتنا وخدماتنا المتنوعة، بما في ذلك معاملات دبي، والتي تساعد حتمًا على فهم السوق بشكل أفضل والتمكن من اتخاذ قرارات مدروسة أكثر ذكاءً، وتوفير الشفافية والمصداقية للاستفادة من بعض الميزات الرائعة المتاحة للجميع".