Skip to main content
SOBHA REALTY
شعار شوبا العقارية
SOBHA REALTY

أعلنت شركة بي إن سي للاستثمار ذ.م.م. - شوبا العقارية، أحدى شركات التطوير العقاري في دبي، عن حصولها على التصنيف الائتماني للمُصدِر (BB-) من وكالة (S&P Global Ratings)، بنظرةٍ مستقبلية إيجابية؛ والتصنيف (Ba3) من وكالة (Moody’s) بنظرةٍ مستقبلية مستقرة. ويعكس هذان التصنيفان الائتمانيان ثقة وكالات التصنيف بالأداء المالي القوي وآفاق النمو المستقبلية لـ "شوبا العقارية" بحسب بيان صحفي صدر اليوم عن الشركة.

وحققت شركة شوبا العقارية نجاحاتٍ لافتة في سوق العقارات السكنية، مدفوعةً بالطلب المرتفع على العقارات السكنية في دبي، وكفاءة نموذج أعمال الشركة المتمحور حول تنفيذ مشروعات فائقة الجودة. وفي العام 2022، سجلت الشركة مبيعاتٍ مسبقة بلغت 10.8 مليار درهم (2.9 مليار دولار)، في حين وصل حجم المبيعات المسبقة إلى 6.2 مليار درهم (1.6 مليار دولار) حتى مايو 2023، في مؤشرٍ على قوة أداء مبيعاتها. 

ووفقاً لتقرير وكالة (S&P) فإنَّ الأداء المالي للشركة تحسَّن بشكلٍ كبير، وتوسعت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 83% لتبلغ 1.3 مليار درهم في 2022، مع تزايد توليد التدفقات النقدية مدعومةً بتدفقات رأس المال العامل من التحصيلات المستحقة. كما أظهر التقرير نظرةً مستقبلية إيجابية لشركة "شوبا العقارية"، قابلة للتحسُّن خلال الأشهر الـ 12 المقبلة في حال استمرار الطلب القوي وارتفاع الأرباح ضمن سوق العقارات السكنية في دبي، مما يتيح للشركة الحفاظ على تغطية فائدة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين عند مستوى يفوق 8x، مع تعديل الدين إلى مستوى الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين ضمن نطاق 1.5x – 2.0x. 

وتشمل أبرز العوامل المساهمة في النجاح التشغيلي لشركة "شوبا العقارية" نموذج أعمالها المتكامل، والذي يتيح للشركة إتمام أعمال التصميم والهندسة والتشييد وتوريد المواد داخلياً. كما ساهم هذا النموذج في تعزيز رضا العملاء والولاء للعلامة التجارية للشركة بفضل كفاءته في تنفيذ وتسليم المشاريع بسلاسة. كما تتيح الإيرادات التراكمية، والبالغة 8.6 مليار درهم لغاية 31 مارس 2023، رؤيةً واضحة حيال الإيرادات، ومن المتوقع أن يدعم استقرار الطلب توليد أرباح وإيرادات ثابتة في الفترة 2023-2024.  

وأشار تقرير صادر عن وكالة (Moody's) إلى حصول الشركة على تصنيف (Ba1) نظراً للنتائج التي حققتها، إلّا أنها منحت تصنيف "Ba3" بسبب سجلّها القصير والطبيعة الدورية لسوق العقارات السكنية في دبي. كما أظهر التقرير الأداء الجيد الذي حققه السوق العقاري في دبي منذ بداية العام 2021، مشيراً إلى أنه سيواصل مساره الإيجابي حتى الربع الأول من العام 2023، الأمر الذي يشكّل تحولاً كبيراً بعد انخفاض الأسعار بنسبة إجمالية بلغت 33% بين نهاية العام 2014 ونهاية العام 2020. 

وواصلت شركة "شوبا العقارية" ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في هذا المجال من خلال قوّة علامتها التجارية في القطاع العقاري في دبي، حيث استقطبت سمعتها المتميزة المشترين الساعين لاقتناء عقارات سكنية فاخرة في دبي، الأمر الذي عزز من مبيعاتها وحصتها في السوق. وستتمكن الشركة، من خلال تصنيفاتها الائتمانية الملائمة، من الاستفادة من فرص النمو في سوق العقارات في الإمارة والحفاظ على مكانتها كمطور سكني رائد.