Skip to main content
Image Credit : Metropolitan Group
خلال احتفال فريق مجموعة متروبوليتان بالمركز السادس ضمن أفضل 50 مكان للعمل في الامارات
Image Credit : Metropolitan Group

احتلت مجموعة متروبوليتان العقارية ومقرها الإمارات  المركز السادس على قائمة أفضل أماكن العمل في عام 2023، ضمن فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، متقدمةً بواقع أربعة مراكز عن تصنيف العام الماضي، وذلك بحسب بيان صحفي صادر عن المجموعة.

وتمثل هذه القائمة، التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة الماضي خلال حفل توزيع جوائز أقيم في فندق العنوان مرسى دبي، تصنيفاً لأفضل جهات العمل في الدولة بناءً على تعليقاتٍ وآراءٍ يدليها موظفو الشركات بسرية تامة، فضلًا عن مراجعة الممارسات الإدارية المتبعة في الشركات المشاركة.

وكان العام الماضي قد شهد دخول مجموعة متروبوليتان إلى قائمة أفضل 50 مكان عمل™ في الإمارات العربية المتحدة كأول شركة وساطة عقارية على الإطلاق تنضم إلى هذه القائمة. كما تمت الإشادة بالثقافة المؤسسية المتميزة للمجموعة، لتحتل المركز الخامس على قائمة أفضل 10 أماكن عمل في دول مجلس التعاون الخليجي عن فئة الشركات متوسطة الحجم. واحتلت المجموعة المركز الأول كأفضل مكان عمل للنساء، وأفضل مكان عمل لجيل الألفية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وجدير بالذكر أن إدارة مجموعة متروبوليتان قامت بإيلاء أهمية كبيرة لإنشاء بيئة عمل شاملة وداعمة يشعر فيها الموظفون بأنهم جزء من عائلة أكبر. وساهم التزام المجموعة بتعزيز ثقافة موظفيها في تحقيق مزايا كبيرة لها، حيث حققت معدل استبقاء بلغ 85٪، وهو أعلى بكثير من المعدل السائد في هذا القطاع.

وفي معرض تعليقه على هذا التصنيف المتقدم، قال مايك فليت، مدير الأداء والتطوير في مجموعة متروبوليتان: "نحن فخورون جداً بالتقدم المذهل الذي حققناها في تصنيف هذا العام، والذي يمثل إنجازاً مهماً وإشادة رفيعة بالجهود الدؤوبة التي بذلها جميع أفراد عائلتنا المتنامية، لإرساء ثقافة مؤسسية متميزة داخل شركتنا. لقد بدأنا قبل ثلاث سنوات فقط في تعزيز مكانتنا لنصبح وجهة عمل رائدة ومفضلة في مجال العقارات، وأعتقد بأننا نجحنا في تحقيق ذلك الهدف، وخير دليل على ذلك دخولنا إلى قائمة أفضل أماكن العمل في الإمارات العربية المتحدة بصفتنا الوكالة العقارية الوحيدة على تلك القائمة. ونحن ملتزمون بمواصلة البناء على هذا النجاح الكبير من خلال إيلاء أهمية خاصة للتعلم والتدريب ودعم أداء موظفينا وتزويدهم بالأدوات التي يحتاجونها لأداء مهماتهم بالشكل الأمثل."

وأضاف فليت: "يمثل التعلم والتدريب ودعم الوكلاء جانباً رئيسياً من جهودنا في متروبوليتان، إلا أن هناك أيضاً العديد من العوامل الأخرى التي ساهمت في نجاحنا. ونحن نحتفي دائماً بأي نجاح تحققه الشركة أو موظفوها، ونتبع منهجاً دقيقاً في التوظيف وتقديم الحوافز بشكل دوري لمكافأة وكلائنا. وبما أن جزءاً كبيراً من عملنا يقوم أساساً على الأفراد وقدراتهم الشخصية، فإننا نختار وكلائنا العقاريين بعناية فائقة، وسوف نواصل هذا النهج مع استمرار نمونا، لتوظيف وكلاء ناجحين، يتحلون بشخصية مميزة وطموح لا يحده سقف".

وفي سياق تركيز مجموعة متروبوليتان على دعم أداء وكلائها بدلاً من تزويدهم بالتدريب التقليدي، تقوم المجموعة بوضع برامج تطوير مهارات ذات صلة، بالتعاون مع أكثر وكلائها خبرة، ويتم إعداد مواد تعليمية خاصة تستند إلى رؤى وأفكار أفضل الوكلاء أداء.

كما توفر المجموعة تجربة تعريفية شاملة للوكلاء الجدد، مدعومة بعملية متواصلة لتطوير المهارات، بما يضمن أفضل تجربة انضمام لعائلتها المتنامية من الوكلاء. ونفذت المجموعة استثمارات كبيرة لتعزيز أداء فرقها التي تغطي عمليات المجموعة في كل من دبي وأبوظبي، وتوفير تجربة تأهيل احترافية وعملية تطوير متواصلة للمهارات وتقديم التدريب والتوجيه. كما أطلقت المجموعة نظامها الجديد المخصص بالكامل لإدارة علاقات العملاء، والذي يهدف إلى تسهيل الأمور على الوكلاء وعملائهم في سوق العقارات الثانوية. ونفذت المجموعة أيضاً ما يصل إلى 2,500 ساعة تدريب لوكلائها في عام 2022.

هذا وتواصل مجموعة متروبوليتان التركيز على تقديم تجربة عملاء فائقة، وقد استطاعت تحقيق أكثر من 250 تقييم خمس نجوم في تصنيف Google خلال عام 2022، وحصلت على جائزة الخدمة الموثوقة الذهبية للسنة الثانية على التوالي، استناداً لأكثر من 200 تقييم خمس نجوم لتجربة العملاء على منصة Feefo. وتقوم المجموعة بمشاركة تقييمات منصة Five Star في الوقت الفعلي لزيادة الوعي والمشاركة في تجربة العملاء. 

وتضم مجموعة متروبوليتان ثلاث وكالات عقارية متكاملة الخدمات: متروبوليتان بريميوم بروبيرتيز (دبي)، ومتروبوليتان كابيتال العقارية ذ م م (أبوظبي)، ولوكشري إيموبليان GMBH (فيينا). وأسست المجموعة في عام 2022، قسم متروبوليتان هومز، وهي عبارة عن وكالة عقارية تقدم خدمات وساطة عقارية متكاملة للباعة والمشترين في سوق العقارات الثانوية بدبي. كما تضم المجموعة شركة متروبوليتان كونسلتينج (م.م.ح)، التي تقدم الخدمات القانونية الشخصية والتجارية في الإمارات العربية المتحدة. 

كيف تحدد مؤسسة "غريت بليس تو وورك" أفضل الأماكن للعمل في الإمارات 

تعد مؤسسة غريت بليس تو وورك Great Place to Work® المرجع العالمي لثقافة مكان العمل، وهي تساعد الشركات على تحديد ثقافتها وتحقيق نتائج أعمال أفضل، وذلك عبر توفير تجربة عمل عالية الثقة لجميع موظفيها. وتحدد المؤسسة أفضل الأماكن للعمل في أكثر من 50 دولة حول العالم، ومن ضمنها الإمارات العربية المتحدة، إذ تعمل على تحليل البرامج المتبعة في أماكن العمل للشركات، فضلًا عن استطلاع آراء الموظفين في جميع أنحاء المنطقة بشأن العوامل الرئيسية التي تبني أماكن عمل رائعة للجميع.

وينبغي على الشركات الراغبة في الانضمام إلى قائمة أفضل الأماكن للعمل في دولة الإمارات، أن تنجح في أولاً في تلبية المعايير المعتمدة وأن يكون مقرها في منطقة الخليج. كما يجب عليها تقديم مستند تدقيق الثقافة ليتم تحليله بما يتيح مراجعة أكثر تعمقًا لثقافة مكان العمل خلال العام السابق.