Skip to main content
Photo source : Damac properties
حسين سجواني مؤسس ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية
Photo source : Damac properties


تعتبر شركة داماك أكبر شركة خاصة للتطوير العقاري في دبي، ففي حين تستحوذ الشركات العقارية الحكومية وشبه الحكومية على الحصص الأكبر من مشاريع العقارات والمجمعات السكنية في دبي، وذلك على غرار شركة إعمار العقارية  ودبي القابضة بشركاتها التابعة (دبي للعقارات و شركة مراس) ، بالإضافة إلى شركة نخيل وشركاتها التابعة ("دستركت ون" و "ميدان") ومجموعة وصل لإدارة الأصول بشركتها التابعة وصل للعقارات، تتصدر داماك شركات القطاع الخاص العاملة في مجال التطوير العقاري في دبي من حيث حجم المشاريع المنجزة والتي ما تزال تحت الإنشاء.

تشمل محفظة مشاريع داماك محلياً وعالمياً 39400 وحدة عقارية تم تسليمها منذ تأسيس الشركة عام 2002 لغاية 31 ديسمبر 2021، وكانت الشركة قد أعلنت في نهاية العام 2021 عن 28 ألف وحدة عقارية قيد التطوير والتخطيط.

انطلقت داماك عام 2002 على يد مؤسسها رجل الأعمال المعروف حسين سجواني وذلك عقب إقرار حقوق الملكية بنظام التملك الحر للملاك الأجانب في دبي، وأطلقت مشروع ذا ويفز و مارينا تيراس في قلب منطقة مرسى دبي، وتعرف دماك بأنها أول شركة بدأت إطلاق المشاريع العقارية على الخارطة في دبي، أي بيع الشقق والوحدات العقارية على المخطط قبل أن يتم بناؤها، وهو ما بات لاحقاً ممارسة تقليدية في سوق العقارات، وبدأت الشركة بافتتاح مكاتب عالمية لها بالتزامن من تسارع طرح مشاريع جديدة من أبراج سكنية ووحدات عقارية فاخرة في مناطق رئيسية بدبي وأطلقت لاحقاً مبان تجارية للمكاتب، ومن ثم باشرت بالتوسع إلى أبوظبي والسعودية في 2007، وفي خضم الأزمة المالية العالمية أعلنت داماك عام 2009 أنها سلمت 1300 وحدة وواصلت إطلاق مشاريع أبنية سكنية جديدة بشكل دوري كل عام.

وفي 2013 أعلنت داماك عن أول مشروع تطوير رئيسي لها عبارة عن مجمع عقاري ضخم يحمل اسم داماك هليز في دبي ويمتد 42 مليون قدم مربع، وسرعان ما كشفت عام 2014 عن مشروع أكويا أكسجين الذي يمتد على مساحة 55 مليون متر مربع والذي يتضمن ثاني مضمار للجولف في دبي من تصميم تايجر وودز، وتم تغيير اسم المجمع لاحقاً من أكويا أكسجين إلى داماك هيلز 2  

وفي 12 يناير 2015، تم إدراج وبدء تداول أسهم شركة داماك العقارية في سوق دبي المالي وذلك دون طرح أولي عام إذ تم تحويل شهادات إيداع سبق وأن طرحتها الشركة إلى أسهم. وبحلول 2017، بلغ عدد الوحدات العقارية التي سلمتها داماك منذ 2002 ما يفوق 20 ألف وحدة، لتقوم خلال نفس العام بافتتاح ترمب إنترناشيونال غولف كلوب دبي وذلك ضمن مجمع داماك هيلز.

نجحت شركة داماك العقارية بتطوير مشاريع عقارية سكنية وتجارية وأخرى مخصصة للأنشطة الترفيهية وتوسيع أعمالها في الشرق الأوسط، لتمتد مشاريعها من دولة  إلى المملكة العربية السعودية وقطر والأردن ولبنان والعراق والمالديف وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.  

لا يمكن إنكار بصمة داماك في قطاع العقارات الفاخرة، إذ عقدت شراكات مع بعض العلامات التجارية الأكثر شهرةً على مستوى العالم في مجال الموضة والأزياء، لتقدم بذلك مفاهيم جديدة عن نمط المعيشة الفاخر. تضمنت هذه الشراكات ملعباً للغولف تديره منظمة ترامب، ومنازل فاخرة بالتعاون مع فيرساتشي و كافالي وجست كافالي وروتانا وفنادق ومنتجعات باراماونت ومجموعة فنادق راديسون.

بلغت قيمة أصول داماك العقارية 22.3 مليار درهم مع نهاية 2021 كما سجلت خسائر بذات العام بقيمة 531 مليون درهم مقابل خسارة بنحو 646 مليون درهم في 2020 فيما بلغت الإيرادات الإجمالية للشركة في 2021 نحو 3 مليارات درهم، مقارنة مع 4.7 مليار درهم في العام السابق، وارتفعت المبيعات المحجوزة إلى 7.8 مليار درهم مقابل 2.3 مليار درهم عام 2020، ولغاية 31 ديسمبر 2021، بلغ إجمالي ديون الشركة 2.7 مليار درهم.

وسلمت داماك 7400 وحدة عقارية مع نهاية 2021 ليرتفع بذلك إجمالي عد الوحدات التي سلمتها منذ تأسيسها إلى أكثر من 39,000 وحدة. كما أطلقت في ذات العام مجمعا سكنياً جديدا يحمل اسم  داماك لاجونز و يقع بالقرب من داماك هيلز  و  يضم أكثر من 900 وحدة متنوعة من الفلل ومنازل التاونهاوس.

وخلال العام 2022، قررت الجمعية العمومية لداماك العقارية إلغاء إدراج أسهم الشركة في سوق دبي المالي ووافقت على تحويل الشكل القانوني للشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة خاصة.

وفي لقاء صحفي في شهر يونيو 2022، أشار علي حسين سجواني المدير التنفيذي لداماك العقارية إلى ان الشركة تتوقع تسليم ما يتراوح بين 6000 إلى 7000 وحدة في مشاريعها خلال 2022.