Skip to main content
Image by B Fierz from Pixabay
مبيعات شقق دبي سجلت في 2022 مستويات غير مسبوقة
Image by B Fierz from Pixabay

أظهر تقرير "زايجست" Zeitgeist 2022 الصادر عن "بروبرتي فايندر"، البوابة العقارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن سوق دبي العقاري شهد أداءً  قياسياً في عام 2022، بعد أن حققت المبيعات المسجلة نحو 88,028 صفقة حتى نوفمبر 2022. ويتجاوز السوق بذلك المبايعات المسجلة للعام الذي سبقه، والبالغ 60,258 صفقة، ما يمثل زيادة كبيرة قدرها 46%، إضافة إلى تجاوز ذروة السوق المسجلة في عام 2013 بنسبة 38%.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم وتضمن أبرز نتائج التقرير، فقد تجاوزت قيمة معاملات عقارات دبي نحو 240 مليار درهم، مسجلاً ارتفاع بنسبة 61% مقارنة بعام 2021. وكان هذا النمو مدفوعاً بالنجاح الملحوظ الذي سجلته مبيعات العقارات على الخريطة في دبي التي ارتفعت بنسبة 86% مقارنة بعام 2021. وشكلت قيمة المبيعات على الخارطة ما نسبته 44% من إجمالي المعاملات في عام 2022، أي بارتفاع 40% عن عام 2021 من حيث عدد المعاملات في السوق الذي شهد تحولاً في كلا المستويين. 

وعلى العكس تماماً من عام 2021 الذي بلغت فيه قيمة المعاملات نحو 44.6 مليار درهم  فقد ارتفعت قيمة إجمالي المعاملات بنسبة 35% لتصل إلى ما مجموعه 83 مليار درهم. هذا وقد حققت قيمة معاملات البيع (للمرة الأولى) الذي سجلته الشقق السكنية في دبي معدلات غير مسبوقة . وفي المقابل، تجاوزت القيمة الإجمالية لمعاملات الفلل في دبي ووحدات التاون هاوس قيمة معاملات  عام 2021، لتحقق  بذلك أعلى قيمة يتم تسجيلها على الإطلاق.

وقال سكوت بوند، المدير العام لشركة "بروبرتي فايندر" في الإمارات: "في ظل الظروف المتقلبة في السوق، شهد 2022 تحولات في سلوك المستهلكين، وحقق أداءً غير مسبوق بسبب زيادة الطلب، فضلاً عن الأحداث والمبادرات الأخيرة، مثل كأس العالم لكرة القدم، وقوانين التأشيرة الذهبية . وأدت هذه العوامل إلى إكساب سوق المبيعات على الخارطة المزيد من الاهتمام، ويتضح هذه بجلاء من خلال رصد اتجاهات البحث على منصتنا".

وضمت قائمة المناطق السكنية في دبي التي سجلت أعلى عمليات البحث خلال العام 2022 كلاً من نخلة جميرا ووسط مدينة دبي و قرية جميرا الدائرية - جميرا فيليج سيركل  ومساكن شاطئ جميرا وأبراج بحيرات الجميرا. أما أكثر مناطق الفلل والمنازل بحثا فكانت دبي هيلز استيت ونخلة جميرا والمرابع العربية والمرابع العربية 2 وداماك هيلز (أكويا من داماك) وأكويا ومدينة محمد بن راشد والينابيع .