Skip to main content
Image by Gustav Brandt from Pixabay
Image by Gustav Brandt from Pixabay

كشف تقرير عقاري متخصص أن عقارات الدوحة سجلت زيادة بنسبة 27 % للمتر المربع في متوسط سعر المبيع المعلن فيما سجلت لوسيل زيادة بـ 7 % للمتر المربع في الفترة نفسها، ويأتي ذلك في ظل تسجيل المنصة العقارية "بروبرتي فايندر قطر" ارتفاعاً في عروض البيع في الدوحة بنسبة 14% على أساس سنوي في النصف الأول من العام 2022.

وأكد تقرير سوق العقارات في قطر الصادر عن بروبرتي فايندر أن سوق المبيعات في قطر يواصل اكتساب المزيد من الزخم، حيث أشارت النشرة العقارية الفصلية الصادرة عن وزارة العدل إلى تسجيل 1251 معاملة بيع عقاري في الربع الأول من العام الجاري، بقيمة إجمالية قدرها 4.85  مليار ريال قطري.

ويأتي الطلب على المبيعات مدفوعاً برفع سقف الملكية الأجنبية وقوانين الاستثمار، وما تضمنه من منافع كبيرة، والزيادة في مساحة المناطق التي تتيح الاستثمار الأجنبي.
 

مبيعات الشقق

سجلت سوق المبيعات العقارية زيادة في الطلب ولاسيما على الشقق، وشهد النصف الأول 2022 تقلباً في الأسعار نتيجة مستويات الطلب القوية، وزيادة المعروض، والجهود الحكومية لتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية. 

وسجلت منطقة السد في النصف الأول من العام الجاري ارتفاع الأسعار بقيمة 10,900 ريال للمتر المربع لتبلغ 14,423 ريالاً للمتر المربع على أساس سنوي، مع ارتفاع المعروض بنسبة 56% في الفترة نفسها. وشهدت الواجهة البحرية تحسناً ملحوظاً في متوسط الأسعار المعلنة من 15,500 إلى 17,460 ريالاً للمتر، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الطلب المستمر في المنطقة. وواصلت منطقة لوسيل اكتساب الزخم بشكل عام، وتحولت سريعاً إلى أحد أبرز مناطق الاستثمار. 

وجاء في التقرير: "تواصل المعاملات العقارية ارتفاعها خاصة مع استمرار تسجيل مختلف أسواق قطر مستويات غير مسبوقة في الاستثمارات، رغم عدم استقرار أسعار الشقق المعروضة للبيع".
 
 

مبيعات الفلل

ارتفع الإقبال على مبيعات الفلل مع السماح بالاستثمار العقاري في مناطق جديدة، ما انعكس زيادةً في المعروض على موقع www.propertyfinder.qa. وازدادت الفلل المعروضة للبيع في الخليج الغربي خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 87% على أساس سنوي، ما يشير إلى توافر المعروض الجديد، بينما سجل المعروض في عين خالد زيادة بنسبة 47% مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي. 

واستمرت التقلبات في أسعار الفلل، ويعزى ذلك جزئياً إلى تعزيز الشفافية في عملية التسعير بفضل جهود وزارة العدل في تنظيم السوق. وارتفع متوسط الأسعار المعلنة للفلل في منطقة الخيسة بمقدار 6,917 ليبلغ 7,619 ريالاً للمتر المربع الواحد، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، لزيادة المعروض مع تضاعف عدد العقارات المدرجة بمقدار ثلاثة أضعاف.

وارتفع متوسط السعر المعلن في مدينة لوسيل من 10,865 إلى 15,625 ريالاً للمتر المربع الواحد في النصف الأول من العام الجاري، مع الزيادة في عدد الفلل المعروضة.