Skip to main content
Photo by Denys Gromov. Source : www.pexels.com
استحوذت العقارات المفروشة على 65% من طلب على الايجار في دبي
Photo by Denys Gromov. Source : www.pexels.com

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن المنصة العقارية بروبرتي فايندر عن نتائج بحث الراغبين باستئجار أو شراء عقارات في دبي خلال شهر فبراير 2023.

وبحسب بروبرتي فايندر، فإن 59.4% من الراغبين في تملك عقار يبحثون عن شقق سكنية، بينما يهتم 40.5% بالفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس). 

أما بالنسبة للإيجار، فقد أشارت بيانات البحث أن نحو 80% من الباحثين عن الإيجار يبحثون عن استئجار شقق سكنية، بينما يبحث 20% منهم عن فلل أو منازل مستقلة (تاون هاوس). 

واستحوذت العقارات المفروشة على 65% من طلب السوق، بينما تركز 33% من الطلبات على الوحدات غير المفروشة. 

وبالنسبة للمستأجرين الذين يبحثون عن فيلا أو منزل مستقل (تاون هاوس)، فإن حوالي 55% منهم يرغبون بوحدات غير مفروشة، بينما ترغب نسبة 44% في استئجار فلل أو منازل مستقلة مفروشة.

وخلال شهر فبراير 2023، كشفت البيانات أن 41% من المستأجرين يبحثون عن وحدات مؤلفة من غرفة نوم واحدة، و33% عن وحدات من غرفتي نوم و20% عن استوديو. وبالنسبة للفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس)، يبحث 36.4% من المستأجرين عن وحدات بغرفتي نوم، و31% عن وحدات بثلاث غرف نوم.

المبيعات

ووفقاً لبيانات بروبرتي فايندر فقد سجلت التصرفات العقارية في دبي خلال شهر فبراير 2023 زيادة بلغت 43% على أساس سنوي، بعد تجاوز عدد صفقات البيع 9,020 صفقة مقارنة بـ 6,310 في فبراير 2022.

وسجلت قيمة المعاملات زيادة ملحوظة متجاوزة 26.7 مليار درهم، ومحققة ارتفاعاً بأكثر من 65% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. بينما شهدت قيمة المعاملات على العقارات الجاهزة زيادة بنحو 32% على أساس سنوي، لتصل إلى حوالي 15.6 مليار درهم، مقارنة بـ 11.8 مليار درهم في فبراير 2022، ليسجل شهر فبراير أعلى معدل في حجم وقيمة المعاملات منذ عقد من الزمن، وتعكس البيانات الحالية تطور تفضيلات كل من الملاك والمستأجرين.

وشهد شهر فبراير 2023 أعلى أداء في معاملات بيع العقارات الجاهزة والمعاملات العقارية على الخارطة. واستحوذت معاملات البيع على الخارطة على نسبة 50% من إجمالي المبيعات، و41% من إجمالي قيمة المعاملات، مواصلة دعم النمو التصاعدي لسوق العقارات في دبي. 

وارتفعت قيمة معاملات العقارات على الخارطة بنسبة 77.8% على أساس سنوي لتصل إلى 4,500 معاملة مقارنة مع 2,533 معاملة في فبراير 2022، مما انعكس إيجابًا على الزيادة في قيمة العقارات على الخارطة، التي سجلت زيادة كبيرة بلغت 154% بقيمة تخطت 11 مليار درهم إماراتي مقارنة مع 4.4 مليار درهم في فبراير 2022. 

من جهة أخرى، سجلت معاملات بيع العقارات الجاهزة زيادة تقارب 20% على أساس سنوي وأكثر من 4,500 معاملة. ومن حيث القيمة، سجلت معاملات العقارات الجاهزة زيادة تقارب 32% على أساس سنوي، لتصل إلى حوالي 15.6 مليار درهم إماراتي، مقارنة مع 11.8 مليار درهم في فبراير من العام الماضي.

وتعد هذه الأرقام الأعلى من حيث حجم وقيمة المعاملات العقارية على الخارطة لشهر فبراير خلال العقد الماضي، سواء على مستوى معاملات البيع للعقارات الجاهزة أو على الخريطة.

وواصل سوق العقارات في دبي الحفاظ على زخمه في معاملات البيع، حيث شهد الأداء المتسارع للسوق في شهر فبراير، إضافة رقم قياسي جديد بعد أن سجل شهر يناير 2023؛ نحو 9,800 معاملة بيع، مصحوباً بنمو مستدام في القيمة السوقية.

المناطق الأكثر طلباً

واستناداً إلى بيانات «بروبرتي فايندر» فقد حافظت بعض المناطق على صدارتها في قائمة الأكثر بحثاً عن الشقق لشهر فبراير 2023، بما فيها دبي مارينا، و وسط مدينة دبي - منطقة برج خليفة ، و نخلة جميرا، و الخليج التجاري، وقرية جميرا الدائرية. بينما تركز الإقبال على دبي هيلز استيت، و المرابع العربية، ومدينة محمد بن راشد طلباً للفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).

وفي هذا السياق، قال سكوت بوند، المدير العام لشركة بروبرتي فايندر في الإمارات: "يستمر الطلب الثابت على العقارات السكنية والرغبة المتزايدة في التملك بدلًا من الاستئجار، وهي مؤشرات مهم تعد بمزيد من النمو المستقبلي للقطاع العقاري في المنطقة. وقد شهدت بداية عام 2023 انطلاقة قوية، مع استمرار الزخم لسوق العقارات في دبي. وفي ضوء التطور المستمر في خيارات المستهلك والأرقام القياسية التي سجلها شهر فبراير، فإننا متمسكون بنظرتنا الإيجابية لقطاع العقارات متعدد الأوجه في دبي، وبسوق دبي كوجهة عقارية موثوق بها من قبل عملائنا".