Skip to main content
Dubai Skyline. © www.bayut.com
اسعار العقارات في دبي واصلت الارتفاع في النصف الأول من 2023
Dubai Skyline. © www.bayut.com

سجلت أسعار مبيعات الفلل و الشقق في دبي ضمن المناطق والأحياء الأكثر طلباً في الإمارة ارتفاعاً بنسب تراوحت من 1% إلى 17% خلال أول ستة أشهر من العام الجاري،  وذلك وفقاً تقرير سوق عقارات دبي الصادر عن الموقع العقاري بيوت.

ولفت التقرير إلى أن اسعار عقارات دبي استمرت في الارتفاع عبر المناطق الأكثر طلباً، مما جعل السوق مواتية لأصحاب العقارات والبائعين، مضيفا أن هذا الازدهار المستمر في أسعار العقارات كان مدفوعاً بالطلب القوي بين الباحثين عن العقارات من المواطنين والأجانب على كلا من العقارات الفاخرة وذات الأسعار المعقولة في دبي.

وكشف تقرير بيوت عن المناطق الأكثر بحثًا في قطاع العقارات في الإمارة. استنادًا إلى اتجاهات بحث المستخدم التي لوحظت على الموقع.

وأظهر المستثمرون المحتملون الذين يبحثون عن فلل وشقق بأسعار منخفضة اهتمامًا بمناطق مثل قرية الجميرا الدائرية JVC ، وأبراج بحيرات الجميرا، و داماك هيلز 2 ، والفرجان، في حين ركز المستثمرون ذوو الدخل المرتفع على العقارات الفاخرة في دبي مثل دبي مارينا، و منطقة برج خليفة - وسط مدينة دبي "داون تاون دبي" ، و المرابع العربية و دبي هيلز استيت في النصف الأول من عام 2023.

وتعليقًا على نتائج التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت ورئيس مجموعة دوبيزل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "منذ ستة أشهر، ونحن نستمتع بنتائج رائعة في القطاع العقاري. تشهد عمليات البحث عن عقار تزايد مستمر والمعاملات العقارية أيضاً في تزايد متوالي شهراً بعد شهر. تخبرنا البيانات الجديدة والمطورة لمعاملات دبي بأن حجم معاملات المبيعات ارتفع بنسبة تقارب 12%، بينما زادت قيمة المعاملات بنسبة 20%".

وأضاف علي خان أن "هناك الكثير من التوجه الإيجابي من أصحاب الثروات نحو الإمارات، وهجرة المليونيرات إلى دبي هي أكبر دليل على ذلك، فلقد أكدت العديد من التقارير أن أصحاب الثروات الضخمة من مختلف أنحاء العالم قاموا بتخصيص ميزانية كبيرة لاستثمارها في العقارات في الإمارات. واستجابة منا للتغييرات الحاصلة في السوق عقاري، قمنا بدورنا بإطلاق نسخة من موقع بيوت باللغة الصينية، ونحن في صدد أن نتبع هذه الخطوة بابتكارات أخرى عديدة".

وأفاد خان: "يمكننا أيضًا أن نرى الدور القوي الذي تلعبه ديناميكيات العرض مقابل الطلب في سوق الإيجارات، حيث لوحظ استمرار ارتفاع أسعار العقارات في المناطق الأكثر طلباً بسبب أزمة العرض. كما أن الزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات دفعت المزيد من الأفراد إلى التوجه إلى تملك المنازل، وبالتالي فإن الأموال التي قاموا بتخصيصها لاستئجار العقارات ستنتهي بإنشاء أصول طويلة الأجل. لقد ساعد تركيزنا القوي على تكنولوجيا العقارات وحرصنا على توفير الشفافية في خلق نظرة أكثر إيجابية للسوق بشكل عام، ونحن فخورون لكوننا جزء من رحلة النمو المذهلة لمدينتنا دبي".

اسعار الشقق

وأورد التقرير، أن دبي مارينا ظلت خيارًا مفضلًا للمستثمرين لشراء الشقق الفاخرة في دبي، ارتفع متوسط سعر المتر المربع للبيع للشقق في دبي مارينا بنسبة 5.61%، ليبلغ متوسط 1679 درهمًا إماراتيًا خلال النصف الأول من عام 2023.

المناطق والاحياء الأكثر مبيعاً للشقق في دبي

كما أظهر المستثمرون الذين يبحثون عن شقق راقية اهتمامًا بالعقارات في وسط مدينة دبي، ومنطقة الأعمال المركزية، و نخلة جميرا ، ومساكن شاطئ الجميرا JBR ارتفع متوسط سعر المتر المربع للبيع في هذه الأحياء بنسبة تصل إلى 13%. يمكن أن يعزى معظم هذه الزيادات في الأسعار إلى الزيادة في الطلب على العقارات في هذه المناطق.

وفقًا لاتجاهات البحث التي لوحظت على موقع بيوت، ظلت قرية الجميرا الدائرية JVC هي الخيار الأول للمستثمرين الذين يبحثون عن شقق بسعر منخفض في دبي.

وارتفع متوسط سعر المتر المربع للبيع للشقق في  قرية الجميرا الدائرية JVC بنسبة 4.96%، ليبلغ 974 درهمًا إماراتيًا في النصف الأول من عام 2023.

أفضل المناطق لشراء الشقق في دبي

كما انجذب المستثمرون المهتمون بالشقق ذات الأسعار المنخفضة إلى العقارات في أبراج بحيرة الجميرا وواحة دبي للسيليكون ومدينة دبي الرياضية والمدينة العالمية. كانت هناك زيادة بنسبة 1% إلى 7% في متوسط سعر البيع للقدم المربع للشقق في هذه المناطق، مع أعلى زيادة تم الإبلاغ عنها في أبراج بحيرة الجميرا.

اسعار الفلل

وتظهر البيانات التي جمعها موقع "بيوت" أن متوسط سعر بيع الفلل باهظة الثمن في دبي استمر في الارتفاع في أبرز الأحياء خلال النصف الأول من عام 2023.

وكانت المرابع العربية الخيار الأفضل للمشترين الذين يبحثون عن فلل فاخرة للبيع في دبي خلال النصف الأول من عام 2023. وبلغ متوسط سعر القدم المربع للفلل في المرابع العربية 1،316 درهم إماراتي، بعد زيادة طفيفة في السعر بلغت 2.81%.

المناطق الأكثر مبيعاً للفلل في دبي

 كما جذبت المنازل في "دبي هيلز استيت" المشترين من أصحاب الثروات العالية. سجل متوسط سعر القدم المربع للفلل في "دبي هيلز استيت" ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 11.9% في النصف الأول من عام 2023 ليبلغ 1833 درهمًا إماراتيًا.

أبدى المشترون والمستثمرون أيضًا اهتمامًا بالفلل الفاخرة المتوفرة في "داماك هيلز" و"نخلة جميرا" و"جميرا بارك". وسجلت الأسعار في هذه المناطق ارتفاعا يصل إلى 17%. لوحظت حركات المبيعات الأبرز في نخلة جميرا، والتي يمكن أن تكون نتيجة لزيادة الطلب في المنطقة.

وفضل المستثمرون والمشترون المهتمون بالفلل ذات الأسعار المنخفضة في دبي "داماك هيلز 2" في النصف الأول من عام 2023.

وسجل سعر القدم المربع للمنازل في "داماك هيلز 2" ارتفاعًا بنسبة 6.25% ليصل إلى 684 درهمًا في المتوسط.

وكانت قرية جميرا الدائرية أيضًا خيارًا شائعًا للمستثمرين الذين يبحثون عن فلل للبيع في دبي بأسعار معقولة. ارتفع متوسط سعر القدم المربع للفلل في قرية جميرا الدائرية بنسبة 6.43% ليبلغ 714 درهمًا إماراتيًا في النصف الأول من عام 2023.

أفضل المناطق لشراء الفلل في دبي

أظهر المستثمرون المحتملون أيضًا ميلًا للفلل ذات الأسعار المنخفضة في الفرجان والينابيع والريم. سجلت الأسعار في هذه المناطق ارتفاعاً بنسبة 5% إلى 11% خلال النصف الأول من عام 2023. وتم الإبلاغ عن أعلى زيادة في أسعار الفلل في الينابيع، حيث يقوم أصحاب العقارات بإدراج عقاراتهم بأسعار أعلى لتلبية الطلب المتزايد.
 

مشاريع قيد الانشاء في دبي

واستعرض التقرير اسعار المشاريع العقارية في دبي، مشيراً إلى أن الباحثين عن عقارات ذات الأسعار المنخفضة، ظلت المنطقة 10 في قرية جميرا الدائرية الخيار الأكثر طلباً للشقق التي تحت الإنشاء.

أما أولئك الذين يبحثون عن فلل خارج المخطط بأسعار منخفضة قد انجذبوا نحو "فيلانوفا" في دبي لاند.

واستنادًا إلى البيانات الصادرة عن موقع "بيوت"، برزت "إعمار بيتش فرونت" في دبي هاربور كالأكثر طلباً من حيث مشاريع التطوير قيد الإنشاء للشقق الفاخرة في دبي، في حين بقيت منطقة "علايا" في تلال الغاف الأكثر تفضيلاً من قبل أولئك الذين يبحثون عن فلل فاخرة قيد الإنشاء.
 

منهجية التقرير

للحصول على تمثيل دقيق لتغيرات الأسعار، يقارن هذا التقرير متوسط سعر القدم المربع في منطقة ما لتحليل اتجاهات المبيعات للفيلات والشقق في النصف الأول من عام 2023 بتلك التي لوحظت في النصف الثاني من عام 2022. ومع ذلك، تخضع هذه الأسعار للتغيير، بناءً على المبنى ووسائل الراحة والمطور والعوامل الحاسمة الأخرى. بالنسبة للعقارات المؤجرة، يقارن التقرير متوسط التكلفة لأنواع الوحدات الفردية بين الفترتين، في أحياء دبي الشعبية.

وأشار بيوت إلى أن التقرير يستند إلى الأسعار المعلن عنها من قبل الوكالات العقارية نيابة عن عملائها على موقع بيوت دوت كوم ولا يمثل المعاملات العقارية الفعلية التي أجريت في دبي باستثناء الحالات التي تم فيها اقتباس دائرة الأراضي والأملاك في دبي.