Skip to main content
خلال تكريم مدينة الشارقة المستدامة

أعلنت مدينة الشارقة المستدامة ، أول مجتمع سكني مستدام في إمارة الشارقة تم تطويره بالتعاون بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) وشركة دايموند ديفلوبرز، عن حصولها على جائزة أفضل مشروع سكني مستدام في العالم، وجائزة أفضل مشروع سكني مستدام في شبه الجزيرة العربية، خلال حفل جوائز العقارات الدولية 2022-2023 في لندن.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم، تحتفي الجائزتان بجهود مدينة الشارقة المستدامة في قيادة توجه عالمي لتطوير حلول سكنية مستدامة ومتوافقة مع متطلبات المستقبل، فضلاً عن استخدام تصاميم عصرية وتعزيز نمط حياة منسجم مع الطبيعة وتحسين الصحة والرفاهية. 
وتُضاف الجائزتان إلى قائمة التكريمات العالمية التي حصلت عليها علامة المدينة المستدامة، التي تشكل نموذجاً عملياً لمدن المستقبل، وتسهمان في ترسيخ مكانتها بصفتها معياراً عالمياً للحياة المستدامة ومنخفضة الكربون. 

واستلم الجائزتان، اللتان تُعتبران علامتان مشهورتان عالمياً للتميز، السيد يوسف أحمد المطوع، الرئيس التنفيذي لمدينة الشارقة المستدامة، حيث قدّمهما له السيد ستيوارت شيلد، رئيس جوائز العقارات الدولية، خلال حفل رفيع المستوى أُقيم في لندن بالمملكة المتحدة في 2 فبراير 2023.

وتعليقاً على هذه الموضوع، قال السيد يوسف أحمد المطوع: "يسعدنا أن نحظى بهذا التكريم من منصة عالمية مثل جوائز العقارات الدولية. وتتسم المنطقة بارتفاع حرارتها، والأراضي القاحلة، والموارد المحدودة للمياه العذبة، ويصعب تطوير مشروعات سكنية مستدامة في هذه الظروف، إلا أننا أثبتنا إمكانية تحقيق ذلك بفضل قيادة ملهمة تعتمد الأفكار الإبداعية. وأتوجه بالشكر إلى قيادة الإمارات العربية المتحدة على الفرص والإمكانيات التي توفرها وعلى جهودها في الارتقاء بواقع الاستدامة. كما أشكر جوائز العقارات الدولية ولجنة التحكيم فيها على هذا التكريم، إذ يشكل انطلاقةً ممتازةً في بداية عام الاستدامة في الإمارات، الذي يركز على حماية بيئتنا ومواردنا ومجتمعنا لمستقبل أفضل، ما يحفزنا على تحقيق مزيد من الإنجازات وتعزيز التزامنا نحو مستقبل مستدام".

ومن جهته، قال صلاح حبيب، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفلوبرز، التي طورت مدينة الشارقة المستدامة: "يُبرز هذا التكريم التزامنا بعام الاستدامة في دولة الإمارات، ويمهّد الطريق أمام مزيد من مشروعات الاستدامة والابتكار، ويقرّبنا من أهدافنا في الوصول إلى صافي صفر انبعاثات الكربون، لا سيما خلال هذا العام الذي يسلط مؤتمر كوب 28 فيه الضوء على الشرق الأوسط. ومنذ إطلاق علامة المدينة المستدامة، أثبتنا إمكانية الحياة بأسلوب منخفض الانبعاثات وعالي الجودة حتى في المناخ القاسي لدولة الإمارات، ونواصل توظيف معرفتنا لتطبيق هذا النموذج عالمياً وتمكين شركائنا في مختلف أنحاء العالم من تحقيق أهداف الأمم المتحدة 2050".

وتشمل جوائز العقارات الدولية خبراء العقارات السكنية والتجارية من جميع أنحاء العالم، وتحتفي بأعلى مستويات إنجاز الشركات العاملة في مختلف شرائح القطاع العقاري. وتقرر الجوائز لجنة تضم أكثر من 100 حكم، حيث يتم تعيين المشاركات بما يتوافق مع خبرة كل منهم.

وتسلط هذه الجوائز الضوء على الجهود المستمرة لعلامة المدينة المستدامة ومدينة الشارقة المستدامة لتطوير مجمّع سكني يعود بالنفع على الطبيعة والسكان. 

وحصلت مدينة الشارقة المستدامة خلال العامين الماضيين على جوائز عديدة، بما فيها أفضل مشروع سكني مستدام في الشارقة ضمن جوائز العقارات العربية 2022، وجائزة المجتمع المستدام في حفل توزيع جوائز البيئة الحضرية الذكية 2022، وجائزتا أفضل مشروع عقاري (الذهبية) وأفضل مشروع مستدام أخضر (الذهبية) خلال حفل توزيع جوائز عقارات الخليج 2022، وجائزة أفضل تنمية مجتمعية (البرونزية) في جوائز الخليج للاستدامة 2021، وجائزة التمير العقاري في عامي 2021 و2022. 

وفازت علامة المدينة المستدامة، خلال مشوارها في قيادة الجهود نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة 2050، بأكثر من 50 جائزةً حتى الآن. وبعد أن بدأت العلامة في دبي، توسعت إلى الشارقة وأبوظبي وعُمان (مشروع يتي)، مع خطط للتوسع في مواقع عالمية.

وتمتد مدينة الشارقة المستدامة على مساحة 7.2 مليون قدم مربع في منطقة الرحمانية في الشارقة، وهي مجهزة بالطاقة المتجددة مع طموح لتحقيق صافي صفر الطاقة. وتقوم المدينة بمعالجة مياه الصرف الصحي فيها بالكامل لري المساحات الخضراء، كما تعمل على إعادة تدوير أكبر كمية ممكنة من النفايات لتجنب إضافة مزيد منها في المكبات، وتُنتج خضروات خالية تماماً من المواد الكيميائية، وتشجع السكان على المشي واستخدام وسائل التنقل النظيف. وتضم 1250 فيلا مستدامة، تتكون من ثلاث وأربع وخمس غرف نوم، بمساحة تتراوح بين 2035 و3818 قدم مربع.