Skip to main content
Cairo. Photo by Tamer Soliman from www.pexels.com
يبلغ متوسط ميزانية مواطني الخليج الذين يشترون عقارات سكنية في مصر 1.1 مليون دولار
Cairo. Photo by Tamer Soliman from www.pexels.com

يرغب 94% من المستثمرين الأثرياء في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار كأصول استثمارية في شراء عقارات في مصر، ويخطط  56% منهم للقيام بذلك خلال العام الحالي وفقاً لتقرير "الوجهة مصر" الافتتاحي لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

ويبلغ متوسط ميزانية مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يشترون عقارات سكنية في مصر 1.1 مليون دولار أمريكي، مع تباين يعتمد على الموقع الجغرافي للمستثمر ومستوى أصوله.

وعلى وجه التحديد، يخطط 40% من المشترين الذين تزيد أصولهم القابلة للاستثمار عن مليون دولار أمريكي لإنفاق أكثر من مليون دولار أمريكي على عقاراتهم التالية في مصر. تتمتع هذه المجموعة بأعلى متوسط ميزانية بقيمة 1.86 مليون دولار أمريكي.

في السنوات الأخيرة، أصبحت مصر محط اهتمام رئيسي للاستثمارات من دول مجلس التعاون الخليجي. وفي الفترة بين عامي 2021 و2023، استثمرت مؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 115 مليار دولار أمريكي في مصر، حيث قادت الإمارات العربية المتحدة (75 مليون دولار أمريكي) هذه الاستثمارات، تليها السعودية بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي.

في عام 2022، قامت دول مجلس التعاون الخليجي باستثمارات كبيرة، بما في ذلك تعهد دولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 10 مليارات دولار أمريكي لمشروع ميناء، وتأسيس عُمان ومصر صندوق استثمار بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وتعهد صندوق الاستثمارات العامة السعودي بمبلغ 15 مليار دولار أمريكي، كما استثمرت شركة عجلان وإخوانه القابضة السعودية 5.5 مليار دولار أمريكي في مختلف القطاعات.

وبنظرة إلى عام 2023، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن خطط للاستثمار بمبلغ 35 مليار دولار أمريكي في مصر بحلول عام 2025، مع التركيز على التنمية الاقتصادية المستمرة والتعاون عبر الحدود.

في عام 2022، قادت دولة الإمارات العربية المتحدة الاستثمارات من مجلس التعاون الخليجي في مصر بإجمالي 5.7 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل حوالي 29% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، تليها المملكة العربية السعودية باستثمارات بإجمالي 2.1 مليار دولار أمريكي.

وأوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: " يبدو أن الاقتصاد المصري على وشك دخول فترة من الاستقرار النسبي، ويتم وضع قطاع العقارات والبناء كركيزة أساسية للنمو المستقبلي، لا سيما مع مشاريع مثل العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 59 مليار دولار أمريكي. في الواقع، يعد هذا القطاع بنسبة 16% أحد الركائز الاقتصادية الرئيسية الثلاثة للبلاد إلى جانب السياحة (12%) وقطاع الهيدروكربونات (24%)"

"من الواضح أن المد المتزايد من الالتزامات المؤسسية لدولة الإمارات العربية المتحدة تجاه مصر له تأثير إيجابي على ثقة المستثمرين الأفراد، حيث يحرص 80٪ من الإماراتيين على شراء العقارات في مصر، بميزانية متوسطة تبلغ 1.6 مليون دولار أمريكي - وهي أعلى ميزانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي".

استطلع تقرير نايت فرانك الافتتاحي للوجهة مصر المواقف والاهتمامات الاستثمارية في سوق العقارات المصري. قامت شركة نايت فرانك بالتعاون مع شركة يوجوف بإجراء استطلاع شمل 258 مواطناً من دول مجلس التعاون الخليجي. ويتراوح صافي ثروات هؤلاء المشاركين من 100 ألف دولار أمريكي إلى أكثر من مليون دولار أمريكي، باستثناء مكان إقامتهم الأساسي.

قطاع الإسكان في مصر

في عام 2022، جذب قطاع الإسكان في مصر استثمارات بقيمة 16 مليار دولار أمريكي من إجمالي استثمارات العقارات في القاهرة التي بلغت 20 مليار دولار أمريكي. ويظهر السوق مؤشراً للنمو، حيث تقدر القيمة السوقية الحالية بنحو 18 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن تصل إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028. وتبلغ قيمة المشاريع السكنية الكبرى التي تم تسليمها في الربع الأول من عام 2023 وحده 1.3 مليار دولار أمريكي.

ويكشف بحث نايت فرانك أيضاً أن قطاع الإسكان هو فئة الأصول الأكثر تفضيلاً، حيث يركز 68% من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي على هذا القطاع. علاوة على ذلك، يبدي 94% من أصحاب الثروات القابلة للاستثمار التي تزيد عن مليون دولار أمريكي اهتماماً بأي قطاع في سوق العقارات.

أضافت زينب عادل، الشريكة ومديرة نايت فرانك في مصر: “لقد أدت التغييرات التشريعية الأخيرة التي تسمح بملكية الأجانب للعقارات في مصر إلى زيادة الطلب، خاصة بين المستثمرين الدوليين والمصريين المغتربين. وفي الواقع، يمتلك الإماراتيون، إلى جانب القطريين، أكبر عدد من العقارات بين مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يمتلك 37% من المستثمرين من كلا البلدين ما لا يقل عن منزلين أو ثلاثة منازل. وقد ساهم هذا الطلب في ارتفاع قيم العقارات، لكن المطورين استجابوا لذلك، حيث من المتوقع إنشاء 300 ألف منزل جديد في القاهرة الكبرى بحلول عام 2028."

"في القاهرة الجديدة، ارتفعت تكلفة الشقق بنسبة 24% على أساس سنوي لتصل إلى متوسط 450 دولاراً أمريكياً للمتر المربع، في حين ارتفعت تكاليف الفيلات بنسبة 8.5% لتصل إلى 690 دولاراً أمريكياً للمتر المربع. في مدينة الشيخ زايد، ارتفعت تكلفة الشقق بنسبة 27.8% على أساس سنوي إلى ما يقرب من 430 دولار أمريكي للمتر المربع، وارتفعت أسعار الفيلات بنسبة 2.1% لتصل إلى 625 دولاراً أمريكياً للمتر المربع".

وما يثير الاهتمام، عندما يتعلق الأمر بأماكن الاستثمار الرئيسية، يصنف معظم المستثمرين الإماراتيين القاهرة الجديدة (37%) والعاصمة الإدارية الجديدة (42%) كأهدافهم الرئيسية. من ناحية أخرى، يصنف السعوديون شرم الشيخ (42%) والساحل الشمالي (41%) كأكثر المواقع المفضلة لديهم، في حين تصدرت القاهرة الجديدة قائمة تفضيلات البحرينيين والعمانيين، بنسبة 45% و37% على التوالي.
 

جاذبية المساحات السكنية

كشف استبيان نايت فرانك أن العقارات السكنية كانت القطاع الأكثر شعبية بين المستثمرين، حيث أعرب 68% من المشاركين عن اهتمامهم. وتليها مباشرة الوحدات السكنية ذات العلامات التجارية ومساحات البيع بالتجزئة بنسبة 30% و29% على التوالي. ومن الجدير بالذكر أن 60% من المشاركين يمتلكون بالفعل عقاراً واحداً على الأقل في مصر، حيث تتفاوت نسب الملكية بناءً على الثروة الشخصية والجنسية. وعلى وجه التحديد، فإن 36% من أولئك الذين تقل ثرواتهم الشخصية عن 100,000 دولار أمريكي يمتلكون منزلاً واحداً فقط، في حين يبرز المواطنون الإماراتيون (37%) والسعوديون (39%) كأكبر مجموعة من المشاركين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون من منزلين إلى ثلاثة منازل في مصر.

تبرز القاهرة الكبرى كوجهة مفضلة للاستثمارات العقارية السكنية بين المشترين من مجلس التعاون الخليجي. ولتعزيز هذا الجاذبية بشكل أكبر، تشير توقعاتنا إلى أن هناك عدداً كبيراً يبلغ 300,000 منزل يتم تطويره حالياً عبر أكثر من 40 مشروع مختلف في القاهرة الكبرى، ومن المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2028. وهذا يوفر مجموعة واسعة من الخيارات للمهتمين بالاستثمارات السكنية.

بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في مناطق أخرى، يقدم الساحل الشمالي أيضاً خيارات جذابة مع 8000 منزل قيد الإنشاء حالياً عبر 15 مشروعاً، من المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2028. وفي الوقت نفسه، فإن ساحل البحر الأحمر ليس ببعيد عن هذا النمو، حيث يضم 3000 منزل في مرحلة قيد التطوير عبر 10 مشاريع، ومن المقرر الانتهاء منها جميعها بحلول عام 2026.
 

الوجهة المفضلة لبيوت العطلات في مصر

يحظى سوق العقارات في الساحل الشمالي بشعبية خاصة بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم أصول قابلة للاستثمار تتراوح بين 500 ألف دولار أمريكي ومليون دولار أمريكي. بفضل شواطئها البيضاء المذهلة ومهرجاناتها الصاخبة، من السهل معرفة سبب تمتع المنطقة بطفرة في الطلب على العقارات على مدار عقد من الزمن.

أظهر المشاركون الذين يمتلكون عقارات بالفعل في الساحل الشمالي لمصر احتمالية كبيرة لإعادة الاستثمار في نفس المنطقة، حيث أشار 43% إلى تفضيلهم لعملية شراء ثانية هناك. وبالمثل، أعرب 33% من أصحاب العقارات الحاليين في شرم الشيخ و27% في الجونة عن اهتمامهم بالحصول على عقارات إضافية في تلك المواقع.

أبرز النقاط الهامة في سوق العقارات المصري من نايت فرانك


- يمتلك المشاركون في دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى متوسط ميزانية (1.6 مليون دولار أمريكي) لشراء عقار في مصر، يليهم المواطنون القطريون بميزانية قدرها مليون دولار أمريكي

- احتلت دولة الإمارات المركز الأول بين دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنة المالية 2021/22، بإجمالي استثمارات بلغت 5.7 مليار دولار، أي ما يقدر بنحو 29% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى مصر

- يشير 94%من المشاركين الذين يمتلكون أصولاً قابلة للاستثمار تزيد عن مليون دولار أمريكي إلى اهتمامهم بشراء عقار في مصر، مع حرص 56% منهم على الشراء خلال عام واحد.

- تكمن دوافع 72% من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في شراء منزل ثانٍ/بيت لقضاء العطلات في مصر

- يتجلى الاهتمام بالساحل الشمالي بشكل أكبر بين الإماراتيين والسعوديين والقطريين بمعدل يبلغ 40% في هذه الوجهة.

- بمعدل 60% من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يمتلكون بالفعل عقاراً واحداً على الأقل في مصر.

- يبرز المواطنون الإماراتيون (37%) والسعوديون (39%) كأكبر مجموعة من المشاركين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون منزلين أو ثلاثة منازل في مصر.

-يعتبر القطريون أكثر الجنسيات الخليجية اهتماماً، حيث أبدى 64% منهم عن رغبتهم بشراء عقار سكني في مصر هذا العام

- بالنسبة للمشاركين الإماراتيين، تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة (42%) هي الموقع السكني الأكثر جاذبية، تليها القاهرة الجديدة (37%)

- حوالي 40% من العمانيين مهتمون بشراء منزل ثانٍ، مع الإشارة إلى أن تأجيره (47%) هو ثاني أكثر الدافع شعبية لشراء منزل ثان في مصر.

- أبدى 50% من المشاركين البحرينيين استعدادهم لإنفاق ما يزيد عن 750,000 دولار أمريكي لشراء العقارات التالية في مصر

-احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في النصف الأول من السنة المالية 2022/23 بإجمالي استثمارات بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي

-يظهر 44% من السعوديين اهتمامهم بشراء منزل على الشاطئ في مصر - وهي النسبة الأعلى بين جميع مجموعات المشترين من دول مجلس التعاون الخليجي.

- ينوي 74% من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يقومون بشراء منزل ثانٍ تأجير عقاراتهم

- ويبلغ الطلب على العقارات في الساحل الشمالي أعلى مستوياته بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تتراوح قيمة الأصول القابلة للاستثمار بين 500 ألف دولار أمريكي إلى مليون دولار أمريكي

- بنسبة 24%، يحتل انخفاض قيمة العملة المرتبة الأولى في قائمة المخاطر المدرجة لسوق العقارات السكنية في مصر